ما هي الكمية المناسبة من البروتين التي يحتاجها طفلكِ؟

 

يعد البروتين من العناصر الغذائية الحيوية التي يحتاجها الجسم لينمو ويطور عظام وعضلات ومناعة صحية . يمكن لمعظم الأطفال الأصحاء الحصول على ما يكفي من البروتين من نظام غذائي متوازن. ومع ذلك ، إذا كان طفلك من الصعب إرضاءه في تناول الطعام، أو يشارك في أنشطة رياضية مكثفة ، أو يعاني من حالة طبية تعيق هضم  أو امتصاص البروتين ، فيمكنك التفكير في تناول مكمل البروتين  تحت إشراف طبي.

لماذا يحتاج الأطفال البروتين؟

 

تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية ، وهي من نوعين أساسيين وغير أساسيين. الأحماض الأمينية الأساسية هي تلك التي لا يستطيع جسمك إنتاجها ، وتحتاج إلى الحصول عليها من الطعام. الأحماض الأمينية غير الأساسية هي تلك التي يمكن أن ينتجها جسمك ، بغض النظر عما إذا كنت تأكلها أم لا . 
يوجد مجموعه حوالي 21 من الأحماض الأمينية (9 أساسية و 12 غير أساسية) التي ترتبط معًا في مجموعات مختلفة لتشكيل البروتينات التي يستخدمها جسم الطفل لأداء العديد من الوظائف الفسيولوجية.

أهمية البروتين للأطفال: 

-محاربة تآكل الخلايا والأنسجة عن طريق إصلاح الخلايا القديمة وتوليد خلايا جديدة للحفاظ على النمو والتطور والحيوية.

-دعم تنظيم والتعبير عن الحمض النووي الريبي والحمض النووي الريبي المسؤولين عن جميع وظائف الجسم.
-بناء العضلات وتوفير انقباض العضلات الذي يمنح الجسم القوة لأداء الأنشطة اليومية.


- إنتاج الإنزيمات التي تعمل كمحفزات للعديد من التفاعلات الكيميائية الحيوية ، مثل الهضم ، في الجسم.
- التعلق بالجزيئات وتسهيل نقلها ، مثل بروتين الغلوبين الذي ينضم مع جزيئات الهيم (الحديد) ويساعد في نقل الأكسجين من الرئتين إلى الجسم بأكمله.

-صنع الهرمونات التي يحتاجها الجسم لتنظيم الوظائف المختلفة ، مثل النمو الجسدي (هرمون النمو) 

-تصنيع الأجسام المضادة التي يحتاجها الجسم لمحاربة الميكروبات مثل الفيروسات والبكتيريا والوقاية من  الالتهابات المختلفة  وتقوية جهاز المناعة.

ما هي كمية البروتين التي يحتاجها الأطفال في اليوم؟

تنصح الإرشادات الغذائية للأمريكيين 2020-2025 ، بما يلي عندما يتعلق الأمر بالبروتين والسعرات الحرارية اليومية.

 

الأعمار من 2 إلى 3 سنوات: 5-20٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية من البروتين
الأعمار من 4 إلى 13 سنة: 10-30٪ من إجمالي السعرات الحرارية اليومية من البروتين

ما هي المصادر الجيدة للبروتين ؟

يحتوي البروتين عالي الجودة ، المعروف أيضًا باسم البروتين الكامل ، على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. في ما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن توفر بروتينًا عالي الجودة للأطفال:
الأسماك: الأسماك ، مثل التونة والسلمون ، هي مصادر بروتين عالية الجودة وغنية بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى ، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين ب 12 وفيتامين د والسيلينيوم واليود والزنك. تساهم هذه العناصر الغذائية في نمو الطفل وتطوره. لذلك ، يوصي الخبراء الأطفال بتناول وجبتين من الأسماك منخفضة الزئبق في الأسبوع.

اللحوم والدواجن الخالية من الدهون: تعتبر اللحوم الخالية من الدهون ، مثل الدجاج منزوع الجلد والديك الرومي ولحم البقر ، مصادر بروتين عالية الجودة منخفضة الدهون المشبعة. إلى جانب ذلك ، فهي تحتوي على العناصر الغذائية الحيوية ، مثل فيتامين ب 3 ، وب 6 ، والسيلينيوم ، والحديد ، والتي يحتاجها الأطفال للنمو والتطور بشكل صحي.

الألبان قليلة الدسم: الحليب قليل الدسم ومنتجاته مثل الجبن والزبادي منخفضة الدهون المشبعة وتحتوي على العناصر الغذائية الحيوية ، مثل فيتامين د والكالسيوم والفوسفور وفيتامين أ وفيتامين ب 12 والزنك. ينصح الخبراء الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن عامين بتناول حصتين إلى ثلاث حصص من الحليب قليل الدسم (1٪) أو الحليب الخالي من الدسم (منزوع الدسم) يوميًا.

 

الفاصوليا والبازلاء والعدس: تعد الفاصوليا والبازلاء والعدس مصادر رائعة للبروتين النباتي عالي الجودة الذي يمكن أن يوفر العديد من المغذيات الدقيقة والألياف الغذائية للأطفال النباتيين. ينصح الخبراء الأطفال بتناول حصتين إلى ثلاث حصص من هذه الأطعمة كل يوم لجني فوائدها على أكمل وجه.
المكسرات والبذور: اللوز والكاجو والجوز والجوز وبذور الشيا وبذور السمسم وبذور الكتان.

اقرئي أيضا : 5 فوائد صحية غير متوقعة لإضافة البابايا لنظام طفلك الغذائى

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية