الإيلاستين للبشرة

 

الإيلاستين كناية عن ألياف بروتينية تتكون من بروتين تروبوليلاستين Protein Tropolelastin القابل للذوبان، وهي تعمل بمثابة حلقة وصل مرنة بين الأنسجة الضامة الموجودة في مناطق الجسم المختلفة، كالجلد، الأوعية الدموية، القلب، الرئتين، المثانة، الأمعاء، الأوتار والأربطة. 

 

ما هي فوائد الإيلاستين للبشرة؟


بالرغم من أن نسبة الإيلاستين في الجلد قليلة مقارنة بالكولاجين الذي يشكل من نسبة تتراوح بين 70 إلى 80 % من بنية الجلد، إلا أن الايلاستين يلعب دوراً رئيساً في الحفاظ على صحة البشرة.
عادة ما يوجد الإيلاستين مع الكولاجين في الأنسجة الضامة، أي في الطبقة الوسطى من الجلد والتي تسمى الأدمة Dermis، ففي حين يمنح الإيلاستين هذه الأنسجة المرونة تسمح لها بالحركة والتمدد دون أن يصيبها أي تمزقات، يضفي الكولاجين على هذه الأنسجة الصلابة ليشكلا توازناً ينعكس على صحة البشرة . 

بانخفاض معدل الإيلاستين  في الجلد، تظهر العديد من المشاكل، أهمها: 
•    الإصابة بالكدمات والجروح بسهولة. 
•    تعافٍ بطيء للجروح التي تصيب الجلد. 
•    ترهل الجلد في مختلف مناطق وأنحاء الجسم. 
•    ظهور التجاعيد. 

 

أسباب نقص الإيلاستين


•    التقدم في السن


مع التقدم في العمر، يباشر الجسم بإنتاج إنزيمات تقوم بتفكيك ألياف الإيلاستين الموجود في البشرة والجسم. هذه العملية عادة ما تترافق مع انخفاض معدل الكولاجين، ما يؤدي إلى ترهل البشرة لعدم قدرة الجلد في الحفاظ على شدته. 

•    التعرض لأشعة الشمس 
أشعة الشمس ما فوق البنفسجية تقوم بتكسير ألياف الإيلاستين وإتلافها، وهذا يؤثر سلباً على مظهر وصحة البشرة، هذا إضافة إلى أسباب أخرى، منها: 
•    التدخين. 
•    الوراثة. 
•    التلوث البيئي. 
•    عدم إيلاء البشرة العناية الكافية، من تنظيف، تقشير وترطيب. 
عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم. 
عدم اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، تنقصه الأطعمة التي تحتوي على فيتامين C و A. 

 

ما هي مصادر الإيلاستين الطبيعية؟


يتوفر الإيلاستين في العديد من الأغذية، كتلك: 

الغنية بفيتامين C:


ففيتامين C يساعد في بناء الإيلاستين والكولاجين. يتوفر فيتامين C في بعض أنواع الفواكه، كالكيوي، الفراولة، الجريب فروت، الشمام، البرتقال وفي الخضار كالفلفل الأحمر، اقرنبيط، الملفوف، الرشاد، البروكلي، كرنب بروكسل...

 

الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية: 


التي تلعب دوراً مهماً في التخفيف من حدة الضرر الذي يلحق بطبقة الأدمة الموجودة أسفل البشرة. أهم هذه الأحماض، الأوميغا 3. أهم مصادر الدهون الدهنية الأساسية، بذور الكتان، بذور الشيا، الجوز، وبعض الأنواع من الأسماك، كالسلمون، الرنجة والسردين. 
الغنية بالبروتين: 
كصدور الدجاج والديك الرومي، اللحم البقري، فول الصويا، الأسماك والبقوليات.

 

الغنية بالكاروتينات:


 تتوفر الكاروتينات في الخضار الورقية، مثل الكرنب، السبانخ، الهندباء، والأطعمة ذات اللون البرتقالي، كالجزر، اليقطين، القرع والبطاطس الحلوة. 

اقرئي أيضاً:

تقشير الوجه لتحفيز الكولاجين أسبوعياً بوصفة مميزة من صنع يديك تقشير الوجه لتحفيز الكولاجين أسبوعياً بوصفة مميزة
أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة