الأزياء السعودية: فخامة توارثتها الأجيال.. تعرفوا على تاريخها حسب كل منطقة

في ظل الاحتفال بيوم التأسيس السعودي والذي تحتفل به المملكة العربية السعودية لأول مرة اليوم، قامت العديد من المصممات ودور الأزياء في التوجه إلى إحياء التراث والزي السعودي تحت شعار "لبسنا يوم بدينا”. حيث تم إطلاق شعار لبسنا يوم بدينا للتعريف بأزياء وملابس هذه المرحلة من تأسيس السعودية، وبالفعل بدأ العديد من المواطنين بشراء الملابس الخاصة بيوم التأسيس.

وقد أطلقت هيئة الأزياء السعودية دليل كامل يتضمن تصميمات للأزياء الخاصة بجميع مناطق المملكة العربية السعودية تحت شعار “لبسنا يوم بدينا".

هذه الأزياء ليست مجرد زي تداولته الأجيال، بل إمتداد لحضارة وثقافة عبر 300 عاماً، محملة بعبق التاريخ، وألقّ المجتمعات على مرور زمن تكيف فيه السعوديون مع بيئتهم، ومكوناتها ليطلقوا هذه الإبداعات، ويعبروا عنها من خلال أزياء يرتدونها حسب كل منطقة وظروفها العامة والبيئية.

اختلاف الازياء السعودية باختلاف المناطق

فكل زي تقليدي في المملكة العربية السعودية يختلف بإختلاف المنطقة، وله قصته الخاصة وطريقة حياكته فهناك ملابس تقليدية خاصة بالإستخدام اليومي، وأخرى للمناسبات، وأخرى للاستقبال  والتي لها معايير محددة فهي تقوم بتغطية كامل الجسم، بالإضافة إلى أغطية للوجه والرأس، وعدد من المكملات من الحلي والزينة، فأبرز ما تتسم به الأزياء السعودية الفخامة مع الاحتشام.

ومن أهم أنواع الأزياء السعودية: الدراعة أو الزي المقطع، الزبون، السحابي، المجنب (المتروك)، المقبل، المزوعن، الدقلة (الزبون)، البخنق أو المخنق، بالإضافة إلى العباءة السعودية وهي أنواع أيضاً: البشت، والخرقة

أما بالنسبة لأغطية الرأس بالمملكة: الشيلة، الشمبر، المحرمة، المدورة، العصابة، المصون والمنديل

ونأخذكم في جولة على كل منطقة وتراثها في الأزياء

خلال فترة الدولة السعودية الأولى، التي استمرت منذ عام 1139هـ وحتى 1240 هـ، اشتهرت المرأة السعودية بملابسها المتنوعة والمختلفة حسب المنطقة والمناسبة التي كانت ترتديها فيها.

 

شمال السعودية

تعرف قطعة "المقرونة" وهو منديل أسود يُطوى مع وسطه ليكون على شكل مثلث، ثم تقوم المرأة بلفه على رأسها.

والشيلة: هي قطعة من القماش الأسود المزين على أطرافه بخيوط مختلفة من الألوان، أو بأنواع من الخرز، ويتم تثبيته بعصبة ذات لونين أصفر أو أحمر.

كما تشمل أزياء المرأة في الشمال: الشيلة، والمحوثل للمرأة

زي المرأة في وسط السعودية

المخنق: هو قماش حريري شفاف مصنوع من الشيفون أو التل، يُخاط بالكامل ما عدا فتحة تطويق الوجه. وكان هذا اللباس مخصصًا لوقت الخروج من المنزل، كما كانت تلبسه الفتيات الصغيرات.

البطوله: هو غطاء للوجه كاملًا باستثناء فتحة العينين، وكانت ترتديه النساء الكبيرات في السن، ويُصنع من قماش غليظ ويُصبغ بالنيلة، وهو مبطن من الداخل.

كما وتشمل أزياء المنطقة الوسطى للنساء  البرقع،  الشيلة ، المقطع ، الحزام والهامة، البشت، الكرتة، والشنطة.

زي المرأة في شرق السعودية

 المسدح: هو عبارة عن ثوب فضفاض لا يظهر معالم الجسد، ويتكون من خمس قطع مختلفة المقاسات، تُثبت مع بعضها البعض حتى تخرج بشكل نهائي. وكان هذا اللباس يصنع من الأقمشة السادة أو المنقوشة.

كما ارتدت المرأة في المنطقة الشرقية:  الثوب:وهو قريب من الدراعة إلا أنّه يختلف عنها باتساعه،

الهاشمي وهو ثوب فضفاض واسع الأردان والأكمام، يتم تطريزه بالحرير والخيوط الذهبية

   الملفع،  القحفية،  البخنق، ، الجلال، النقبة، الغشاوية، العصابة،  والسراويل

أزياء المنطقة الجنوبية

فهي الشيلة، السدرة كما ويعرف في الجنوب الزي العسيري بهذا الاسم ويرتدى عادة في المناسبات والأعياد

وهناك الشبلة والجبة للاولاد والشيلة والسدرة للفتيات.

المنطقة الغربية

الزي الرسمي ليوم التأسيس في المنطقة الغربية للنساء، هي الشيلة والمسدح.

 

أضف تعليقا
المزيد من إتجاهات الموضة