فوائد وأضرار استخدام الليزر للمنطقة الحساسة قبل الزواج

كثير من الفتيات المقبلات على الزواج يلجأن إلى استخدام الليزر للمنطقة الحساسة من أجل إزالة الشعر. هل هو إجراء صائب أم له أضرار على البشرة، وهل فعلاً حقيقة ما يشاع عن أنه مضر بالرحم؟ 
جميع إجابات هذه الأسئلة ستجدينها في سطور هذا المقال. 

الليزر للمنطقة الحساسة 


الليزر من الوسائل المحبذة والتجهيزات التي تقوم بها بعض الفتيات قبل الزواج لإزالة الشعر الزائد في المنطقة الحساسة، وتحديداً اللواتي يعانين من مشكلة ما يعرف بجلد الوزة أو احتباس الشعر تحت الجلد حول منطقة البيكيني. تختلف نتائجه، فوائده وكذلك أضراره بين بشرة وأخرى، إذ إنه غالباً ما يعطي نتائج أكثر فعالية مع ذوات البشرة الفاتحة، مقارنة بالبشرة الداكنة. 
قبل إجراء جلسة الليزر مباشرة، يتم قص شعر المنطقة الحساسة، ثم يقوم الخبير المختص بضبط جهاز الليزر المستخدم وفقاً لسماكة الشعر وللون البشرة. 
بعد ذلك، يسلط نبضات من الضوء على المنطقة المستهدفة ويقوم مراقبتها لدقائق من أجل التأكد من الإعدادات وللتحقق من ردود الأفعال السلبية. يمر شعاع الليزر إلى بصيلات الشعر فيضعف نموها، كما يمتص صبغة الميلانين في الشعر ومن ثم تحويل الطاقة الضوئية إلى حرارة، مما يؤدي إلى إتلاف بصيلات الشعر، ما يمنع أو يؤخر نمو الشعر لفترات طويلة، لكنه في الوقت نفسه، لا يؤدي إلى إزالة الشعر بشكل دائم،  إذ يتطلب جلسات متعددة للقضاء على الشعر الزائد نهائياً، سواء في المنطقة الحساسة أو غيرها.
بعد الانتهاء، تطبق أكياس من الثلج للتخفيف من هياج محتمل للجلد، ويصف للفتاة كريمات لاستخدامها إلى حين الموعد التالي للجلسة والذي يكون بعد 4 إلى 6 أسابيع. 

فوائد الليزر للمنطقة الحساسة


•    يساعد في التخلص من مشكلة الشعر الزائد في المنطقة الحساسة. 
•    يعمل على تفتيح لون البشرة وتبييضها.  
•    من الضروري الخضوع لجلسة الليزر قبل فترة من حفل الزفاف .

أضرار الليزر للمنطقة الحساسة


لم يثبت وجود أي أضرار لإزالة شعر المنطقة الحساسة بالليزر على المدى البعيد، فهي طريقة آمنة، لكن الاستخدام الخاطىء قد يؤدي إلى بعض الأضرار، أهمها:
•    الإصابة بعدوى جلدية، نتيجة عدم التعقيم الجيد للجهاز. 
•    تحول لون البشرة من أفتح إلى أغمق، وبالعكس، سرعان ما يزول باستخدام بعض الكريمات الطبية. 
•    الشعور بألم بسيط، تنميل، حكة وحساسية شديدة لفترة مؤقتة.
•     إصابة الجلد ببعض الحروق بسبب ارتفاع درجة حرارة أشعة الليزر المستخدمة، أو عدم توافق درجة الحرارة مع لون البشرة، فكلما كانت البشرة داكنة أكثر، كانت الفرصة لإصابة الجلد بالحروق أكبر. 
•    في حالات نادرة، يحفز على نمو شعر غير مرغوب فيه بمناطق مجاورة للمنطقة المعالجة. 

هل الليزر مضر بالرحم؟ 


تنتشر مفاهيم مغلوطة بوجود آثار جانبية سيئة تضر بالرحم عند استخدام الليزر في المنطقة الحساسة لإزالة الشعر، إذ إنه ما من دراسات أو أبحاث علمية تؤكد هذا المفهوم الشائع، فأشعة الليزر غير المتأينة تختلف عن الأشعة السينية المتأينة التي تتسبب في الإصابة بالأمراض السرطانية. ويؤكد الأطباء عدم وجود أي من الحالات  تثبت أن استخدامها لليزر كان سبباً في حدوث أي ضرر بمنطقة الرحم.

تابعي أيضاً:

تنظيف المنطقة الحساسة الطريقة الصحيحة لتنظيف المنطقة الحساسة 
أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة