فوائد تناول المكسرات والفواكه المجففة للحامل والجنين

 

تطلب الحامل تغذية جيدة أثناء الحمل لضمان صحتها وصحة طفلها والمكسرات مصدر كبير للتغذية أثناء الحمل سواء كان ذلك في الثلث الأول أو الثاني أو الثالث ، فأنت بحاجة إليه طوال الوقت والمكسرات والفواكه المجففة من العناصر الغنية بكميات هائلة من الفيتامينات والمعادن مثل النحاس والماغنسيوم والكالسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والسيلينيوم، كما أنها مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة، الأمر الذي يجعلها وجبة خفيفة مثالية ومغذية للحوامل. ومن ضمن هذه المكسرات اللوز والجوز والصنوبر والفول السوداني والبندق فهى أيضاً غنية  بالأحماض الدهنية المتعددة الغير مشبعة مثل الأوميجا ٣ والأوميجا ٦ بالإضافة إلى حمض الفوليك كل هذه الأشياء تعتبر ضرورية للنمو العصبي لدى الجنين .

 

فوائد تناول المكسرات والفواكه المجففة للحامل والجنين :

 

 يحمي الجنين من خطر الإصابة بالعيوب الخلقية

المكسرات من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك ، فحمض الفوليك من الأشياء الضرورية الواجب تناوله من قِبل الحامل وخاصة خلال المراحل المبكرة من الحمل ، فنقص حمض الفوليك يؤدي إلى إصابة الجنين بعيوب خلقية خطيرة في الدماغ والعمود الفقري.

تساعد في تكون الأنبوب العصبي للجنين

تلعب المكسرات دوراً رئيسياً في تكون الأنبوب العصبي لدي الجنين وذلك بفضل غناها بالعديد من الفيتامينات مثل فيتامين ب وحمض الفوليك .

تحمي الحامل من خطر الإصابة بالإمساك

 

تتعرض الحامل لخطر الإصابة بالإمساك كنتيجة لتغير بعض الهرمونات بالجسم ، ولكن تناول المكسرات يقي الحامل من الإصابة به فهو يعتبر ملين طبيعي وذلك لغناه بالعديد من الألياف الطبيعية .

تقي الحامل من خطر الإصابة بمرض فقر الدم

تحتوي المكسرات على العديد من المعادن ومن ضمنها معدن الحديد والذي يحمي الحامل من خطر الإصابة بالأنيميا .

تحمي الحامل من الإصابة بهشاشة العظام

المكسرات من الأطعمة المحتوية على نسب عالية من الكالسيوم والتي تعمل على حماية الحامل من خطر الإصابة بهشاشة العظام ، بالإضافة إلى أنها تساعد على تكوين أسنان وعظام الطفل فيما بعد .

 تحسين نمو أعصاب الجنين

 

حيث تحتوي المكسرات على العديد من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 ، ٦ والتي تعزز من نمو دماغ الجنين وأعصابه ، كما أن تناول الأوميجا ٣ من قِبل الحامل تساعد الطفل في ما بعد على تحسين الذاكرة والسلوك والتركيز والتعلم وغيرها فإنخفاض مستوى الأوميجا 3 في دماغ الجنين يؤدي الى عيوب معرفية واضطرابات سلوكية مثل القلق والاكتئاب والعدوانية فيما بعد .

تسهيل الولادة

تناول المكسرات تعمل على تسهيل عملية الولادة بالإضافة إلى أنها تقلل من فرص حدوث النزيف المصاحب لما بعد الولادة ، كما يعمل تناول المكسرات على تقوية عضلات الرحم .

تحمي الحامل من الإصابة بالعديد من الأمراض

يعمل تناول المكسرات على مساعدة الحامل في التقليل من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه ومرض السكري وغيره وذلك بفضل إحتوائه معدن البوتاسيوم والألياف الطبيعية .

 

الكمية اليومية المسموح بها لتناول المكسرات لدي الحامل :

 

عادة ما تحتاج المرأة الحامل حوالي 60 جرامًا من المكسرات يومياً خلال الثلاث أشهر الأولى .

 بينما تحتاج إلى 90 جرامًا في الثلث الثاني من الحمل .

وحوالي 100-120 جرامًا في الثلث الأخير من الحمل .

و هذا المطلوب لتحسين السلوك والإنتباه والتركيز والذاكرة وقدرات التعلم لدى الطفل.

 

ماذا لو كان لديكِ حساسية من تناول المكسرات خلال فترة الحمل ؟

من المعروف أن هناك بعض الحوامل والتي تعاني من وجود حساسية اتجاه بعض الأطعمة منها المكسرات ، وقد يكون ذلك راجع إلى عوامل جينية وراثية تسببت في وجود حساسية لديكِ اتجاه بعض الأطعمة ، لذلك يفضل إستشارة طبيبك قبل تناوله ، ويفضل عدم تناوله خلال فترة الحمل إذا لاحظتي  وجود أي تحسس منه وحتى إذا كنتِ لا تعانين من وجود أي حساسية قبل فترة الحمل ، فمن المعروف أن جسم الحامل بيكون أكثر حساسية خلال تلك الفترة من الحمل .

إقرئي ايضاً :

إنخفاض السكر عند الحامل الأسباب والأعراض وطرق العلاج

أسباب توقف نمو الجنين لدى الحامل

فوائد الشمس وأضرارها على الحامل

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة