5 فوائد صحية غير متوقعة لإضافة البابايا لنظام طفلك الغذائى

 

يلعب النظام الغذائي دوراً حيوياً في تعزيز الصحة والوقاية من مخاطر الأمراض عند الأطفال. على الرغم من أن المصدر الأساسي للتغذية عند الأطفال حديثي الولادة هو حليب الثدي؛ فإن الدراسات تقول إنه بمجرد أن يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة، التي عادة ما تكون بعد أربعة أشهر، تمكن إضافة المزيد من الفواكه والخضروات إلى نظامهم الغذائي من أجل النمو والنضوج المناسبين.


وفقاً لدراسة، يمكن أن يساعد إدخال الأطعمة الصلبة مثل الفواكه والخضروات في النظام الغذائي للرضع قبل نحو أربعة أشهر في زيادة استعدادهم لتناول تلك الأطعمة مع تقدمهم في العمر. 

 

 

 

 

يمكن السماح بالبابايا، وهي أحد الأطعمة الصلبة الصحية، بكميات صغيرة مع حليب الأم لتوفير تغذية إضافية للأطفال فوق سن أربع سنوات.


 لا تساعد الفاكهة في الحفاظ على صحة الرضيع فحسب، بل تعالج أيضاً بعض مشكلات ما بعد الولادة لدى الأمهات. إليك بعض الفوائد الصحية للبابايا للأطفال. 


 1. تعالج الطفح الجلدي 

 

 

 

يمكن أن يكون لب البابايا علاجاً منزلياً فعالاً لعلاج الطفح الجلدي عند الأطفال. يمتلك باباين وكيموبابين في البابايا تأثيرات مضادة للالتهابات. عند وضعها موضعياً على الجلد، قد تساعد المركبات في تقليل النتوءات الصغيرة والطفح الجلدي والألم. 

ومع ذلك، يقترح الخبراء الطبيون إجراء اختبار رقعة من قبل على منطقة صغيرة من جلد الطفل لأن هذه المركبات في بعض الأحيان قد تسبب رد فعل تحسسي وتزيد من الحكة والطفح الجلدي.

 

 2.تشفي حروق الأطفال 

 

 تشير دراسة إلى الدور الحيوي للبابايافي علاج الحروق والتئام الجروح عند الأطفال، ويحتوي لب البابايا على تأثيرات مضادة للميكروبات، وعندما يتم هرسه وتطبيقه، تلتئم الحروق والجروح بمعدل أسرع ويقل خطر الإصابة بعدوى الجروح أيضاً. 

 

 3. تخفف الإمساك 

 

 

 

 

 الإمساك المزمن شائع عند الأطفال ولا يعتمد علاجه على الأدوية فحسب، بل يعتمد أيضاً على تغييرات نمط الحياة والوجبات الغذائية المناسبة.
 البابايا هي ملين غني بالألياف الغذائية والإنزيمات؛ فهي قد تساعد في دعم الجهاز الهضمي وتعزيز حركة الأمعاء عند الأطفال.
 كل ما عليك فعله هو إطعام الأطفال الرضع بالفواكه الطازجة أو معجون البابايا لعلاج مشكلات الإمساك لديهم.

 

4. تعالج الديدان المعوية 

 

 

 

 

تشير الدراسات إلى أن بعض العوامل مثل سوء التغذية، والتلامس مع شخص مصاب، والمشي حافي القدمين في التربة وتناول الأطعمة الملوثة يمكن أن تسبب عدوى الديدان المعوية عند الأطفال، وتؤثر سلباًفي صحتهم بعدة طرق. 

البابايا وبذورها لها خصائص طاردة للديدان ومضادة للأميبيا،وقد تساعد في التخلص من الطفيليات من خلال البراز دون التسبب في أي آثار جانبية. يمكنك إعطاء ملعقة صغيرة من مسحوق بذور البابايا مع العسل لبضعة أيام. 

 

5. تقوي المناعة

 

 

 

 

البابايا غنية بفيتامين «أ»أكثر من الطماطم والجزر. كما أنهاتحتوي على عناصر غذائية حيوية أخرى مثل فيتامين «ج» وفيتامين «ب» وأحماض البانتوثنيك وحمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفلافونويد.


 كل هذه العناصر الغذائية الحيوية لها تأثيرات مناعية فعالة يمكن أن تساعد في تعزيز المناعة لدى الأطفال حتى مراحل لاحقة من الحياة.

 

 فوائد البابايا للأمهات المرضعات
 

 

أظهرت دراسة أن أوراق البابايا هي واحدة من أفضل مُدرات اللبن التي قد تساعد في زيادة إمداد الحليب بشكل طبيعي لدى النساء. 
 ابدأ بإضافة كمية صغيرة من البابايا إلى نظام طفلك الغذائي و إذا لاحظت أي تفاعلات تحسسية مثل الحكة أو الاحمرار، توقف فوراً عن إطعامهم الفاكهة واستشر خبيراً طبياً.
 إذا كان الطفل يستهلكها بشكل مريح دون أي آثار جانبية، فيمكنك البدء في إعطائه مهروس البابايا أو مزجها مع فواكه أخرى، أو يمكنك هرسها وخلطها مع الأطعمة الصلبة.

 

 


 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية