تورم القدمين للحامل في الشهر التاسع

تتورم قدمي الحامل وخاصة خلال الشهور الأخيرة من فترة الحمل ، مع زيادة حجم الجنين وزيادة الوزن تُحتبس السوائل بجسم الحامل مما ينتج عن هذا تورم القدمين ، فبعض السيدات الحوامل لديها قابلية على حبس السوائل بالجسم خلال فترة الحمل ، والبعض الآخر قد يستجيب للتغيرات الهرمونية بالجسم ومن خلال هذا المقال سوف نوضح لكِ أسباب تورم القدمين خلال الشهر التاسع وطرق علاجها أو التخفيف منها فتابعينا عزيزتي القارئة من خلال السطور التالية .


أسباب تورم قدمي الحامل خلال الشهر التاسع 

 

إحتباس السوائل بجسم الحامل 

حيث تتجمع السوائل وخاصة في الأطراف السفلية للحامل ويساعد على ذلك الوقوف لفترات طويلة ، أو إذا كانت الحامل تعيش في منطقة شديدة الحرارة .

• زيادة حجم الرحم 

مع مرور الوقت يتسع حجم الرحم كنتيجة لزيادة حجم الجنين مما يتسبب في إحتباس السوائل في الأجزاء السفلية من جسم الحامل متأثراً ببطئ الدورة الدموية والواصلة من القدمين إلى مركز ضخ الدم وهو القلب .

علاج تورم القدمين عند الحامل والتخفيف منها خلال الشهر التاسع من الحمل :

 

١.شرب السوائل بكثرة وبخاصة الماء ، فالجسم عندما تقل به نسبة السوائل يقوم بإحتباس السوائل به على العكس من ذلك فكلما أعطيته كميات كبيرة من السوائل يتخلص منها عن طريق عملية الإخراج وهي البول .

٢.يفضل إرتداء الأحذية الطبية والمريحة لقدم الحامل وتجنب إرتداء الأحذية ذات الكعب العالي .

٣.تجنب الأطعمة المحتوية على نسب عالية من الأملاح ، فالأملاح تعمل على ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى إحتباس السوائل بجسم الحامل .

٤.تجنب شرب المشروبات والتي تحتوي على مادة الكافيين .

 

٥.ممارسة التمارين الرياضية كرياضة المشي على سبيل المثال ولكن بعد إستشارة الطبيب بممارسة التمارين الرياضية تنشط الدورة الدموية بالجسم ويتخلص الجسم من إحتباس السوائل به .

٦.رفع القدمين عند الجلوس إلى اعلى .

٧.يفضل تناول الأطعمة الغنية بمعدن البوتاسيوم وذلك لقدرته على توازن السوائل بجسم الحامل .

٨.تجنب الوقوف لفترات طويلة .

 

إقرئي أيضاً

نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

فوائد السماق خلال فترة الحمل

ماهي أعراض الحمل في الشهر الخامس؟

أضف تعليقا