وصفات طبيعية لعلاج المغص عند الرضع

 

يعاني الأطفال الرضع من المغص الشديد نتيجة لدخول الهواء إلى بطنهم متسبباً في حدوث غازات فى البطن مما يؤدي إلى بكاء الطفل  وبعض الأمهات تجد أطفالهم الرضع يبكون بسبب الجوع أو حاجة الطفل إلى تغيير الحفاضة ، وعلى الرغم من قيامهن بإرضاعهن وتغيير الحفاض الا أن الرضيع يستمر في البكاء وعند ملاحظة أن الرضيع يقوم بثني ركبتيه نحو بطنه تلاحظ الأم أنه طفلها الرضيع يعاني من المغص لذلك تلجأ الأم إلى إعطاء طفلها الرضيع بعض أدوية من المغص. ولكن قبل إعطاء طفلك الأدوية يفضل اللجوء إلى الطرق والوصفات الطبيعية ، لذلك سوف نعرض لكِ عزيزتي الأم من خلال هذا المقال أهم الوصفات والطرق الطبيعية لعلاج المغص عند الرضع .

 

طرق ووصفات طبيعية لعلاج المغص عند الرضع :

 

الرضاعة الصحيحة

يفضل وضع رأس الرضيع على جزء أعلى من بقية جسمه بالإضافة إلى ضرورة وضع ثدي الأم في فم الطفل بشكل كامل وذلك تجنباً إلى عدم دخول الهواء إلى معدة الطفل فيصاب بالمغص .

إعطاء الطفل حماماً دافئاً

 

يعمل الحمام الدافئ على إراحة الرضيع وتهدئة أعصابه وعلاج شعوره بالمغص وبالتالي يجعل رضيعك ينام نوماً هادئاً .

تجشؤ الرضيع

يجب عليك عزيزتي الأم الحرص على تجشؤ طفلك بعد كل رضاعة وذلك تجنباً للإصابة بالمغص ويمكنكِ القيام بذلك من خلال وضع الرضيع على كتفك مع التدليك على ظهره حتى يصدر صوتاً فهو بذلك تمكن من إخراج الغازات الموجودة في بطنه .

تدليك بطن الطفل الرضيع

 

قومي بتدليك بطن رضيعك وذلك لمساعدة الغازات الموجودة في البطن على الخروج ويمكنكِ فعل ذلك من خلال وضع رضيعك على ظهره مع أخذ مقدار من الزيت الخاص بالأطفال لتدليك بطن الطفل ويمكنكِ التدليك بحركات دائرية تشبه عقارب الساعة.

الأعشاب الطبيعية

تعمل الأعشاب الطبيعية على إراحة الطفل الرضيع ويمكنكِ إستخدام أعشاب طبيعية مثل الشمر والبابونج والنعناع والريحان بالإضافة إلى ماء غريب والذي يتميز بإحتوائه على العديد من الأعشاب الطبيعية والتي تنظم حركة الأمعاء والجهاز الهضمي وتطرد الغازات من بطن.

 

نصائح لتجنب إصابة طفلك بالغازات والمغص :

الرضاعة

١.وضع الطفل مستلقياً على بطنه لمدة ١٠ دقائق بشكل يومي ليتمكن من طرد الغازات .

٢.إذا كان طفلك ممن يتناولون اللبن الصناعي فيمكنكِ تغير نوع اللبن وذلك لتجنب الإصابة بالمرض .

٣.ضرورة تناول الأم للأطعمة المفيدة والبعد عن الأطعمة التي تسبب الشعور بالانتفاخ لها ولطفلها الرضيع  .

إقرئي أيضاً

علامات التوحد عند الرضع

التشنجات عند الأطفال الرضع .. الأسباب والأعراض

الحازوقة عند الرضع الأسباب والعلاج

أضف تعليقا