علاجات طبيعية للتخلص من الدمامل في الجسم

قد تظهر الدمامل على مناطق مختلفة من الجسم وهي مؤلمة جدا. ولكن هناك علاجات طبيعية قد تساعدك على التخلّص منها. إليك كيفية التخلص من الدمامل بشكل نهائي.

 

اقرئي أيضاً اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

ما هو الدمل؟

الدمل هو التهاب ناجم عن بكتيريا تنشأ حول الشعر، حيث تتشكل بثرة حمراء ومؤلمة، لها رأس أبيض يحتوي على الصديد. وقد تظهر هذه البثور على مناطق مختلفة من الجسم، لدى البالغين والمراهقين، خاصة على المناطق العرضة للاحتكاك مثل الفخذين والردفين والكتفين والظهر.

 

وهذه الدمامل ناجمة عن وجود بكتيريا تسمى المكورات العنقودية الذهبية والتي هي موجودة في البيئة بشكل كبير ولكن أيضاً في جسم الإنسان. ولا ينبغي الاستخفاف بهذه البكتيريا، لأنها قد تسبب سموم ضارة والتهاب الجلد والأعضاء الداخلية. الأشخاص الأكثر عرضة لهذا النوع من المشاكل هم الأشخاص المصابين بالسكري الذين يتم علاجهم بالستيرويدات أو الأشخاص الذين جهازهم المناعي ضعيف.

 

بالإضافة إلى ذلك، فيما يلي بعض العوامل التي تعزز هذا النوع من المرض:

  • قلة النظافة
  • التعرق المفرط
  • العلاج الكروتكويد
  • الملابس الضيقة
  • احتكاك الجلد

 

أيا كان السبب، قد تساعدك هذه النصائح على التخلص من هذه البثور القبيحة بطريقة فعالة ونهائية.

 

طرق طبيعية للتخلص من الدمامل

 

البصل

استخدام البصل لعلاج الدمامل هو علاج قديم. البصل هو مضاد أكسدة ومضاد للبكتيريا فعال للغاية لعلاج وتسريع عملية شفاء الجروح وتجدد الخلايا. ويستخدم البصل أيضاً لعلاج لسعات النحل وحروق الشمس.

ضعي شريحة من البصل على المنطقة المصابة ولفيها بضمادة نظيفة، فهذا يسرع خروج القيح.

 

الكركم

الكركم هو مضاد فعال جدا للالتهابات، فهو غني بمضادات الأكسدة وينقي الدم، ويمنع تكاثر البكتيريا وبالتالي يمنع ظهور الدمامل. يمكنك تناوله عن طريق الفم لمنع ظهور البثور أو وضعه مباشرة على الدمل للتخلص منه. الكركم هو مضاد للبكتيريا يستخدم أيضا لعلاج الجروح ويسرع عملية التئامها.

اخلطي القليل من الكركم وزيت الخروع وملح البحر أو الهيمالايا، وضعي المحلول على المنطقة المصابة. زيت الخروع يرطب البشرة والكركم يخفف الالتهاب واليود الموجود في ملح البحر له خصائص مطهرة.

 

الماء الفاتر

لعلاج الدمامل، يمكنك وضع الماء الفاتر أو الدافئ. الحرارة تسرع الدورة الدموية في المنطقة المصابة، وتحفز الجهاز المناعي لزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء وتسريع عملية الشفاء. ويعزز الماء الدافئ أيضا تصريف الأنسجة المصابة. لفعل هذا، استخدمي كمادة رطبة ودافئة وضعيها كل ساعتين لمدة 10 إلى 20 دقيقة.

 

الترطيب

شرب الماء ضروري للجسم، فهو يساعد على تنظيف الدم والأعضاء من السموم. وهذا يساعد على التخلص من البكتيريا ومنع تراكمها وبالتالي التخلص من الدمامل.

 

يرجى ملاحظة أنه لا ينصح بثقب أو وخز الدمل، سواء كان صغيراً أم كبيراً. معظم الدمامل تفرغ نفسها بنفسها، وإذا قمت بثقبها قد تصابين بالتهاب يدوم فترة أطول.


اقرئي أيضاً

قناع بيكربونات الصودا لإزالة البثور

خلطة سهلة سريعة لعلاج البثور

طرق سريعة للتخلّص من البثور

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة