الروبيان للحامل في الشهور الأولى 

الحمل هو الوقت الذي قد تكون فيه رغبة شديدة في تناول الطعام. من بين العديد من الأطعمة التي تندرج في قائمة المفضلات هو الروبيان. ولكن، سواء كان ذلك روبيانًا أو أي أطعمة بحرية أخرى ، يجب أولاً اكتشاف ما إذا كان آمنًا أم ل أثناء الحمل. 

هل من الآمن تناول الروبيان أثناء الحمل؟

نعم ، من الآمن تناول الروبيان أثناء الحمل لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق. ومع ذلك ، يجب أن تحدي من استهلاكه إلى 12 أونصة (340 جم) في الأسبوع ويجب طهيه بشكل صحيح. 

الفوائد الصحية لتناول الروبيان للحامل:

 

1. مصدر غني لأوميغا 3

يعتبر الروبيان مصدرًا مهمًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تحتوي على حمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك . يدعم الحمض الدهني نمو المخ والجهاز العصبي المركزي وعينين الجنين.

2. الأحماض الأمينية والبروتينات

يحتوي حوالي 84 جم من الروبيان المطبوخ على 21 جم بروتين. كما أن الروبيان غني بالأحماض الأمينية التي يجب أن تؤخذ من مصادر خارجية لأن أجسامنا لا تصنعها.

3. الفيتامينات والمعادن الأساسية

الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم من المعادن الأساسية أثناء الحمل. إنها تحفز صحة العظام وتنظم إنتاج الإنزيم وتحافظ على توازن السوائل. 100 جرام من الروبيان الطازج تعطي حوالي 100 مجم كالسيوم و 300 مجم فوسفور و 40 ميكروجرام من السيلينيوم. يحتوي الروبيان أيضًا على فيتامينات A و D و E و B12 و B3 .

الكالسيوم والفوسفور ضروريان لصحة العظام والأسنان عند البالغين ، ولتنمية العظام عند الأطفال. قد يساعد السيلينيوم في تعزيز مناعة الأم.

4. الحديد

يحتوي الروبيان على 1.8 مجم حديد لكل 100 جرام. يساعد الحديد في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل ويساعد على إمداد الجنين بالدم. كما أنه يساعد في تقليل مخاطر المخاض المبكر. 

5. قليل الدسم

يعتبر الروبيان من المأكولات البحرية قليلة الدسم ، مما يعني أنه قد يكون أقل في السعرات الحرارية من المأكولات البحرية الأخرى أو خيارات البروتين الحيواني.

هل يمكنك تناول الروبيان نيء أو غير مطبوخ جيدًا؟

لا يجب أبدًا تناول الروبيان النيء أو غير المطبوخ جيدًا. من المعروف أنها تسبب مرض الليستريات ، وهي عدوى بكتيرية تسببها الليستريات الموجودة في المأكولات البحرية النيئة. قد تصيب البكتيريا أيضًا الجنين من خلال المشيمة ويمكن أن تسبب الإجهاض.

اقرئي أيضا : فوائد الشمام للحامل

 

أضف تعليقا