أسباب انتفاخ الوجه

 يحدث انتفاخ الوجه نتيجة تراكم السوائل في أنسجة الوجه، وهذا مرده إلى أسباب عدة تستدعي جميعها مراجعة الطبيب، لأنها قد تكون عارض لبعض المشاكل الصحية الخطرة والتي يمكن أن تهدد الحياة. 

أسباب انتفاخ الوجه 


الحساسية 


قد يصاب المرء برد فعل تحسسي تجاه بعض الأطعمة، كالبيض أو الحليب أو من بعض الأشياء، مثل الغبار،  وبر الحيوانات، لدغات الحشرات أو الجراثيم. أيضاً قد يحدث انتفاخ الوجه بسبب ما يعرف بالحساسية الجلدية والتي أحد أنواعها الإكزيما  أو التهاب الجلد التماسي، وفي هذه الحالات غالبا ما يرافق تورم الوجه عوارض، كالحكة، العطس، سيلان الأنف، إسهال، طفح جلدي، مشاكل في التنفس. ينصح باستشارة الطبيب على الفور، لأن الحساسية قد تهدد الحياة، فتتسبب فيما يعرف بـ"صدمة الحساسية" وقد تتفاقم في غضون دقائق لتشكل خطراً على الحياة. 

 

التهاب الجيوب الأنفية 


يتسبب التهاب الجيوب الأنفية بانتفاخ الوجه، تصاحبه آلام حول العينين وعظام الخد، صداع وصعوبة في التنفس. 

 

اضطراب في الغدة الدرقية 


القصور أو الإفراط في وظائف الغدة الدرقية يتسببان في انتفاخ الوجه، إضافة إلى عوارض أخرى محتملة، كتورم في اليدين والقدمين، زيادة في الوزن، وهن في الجسم، آلام في المفاصل، هذه في حالة القصور، أما في حالة الإفراط، قد يصاحب انتفاخ الوجه عدم انتظام في ضربات القلب، ضعف في العضلات، تقلب المزاج، مشاكل في النوم وفقدان ملحوظ في الوزن. 

الأدوية


يحدث انتفاخ الوجه نتيجة تناول بعض الأدوية، كنوع من رد فعل تحسسي تجاه بعض المواد الموجودة فيها، تتطلب التوجه إلى الطبيب أو المشفى. من بين هذه الأدوية: أدوية الصرع، بعض أدوية علاج السكري، الأيبوبروفين Ibuprofen، الأسبرين Aspirin، البنسلين Penicillin، أدوية العلاج الكيميائي وبعض أدوية علاج ارتفاع الضغط، كالأنالابريل Enallapril، والأربيسارتان Irbesartan .

متلازمة كوشينغ  Cushing's syndrome 


هي اضطراب يحدث في الجسم عندما يفرز هرمون الكورتيزول ما يفوق الحد الطبيعي، يؤدي إلى انتفاخ الوجه وتجمع الدهون فيه، فيصبح بشكل دائري يطلق عليه عادة وجه القمر، وهذا مرده إلى كثرة استخدام العقاقير التي تحتوي على كورتيكوستيرويد Corticosteroid المعالجة لأمراض الالتهاب، مثل التهاب المفاصل الروماتويد Rheumatoid Arthritis. ‏ 

تسمم الحمل


يحدث تسمم الحمل بعد مضي 20 أسبوعاً من الحمل، أحد عوارضه انتفاخ الوجه يؤدي إلى حدوث مشاكل خطرة على الكبد والكليتين، كما أنه خطير على الجنين.

التهاب الملتحمة 


Conjunctivitis هو نوع من أنواع التهابات العين، يصيب الغشاء المبطن للجفون، سببه حساسية، إما من الغبار، العدسات اللاصقة، وبر الحيوانات، العفن، تصاحبه عوارض إلى انتفاخ الوجه، حكة، احمرار، ألم في العين وعدم اتضاح الرؤية ودموع حارقة. 

ضربات الشمس والحروق الخطيرة


التعرض للشمس لفترات طويلة يؤدي إلى انتفاخ الوجه وإلى حدوث تقرحات مؤلمة.

تابعي أيضاً:

انتفاخ الوجه وكيفية علاجه بخلطات طبيعية

 

أضف تعليقا