فوائد تدليك فروة الرأس قبل النوم  

رأت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية أهمية تدليك فروة الرأس، ليس فقط لصحة الشعر وتعزيز نموه، بل الأمر يتعدى ذلك إلى صحة الجسم بالكامل، خاصة إذا تم القيام به قبل النوم. ما هي فوائد تدليك فروة الرأس قبل النوم، والنصائح التي يسدونها الخبراء؟ 

 

فوائد تدليك فروة الرأس 


•    يساعد تدليك فروة الرأس على الاسترخاء والتخفيف من حدة التوتر والضغوط النفسية المتراكمة على مدار اليوم، من خلال قدرته على التخفيف من معدل هرمون التوتر الذي يعرف بهرمون الكورتيزول Cortisol. فارتفاع مستوى هذا الهرمون يتسبب بالعديد من المشاكل في الهضم والنوم، بالقلق، الصداع والاكتئاب، اضطراب في التركيز والذاكرة، الإصابة بأمراض القلب والكلى..... 
•    تدليك فروة الرأس قبل النوم يحسن وينظم الدورة الدموية، ما يمنع حدوث مضاعفات من جراء ارتفاع ضغط الدم. 
•    تدليك فروة الرأس، خاصة قبل النوم يخفف من حدة نوبات الصداع الشديدة، من بينها الشقيقة. 
•    فائدته في تحفيز تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس يساهم في تغذية وتقوية بصيلات الشعر، ما يساعد على تحفيز الشعر على النمو. 
•    تدليك فروة الرأس بانتظام، خاصة إذا ما تمت الاستعانة بأحد الزيوت الطبيعية يساعد على ترطيبها، وهذا من شأنه أن يمنع ظهور القشرة، تكسر وتقصف الشعر. 
•    يجدد الخلايا وينشط جميع الأوعية الدموية الموجودة بالرأس.
•    يحد من تساقط الشعر ما يضاعف من كثافته.
•    يؤخر من ظهور الشعر الأبيض. 

طريقة تدليك فروة الرأس 


•    تحرك الأصابع بحركات دائرية على فروة الرأس.
•    تمسك خصلات سميكة من الشعر بالكفين، ثم يتم سحبها إلى الخارج قليلًا. تكرر هذه  العملية على بقية خصلات الشعر. 
•    يتم الضغط على الفجوات خلف الأذنين من الأعلى والتي يطلق عليها غمازات الجمجة لبضع ثوان. تكرر هذه الخطوة 3 مرات. 


زيوت طبيعية لتدليك فروة الرأس قبل النوم 


زيت النعناع


يحسن من الدورة الدموية إلى فروة الرأس لاحتوائه على المنثول الذي يقوم بتوسيع هذه الأوردة، ما يعزز من نمو الشعر. هذا وأثبتت الدراسات العلمية أن تدليك فروة الرأس المنتظم بزيت النعناع لمدة 4 أسابيع يساهم إلى حد كبير في إيقاف تساقط الشعر. إلى ذلك، يدخل زيت النعناع في معظم مستحضرات العناية بالشعر المعالجة للقشرة والحكة المصاحبة لها، لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات المسببة لها، كما أن المنثول الموجود في زيت النعناع له تأثير مبرد ومهدىء.

زيت شجرة الشاي


يمتلك زيت شجرة الشاي خصائص طبيعية مضادة للميكروبات وللفطريات، وتدليك فروة الرأس بهذا الزيت يخفف من حدة الالتهابات التي عادة ما تصيب فروة الرأس التي تعتبر سبباً أساسياً لتساقط الشعر، الإصابة بالقشرة وسعفة الرأس، الإكزيما الدهنية وغيرها من المشاكل، كما أثبتت الدراسات أن زيت شجرة الشاي علاج فعال للقمل ولحالات الصلع الوراثي  أو ما يسمى بالثعلبة ذكرية الشكل Androgenic Alopecia. 
إلى ذلك، يعمل تدليك فروة الرأس بزيت شجرة الشاي على تنظيف الشعر وفروة الرأس من الأوساخ ومن الخلايا الميتة المتراكمة، وعلى تنظيم إفرازات الدهون والزيوت في فروة الرأس. 
 

زيت البابونج


تدليك فروة الرأس قبل النوم بزيت البابونج يساهم  في التخلص من التوتر، فرائحته العطرة تساعد على الاسترخاء والنوم. يرطب فروة الرأس والشعر، يحارب القشرة ويخفف من حدة الحكة.  

زيت الليمون


حتوي زيت الليمون على حمض الستريك Citric Acid المضاد للبكتيريا وللفطريات، ما يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة، فهو علاج طبيعي وآمن للقشرة، كما يوازن من حموضة فروة الرأس، خاصة الفروة الدهنية. يحفز زيت الليمون إنتاج الكولاجين، ما يساعد على ترميم الشعر التالف، أيضاً يحتوي على مركب الليمونين Limonene الذي يعمل على تثبيط مركبAlpha-5- Reductase  المسبب لتساقط الشعر.

 

اقرئي أيضاً:طريقة تدليك سهلة للرأس بمفعول بروتين الشعر

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر