سبب يوم الأم

 

مع انتشار الاحتفال به في كل بلدان العالم، يُطرح السؤال عن سبب يوم الأم. ويبدو أن هذا يعود إلى تاريخ قديم بحسب ما تشير اليه المراجع. ويرى بعض الباحثين ان اول من احتفلت بالمناسبة هي الاميركية آنا غارفيس في العام 1908. واللافت ان بلدان العالم تحيي هذه المناسبة في تواريخ مختلفة، الا ان الجميع يتفقون على اهمية تكريم الام وعلى تقدير تضحياتها اياً كان انتماؤها. 

 

اول احتفالات يوم الام 


بالحديث عن سبب يوم الام، لا بد من ذكر الاميركية من ولاية فيرجينيا آنا غارفيس. ففي العام 1908 اقامت الاخيرة احتفالاً لتكريم الامهات بعد وفاة والدتها. وتلقت حينها الدعم من صاحب احد المتاجر في فيلادلفيا ويدعى جون واناماكر. وحقق الحفل نجاحاً لافتاً، فقررت غارفيس تحويل ذلك اليوم الى عطلة رسمية. واقامت لهذه الغاية حملة تواصلت من خلالها مع عدد من الصحف واهل السياسة. 
وبالفعل في العام 1912 بدا الاحتفال بهذه المناسبة في عدد من الولايات الاميركية وتحول يوم الامهات الى يوم عطلة رسمية منذ العام 1914 بناء على اعلان الرئيس الاميركي ويدرو ويلسون. فقد اصدر الاخير قراراً رسمياً قضى بجعل الاحد الثاني من شهر ايار مايو يوم الاحتفال بعيد الام.   
 وتشير بعض المراجع الى ان الاحتفال بيوم الام يعود الى ما قبل ذلك، اي الى العام 1872حين اقترحت المؤلفة الاميركية جوليا وورد هاوي الاحتفال بيوم الام بهدف تمكين الامهات وتشجيعهن على المشاركة في المسيرات الداعية حينها الى السلام.  
 

تاريخ الاحتفال بيوم الام 


سبب عيد الام يرتبط اذاً بمشاريع اطلقتها نساء اميركيات. ورغم هذا فإن تاريخ الاحتفال به يختلف من بلد الى آخر. 
- يحتفل بهذا اليوم في الثاني من ايار مايو، اي حسب التقويم الاميركي، عدد من دول العالم مثل كندا واستراليا والنمسا وبلجيكا وايطاليا وسويسرا وفنزويلا وغيرها. 
- تحيي بريطانيا هذا اليوم في الاحد الاخير من شهر آذار مارس من كل عام. 
 - تتفرد النرويج بالاحتفال بيوم الام في اليوم الثاني من شهر شباط فبراير. اما في السويد فيتم تكريم الامهات في الاحد الاخير من شهر حزيران يونيو.    

 

يوم الام في العالم العربي 


تحتفل الدول العربية بهذا اليوم المميز في 21 آذار مارس. ويشار الى ان عيد الام في هذه البلدان يرتبط باسم الصحافي المصري على أمين الذي اسس صحيفة اخبار اليوم في العام 1955.     
وتعتبر مصر اولى بلدان الشرق الاوسط التي بدأت هذا الاحتفال في العام 1956. حينها قامت احدى الامهات بزيارة للصحافي الراحل مصطفى امين. وتبين انها اصبحت ارملة وانها سخّرت حياتها لتربية اولادها والاهتمام بهم. واشارت الى ان هذا الاهتمام لم يتوقف حتى تخرجوا من الجامعة وحققوا استقلاليتهم واصبحوا بعيدين عنها. وبناء على ذلك كتب مع علي امين في الزاوية المخصصة لهما تحت عنوان فكرة اقتراحاً يقضي بتخصيص يوم للأم يهدف الى رد الجميل لها والى تقدير تضحياتها. ويعتبر هذا سبب يوم الام في العالم العربي.          
 
تابعي أيضاً:

 عطور هدية في يوم الام بحسب برج والدتك عطور هدية في يوم الام بحسب برج والدتك
أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات