هل تعاني من حكة في الجلد بعد الاستحمام؟ تعرفي على السبب

 

بعض النساء ربما يشعرن بالحكة بعد الاستحمام مباشرة، بالطبع إنها ظاهرة غريبة وقد تثير تساؤلات،  ما الذي يسبب حكة الجلد بعد الاستحمام؟ هل هو أحد المكونات في أحد المنتجات التي تستخدمها - أم أنها درجة حرارة الماء؟ ربما كلاهما. هناك العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى رد فعل من هذا القبيل. 

أسباب الحكة بعد الاستحمام: 

1- الصابون

 

من المحتمل أن يكون الصابون الذي تستخدمه قاسيًا على بشرتكِ، لذلك يجرد بشرتك من الزيوت الطبيعية ما يؤدي إلى الجفاف. وإذا لم تغسليه جيدًا، فقد تؤدي بقايا الصابون إلى تهيج بشرتكِ. تأكدي من فحص مكونات أي منتج تشتريه، خاصة إذا كانت بشرتكِ جافة وتجنبي الصابون المعطر.

2- الأكزيما

الأكزيما هي حالة تسبب الالتهاب والطفح الجلدي والنتوءات والتورم والحكة على الجلد. قد يؤدي الاستحمام إلى تفاقم الحالة - فالمياه الساخنة والصابون والمنتجات المعطرة تجرد بشرتك من زيوتها الطبيعية. هذا يجعل الأكزيما أكثر حكة وألمًا من المعتاد.

3- التهاب الجلد التماسي

 

يمكن أن تسبب الكثير من المنتجات ردود فعل تحسسية على الجلد. يُعرف هذا باسم التهاب الجلد التماسي. يعد العطر أحد أكثر المكونات شيوعًا لإحداث مثل هذا التفاعل. إذا كان صابونك عطري ، فربما يكون هذا هو السبب. حاولي تبديله بمنتجات خالية من العطور.

4- روتين ما بعد الاستحمام

إذا كنتِ تستخدمين المنتجات المعطرة وجلدك مصابًا بالحساسية تجاهها ، فقد تجدين أن روتين ما بعد الاستحمام هو المشكلة. عندما تقومي بتجفيف جسمكِ ، يمكن أن تنتقل هذه الروائح إلى الجلد، لذا يجب عليكِ استخدام المنظفات الخالية من الرائحة. 

كيف تمنعي حكة الجلد بعد الاستحمام؟

1- الترطيب

 

رطبي بشرتكِ بعد الاستحمام مباشرة. هذه هي الطريقة التي تحبسي بها الرطوبة داخل المسام. كذلك،  لا تجففي جسمكِ بقسوة. فقط ربتي عليها لتجفيفها ، وطبقي بشرتكِ بمرطب.

2- استبدلي المنتجات المعطرة بمنتجات خالية من العطور

يتضمن ذلك الصابون والمقشر والمستحضرات والمنظفات، خاصةً إذا كانت بشرتك حساسة، استخدمي المنتجات الخالية من العطور والكحول بدلاً من ذلك.
 

3- العلاجات المنزلية لحكة الجلد

أ.كيس ثلج

 

طريقة فعالة لتبريد الحكة هي  الكمادات بكيس ثلج على المنطقة المصابة لمدة خمس دقائق تقريبًا. أو جربي تبريد المستحضرات والمرطبات في الثلاجة قبل الاستخدام. سيقلل هذا من تدفق الدم إلى البقعة الملتهبة ، ويوقف تطور الالتهاب. 

ب. دقيق الشوفان

دقيق الشوفان الناعم يخفف الجفاف والحكة. فهو يحتوي على مضادات الأكسدة وكذلك خصائص مضادة للالتهابات. فقط قومي بإذابة القليل منه في ماء الاستحمام واستخدمي المحلول الناتج على بشرتك أثناء الاستحمام.

ج. الزيوت الطبيعية

 

زيت جوز الهند وزيت الزيتون علاجان فعالان لحكة الجلد لأنها ترطب الطفح الجلدي وتحميها وتهدئها.كذلك، تساعد هذه الزيوت على  تجدد الجلد أيضًا.

اقرئي أيضا : نوع من الزيوت يحارب حب الشباب وحكة الجلد

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة