طريقة تعليم الطفل الحروف

 

من أولى الخطوات التي يتخذها طفلك في رحلة القراءة هو تعلم الحروف. قبل أن يبدأ الطفل في نطق الكلمات أو دمج المقاطع معًا أو إتقان أسس القراءة المبكرة الأخرى ، سيحتاج إلى مهارات التعرف على الحروف.


يبدي الأطفال عن اهتمامهم بتعلم الأبجدية في سن الثانية أو الثالثة. يمكن أن يظهر هذا بعدة طرق مختلفة. إذا كان لديهم أشقاء أكبر سنًا، فقد يطلب طفلك "واجبًا منزليًا" يقوم به أثناء قيام إخوته بأداء واجباتهم.

 

اقرئي أيضا : تعليم الطفل آداب التصرف عند زيارة الآخرين

 

في هذا العمر تقريبًا ، قد يلاحظ طفلك أيضًا الأشخاص من حوله يقرأون كتبًا تبدو مختلفة عن كتبه. بدلاً من الصور ، تحتوي هذه الكتب على الكثير من الكلمات. قد يرغب طفلك هنا في معرفة كيفية قراءة تلك الكتب "الكبيرة" أيضًا.

 

نصائح لتعليم الطفل الحروف: 

هناك العديد من الطرق لتعليم الحروف لطفلك ومساعدته على بناء مهاراته الأبجدية إذا كان قد بدأ بالفعل في التعرف على الحروف. إليكِ بعض الأفكار الممتعة والسهلة التي يمكنكِ تجربتها: 

 

1- كتب الأبجدية

 

 

على الرغم من أن هذه التقنية قد تبدو بسيطة وشائعة، إلا أنها شائعة لسبب ما - لأنها فعالة. القراءة المتكررة للحروف تضع أساسًا قويًا لتطوير مهارات التعرف على الحروف لدى طفلكِ.

 

2- اللمس 


يقضي الأطفال طوال اليوم في لمس واستكشاف العالم من حولهم. يمكن أن يكون تعليم طفلك أصوات الحروف أسهل (وأكثر إمتاعًا بالنسبة له) عندما تستخدمي مهارات ليست فقط بصرية أو سمعية. يوصي باستخدام أي شيء لديك حول المنزل يكون مرنًا لتحويله إلى أحرف مثل الصلصال أو المصاصات البلاستيكية. 

 

3- العبي مع طفلكِ

العبي مع طفلك وهو يصنع الحروف من مواد مثل الصلصال. إذا كنتِ تريدين التخلص من الفوضى ، يمكنك أيضًا قص الأحرف من الورق الملون.

 

4- استكشفوا الأسماء معًا

يمكن أن يكون هذا النشاط فعالًا ومفيدًا لمساعدة طفلك على تعلم التعرف على الحروف بالإضافة إلى أسماء الأشخاص. إذا كنت ترغبين في تجربة ذلك مع طفلك ، فاكتبي قائمة بأسماء الأشخاص المقربين لتسهيل الأمر قليلاً.

 

 

اطبع الأسماء على ورقة كبيرة بلون غامق يسهل قراءته. ثم اطلب من طفلك تحديد الحروف بقول شيء مثل ، "ما الاسم الذي يحتوي على حرف و".

يساعد هذا النشاط في تعزيز فكرتين لطفلك: الأولى، يشرك مهارات التعرف على الحروف من خلال التكرار. ثانيًا ، يساعدهم في فهم أن الحروف عبارة عن رمز.

 

5- بطاقات الحروف

على غرار كتب الحروف، تعد بطاقات الأبجدية خيارًا سهلاً وموثوقًا لمساعدة طفلك على تعلم الحروف. وعلى الرغم من وجود العديد من بطاقات الأبجدية في السوق ، إلا أنه من الممتع أن تدعِ طفلك يصنع بطاقاته الخاصة.

إذا كنت ترغبين في تجربة هذا النشاط مع طفلكِ، فكل ما تحتاجيه هو بعض بطاقات المصنوعة من الأوراق الفارغة مع ألوان وقصاقيص للزخرفة. 

 اجعلي طفلك يكتب حرفًا واحدًا على كل بطاقة ثم تلوينه وتزيينه. بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا ، يمكنك أيضًا كتابة الحرف لهم ليقوموا هم بتجميلها. 

 


 

أضف تعليقا