الحازوقة عند الرضع الأسباب والعلاج

تشعر الأمهات الجدد بالقلق والحيرة عندما يتعرض أطفالهم إلى الحازوقة فهى شىء طبيعي خاصة فى مراحل أيامه الأولى وقد يصاحب الحازوقة تصبب العرق مع إحمرار فى الوجه لذلك سوف نقدم لكِ عزيزتي الأم هذا المقال لكِ لتتعرفي فيه على أسباب الحازوقة وكيفية علاجها .

أسباب الحازوقة لدى الرضع :
 

•    الوضع الخاطئ للرضاعة

يتسبب إرضاع طفلك بكمية كثيرة عن احتياجاته اللازمة إلى الحازوقة لترجيع الزائد عليه من الرضاعة مع ابتلاع الطفل لكثير من الهواء أثناء الرضاعة نتيجة وضعه الخاطئ أثناء عملية إرضاعه .


• معانة الرضيع من الحساسية 

هناك بعض الأطفال الرضع التى تعاني من الحساسية إتجاه بعض البروتينات خاصة الموجودة فى الألبان الصناعية والتي من الممكن أن تعمل على إصابة الطفل بإلتهاب المرئ فتسبب الحازوقة .


• إرتفاع درجة حرارة الرضيع 

قد يتسبب إرتفاع درجة حرارة الرضيع إلى شعوره بآلالم مما قد يدفعة للحازوقة والبكاء لذلك يجب على الأم متابعة درجة حرارة رضيعها بإستمرار .


• الإرتجاع المَعدي

في تلك المرحلة من عمر الرضيع يلاحظ عدم إكتمال تكوّن العضلة العاصرة بين المريء والمعدة مما يؤدى إلى إختلاط الطعام والحمض مما يتسبب فى إثارة الخلايا العصبية المسببة للحازوقة .


• الإصابة ببعض الأمراض 

يتسبب إصابة الطفل بالربو إلى حدوث ضيق فى الشعب الهوائية مما يعمل على قلة الهواء الداخل إلى الرئة مما يتسبب فى حركة مفاجئة للحجاب الحاجز ، كما أن المغص الشديد أو الإسهال أو الإمساك تسبب الحازوقة أيضاً .


علاج الحازوقة عند الرضع :

1. وضعية رضاعة صحيحة 

يجب عليكِ عزيزتي الأم إتباع الوضعية الصحيحة للرضاعة مع الحرص على عدم دخول الهواء أثناء الرضاعة إلى رضيعك وذلك حتى لا يصاب بالإنتفاخ .


2. التخلص من الغازات 

يمكنكِ سيدتي التخلص من الغازات عن طريق عمل تمارين البطن وثنى ركبتيه نحو بطنه وهو على ظهره أو من خلال وضع الطفل على بطنه مع تدليك ظهره بحركات دائرية .


3 . تجشؤ الرضيع 

يفضل تجشؤ الرضيع بعد كل رضعة وذلك لمساعدة الغازات فى الخروج من معدة الرضيع .


4 . تجنب الأطعمة والمشروبات والمسببة للإنتفاخ 

يفضل الإبتعاد عن الأطعمة التى تسبب لرضيعك الإنتفاخ لذلك يجب عليك كأم الأبتعاد عن الأطعمة المسببة للإنتفاخ والمغص مثل البصل والثوم والكرنب كما يفضل الإبتعاد عن شرب القهوة وأياً من المشروبات المحتوية على نسب من الكافيين .


5 . إحتواء الطفل

عندما يعاني طفلك من الحزق يجب عليكِ تهدئته للتخفيف من آلامه حتى ينتهي الأمر ويعود مرة أخرى لطبيعته .


6 . ملاحظة تبرز الرضيع 

تابعي فترات تبرز طفلك فإذا وجدت طفلك لم يتبرز لأكثر من يومين فيجب عليكِ إستشارة الطبيب  

إقرئي أيضاً

فوائد ورق الجوافة للأطفال الرضع

نصائح للأم تساعد على خلع الطفل للحفاض سريعاً

متى يبدأ الطفل في الجلوس؟

 

أضف تعليقا