متى يبدأ الطفل الرضيع فى شرب الماء؟

الماء هو سر الحياة ، فالماء ضرورى لإستمرار الحياة ولكن تناول الماء ضرورى وهام للطفل الرضيع ، وتتسأل الأمهات حول إمكانية إعطاء طفلها للماء وخاصة مع إرتفاع درجة درجة الحرارة أم لا لذلك سوف نشرح سيدتي فى هذا المقال كل ما تحتاجين معرفته حول الموعد المناسب لشرب رضيعك للماء .


متى يبدأ الطفل الرضيع فى شرب الماء :

 

 

يفضل سيدتي إعطاء الماء لطفلك مع بداية دخول الأطعمة الصلبة وهذا العمر من حوالى ٥ أشهر إلى ٦ أشهر ، فقبل هذه المرحلة طفلك بيعتمد إعتماداً كلياً على الرضاعة الطبيعية

وهى كافية له وذلك لأن حليب الأم يحتوى على نسب من الماء .

وإذا كان طفلك ممن يعانون من الإصابة بالإسهال والجفاف وترغبين فى إعطاءه السوائل وعلى رأسها الماء لكى تمنعين الإسهال فهذا لا يحبذ . فكما ذكرنا أن حليب الأم يحتوى على

نسبة ٨٥٪ من الماء وهذا يفضل إستشارة الطبيب المختص وذلك لكي يصف لك الدواء المناسب .

من الممكن تناول طفلك للماء قبل عمر 5 أشهر ولكن مع إستشارة الطبيب والذى سوف يصف لك الماء ولكن بمقدار بسيط جداً إذا كان طفلك ممن يعانون بالإصابة بالإمساك.

 

مقدار الماء الذى يحتاجه الطفل الرضيع فى اليوم الواحد :

 

 

كما ذكرنا سابقاً سيدتى أنه لا يفضل إعطاء طفلك للماء قبل عمر 5 أشهر ، ومع إدخال الطعام الصلب يمكنك وقتها إعطاءه الماء ولكن بكميات بسيطة وتقدر بحوالى ١/٤ كوب فى كل وجبة من الطعام .

 

أضرار شرب الماء للطفل الرضيع قبل عمر 5 أشهر :

 


•    يقلل من حليب الأم 

مع شرب الرضيع للماء فهى تساعد معدته على الأمتلاء والشعور بالشبع ولا تجعل لديه الرغبة فى الرضاعة مما يقلل من عدد مرات الرضاعة وبالتالى يقلل حليب الأم .


•    انقاص الوزن

يعمل تناول المياه على ملئ معدة الطفل الرضيع وبالتالى يقلل شهيته مما يساعد على نقصان الوزن .


•    الإصابة بتسمم المياه

يعمل شرب الماء بكثرة وبسرعة على طرد الأملاح والصوديوم من الجسم وهذا الأمر مرتبط بمشاكل فى الكلى مما يصاحبها تشنجات وغيبوبة للطفل .
 

إقرئي أيضاً

علامات التوحد عند الرضع

فوائد الكراوية للأطفال الرضع

التشنجات عند الأطفال الرضع .. الأسباب والأعراض

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية