فوائد الشمام للحامل

 


يتوفر الشمام في الغالب في أشهر الصيف، وهو معروف ليس فقط بمذاقه ولكن بقيمته الغذائية أيضًا. وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية ، يجب على النساء الحوامل تناول كوبين من الفاكهة يوميًا. إذن ، ما هي أفضل طريقة لتحقيق ذلك من أكل الشمام؟ 

 

اقرئي أيضا : 5 أطعمة يجب على الحامل تناولها لتقوية المناعة

 

هل من الآمن أكل الشمام أثناء الحمل؟

 

الشمام

 

نعم ، يمكن للحامل  أن تأكل الشمام ولكن باعتدال. فهي فاكهة  مفيدة للغاية أثناء الحمل وتوفر أفضل العناصر الغذائية. كذلك، يعد الشمام معتدلًا في عدد السعرات الحرارية وعالي القيمة الغذائية، لذلك الشمام مفيد للنساء الحوامل. 

ومع ذلك ، لا تتفاجأي إذا أخبركِ طبيبكِ بتجنب الفاكهة ، لأنها قد تحتوي على بكتيريا الليستيريا من الخارج. إنه آمن طالما أنك تغسليه جيدًا ، و تقشري القشرة الخارجية.


فوائد الشمام أثناء الحمل

 

1. يعزز نمو الطفل

 

فيتامين أ ضروري للجنين المتنامي لتطوير الوظائف المعرفية ودرء أي إعاقات خلقية. يدعم نمو قلب طفلك ورئتيه وكليتيه وعينيه وعظامه . يحتوي الشمام على كمية جيدة من فيتامين أ. كونه غنيًا بحمض الفوليك ، فإنه يساعد أيضًا في منع العيوب الخلقية.

 

فوائد الشمام

2. يساعد في تكوين عظام وأسنان صحية

 

يساعد محتوى الكالسيوم في الشمام في تكوين هياكل صحية للعظام والأسنان في طفلك. الكالسيوم عنصر حيوي لكل من الأم والطفل أثناء الحمل.

 

3. يمنع فقر الدم أثناء الحمل

 

كمية الحديد الموجودة في الشمام تساعد في إنتاج الهيموجلوبين ما يحد من الإصابة بفقر الدم عند النساء الحوامل. كما أنه يحسن تدفق الدم عبر تجويف الرحم بأكسجين كافٍ للطفل.

الشمام للحامل

 

4. الفوسفور يسبب تقلصات العضلات

 

الفوسفور ضروري لتقلصات العضلات النشطة أثناء المخاض. كما أنه يساعد في تخثر الدم ، ووظائف الكلى ، توصيل الأعصاب، إصلاح الأنسجة، وتحسين وظيفة القلب.

 

5. يحارب الالتهابات الشائعة

 

يساعدك فيتامين سي على محاربة الالتهابات الطفيفة المزعجة مثل السعال والبرد والإنفلونزا أثناء الحمل. هذا الفيتامين ضروري أيضًا للطفل المتنامي لتطوير جهاز المناعة. أيضا يحتوي الشمام على الكاروتينات (بيتا كاروتين والليكوبين) التي تقوي جهاز المناعة لكل من الأم والطفل.

 

6. يعالج الإمساك

يمنع المحتوى المائي العالي في الشمام من فقدان السوائل  من الجسم بالتالي هو علاج للإمساك ، وهو مشكلة رئيسية أثناء الحمل.

 

7. يعالج فيتامين ب 1 مشاكل مختلفة

 

يساعد الثيامين أو فيتامين ب 1 في التكوين الصحي للجهاز العصبي المركزي لطفلك  من خلال محاربة العديد من مشكلات ما قبل الولادة. يساعد الفيتامين أيضًا في السيطرة على الإحساس الشديد بالغثيان وغثيان الصباح خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

 

 

الشمام

 

8. ينظم مستويات ضغط الدم

 

ينظم البوتاسيوم الموجود في الشمام تقلب مستويات ضغط الدم خلال فترة الحمل. 

 

9. مثالي للنساء الحوامل ذوات الوزن الزائد

 

يمكن أن تشكل زيادة الوزن أثناء الحمل خطرًا كبيرًا للإجهاض والولادة المبكرة وارتفاع ضغط الدم. السعرات الحرارية في الشمام لا تذكر ، لذا فهو بديل ممتاز للأطعمة الدهنية. وهو بديل خالٍ من الدهون والكوليسترول.

 

10. يساعد في الهضم

 

يساعد الشمام في هضم الطعام الذي تتناوله الحامل. يساعدك على الابتعاد عن حرقة المعدة أو الحموضة أو تكوين الغازات أو أي مشاكل أخرى في الجهاز الهضمي.

 

 


 

أضف تعليقا