تعليم الأطفال الحروف الأبجدية

مرحلة تعلّم الطفل الحروف الأبجديّة، مهمّة قد يراها الأبوان بسيطة، ولكنّها ليست كذلك، فالبدايات هي حجر الأساس، فإذا كانت الطريقة المتبّعة مملّة، سيواجه في وقت لاحق صعوبات في تقبّله الذهاب إلى المدرسة وفكرة الدراسة بشكل عامّة، لذا ينصح علماء النفس ومتخصّوص في علم التربية بوجوب إيلاء هذا الأمر المزيد من الاهتمام. هذا لا يعني أن يكون الأمر جادّاً وفيه الكثير من الصرامة والتوبيخ أو الإجبار كما يفعل بعض الأهل، لا بل على العكس، على الأبوين إيجاد طريقة مثيرة وشيّقة تساعد الطفل على تعلّم الحروف الأبجديّة وتساعده في طلب المزيد من مهارات التعلّم في وقت لاحق.

ما هي الطرق التي قد تساعدكِ في مهمّة تعليم طفلكِ الحروف الأبجدية؟

لعبة تطابق الحروف.

سوف تحتاجين إلى:
•مجموعتين من بطاقات الحروف الأبجديّة.
•حقيبة.

 



 

 

طريقة اللّعبة:
قومي بشراء مجموعتين من الحروف الأبجديّة، توضع مجموعة على الطاولة في صفوف مع ترك مسافة بين كلّ بطاقة، ثمّ توضع المجموعة الأخرى داخل الحقيبة.

اطلبي من طفلكِ اختيار بطاقة من الحقيبة ووضعها مع نظيرتها على الطاولة، على سبيل المثال ، إذا التقط الطفل حرف "N" من الحقيبة ، فعليه وضعه مع "N" على الطاولة، مع نطق الحرف في كلّ مرة يتم فيها إخراج بطاقة من الحقيبة حتى يكرّر الطفل طريقة النطق الصحيحة.

لعبة ميكانو الحروف

تتوافّر في الأسواق لعبة مكعّبات خشبيّة عليها الحروف الأبجدية، ينصح بشرائها وتحفيز الطفل على بناء منزل من هذه الحروف وفق الترتيب الأبجديّ.
سلّة الفاكهة

تحتاجين إلى:
•5 إلى 6 سلال بلاستيكيّة.
•مجموعة متنوعة من الفواكه مثل التفّاح، الكمثرى، البرتقال، إلخ.
•أوراق.
•قلم .

 


 

 

الطريقة:
اكتبي الحرف الأوّل من اسم الفاكهة على إحدى الوريقات، فعلى سبيل المثال، إذا كان لديكِ التفّاح، الكمثرى والبرتقال، فاكتبي "A" ، "P" و "O" على كلّ ورقة، ثمّ وزّعي الورق في السلال، دعي طفلكِ يلتقط حرفاً من داخل السلّة ويطابقه مع نوع الفاكهة الخاصّة به. هذا النشاط ممتاز في مرحلة ما قبل المدرسة لتدريب الطفل على تذكّر الحروف. يمكنكِ تكرار اللّعبة مع الخضار أو الأغراض.

أضف تعليقا