متى يستطيع الطفل الجلوس؟

 


يحقق الأطفال العديد من مراحل النمو خلال السنة الأولى من حياتهم. من أهم وأبرز معالم التطور البدني هو الجلوس في وضعية مستقرة. عادة ما يكون معظم الأطفال قادرين على الجلوس بدعم مبكر خلال فترة الرضاعة. ومع ذلك ، فإن الجلوس في وضع مستقر يتطلب مهارة كبيرة ، مما يشير إلى أن الطفل مستعد أيضًا لتحقيق مهارات جسدية أخرى. 

 

اقرئي أيضا : ما السن المناسب لينام الطفل بمفرده؟

 

متى يجلس الطفل بمفرده؟

 

يمكن للأطفال الجلوس دون دعم في عمر ستة أشهر والجلوس بمفردهم قبل تسعة أشهر . سيحقق الطفل عدة تطورات جسدية قبل هذه القدرة فهي مؤشر إلى أن الطفل سيتعلم تدريجياً كيفية الجلوس.

 

دلائل على أن طفلك مستعد لبدء الجلوس:

شهرين: رفع الرأس للأعلى واستخدام الذراعين لدفع الأرض عندما يكون على البطن.
أربعة أشهر: يحمل الرأس دون دعم وقد يتدحرج من البطن إلى الخلف.
ستة أشهر: يتدحرج في كلا الاتجاهين ويجلس بدون دعم.
تسعة أشهر: يقف أثناء حمل الأشياء ويمكنه الجلوس.
كيف يساعد الجلوس في نمو طفلك؟
تتطلب عملية الجلوس تفاعلًا معقدًا بين دماغ طفلك وأعصابه وعضلاته ومفاصله للسماح لهم بموازنة الجسم في هذا الوضع. لذا، ويجلس يستعد العضلات والعظام والمفاصل للتنمية المادية اللاحقة المعالم ، مثل الزحف والوقوف والمشي.

 

 

أشارت الأبحاث إلى أن الجلوس يتطلب تحكمًا معقدًا في الوضع من قبل الجهاز العصبي المركزي. يمكن أن تشير القدرة على اتخاذ وضعية الجلوس إلى نضج مناطق ووظائف الدماغ والعمود الفقري. يعتبر الدماغ الناضج أمرًا حيويًا لتحقيق التطورات التنموية الأخرى. وبالتالي ، فإن القدرة الصحية على الجلوس قد تؤثر أيضًا على القدرات الأخرى ، بما في ذلك القدرات غير الجسدية ، مثل النمو والتطور المعرفي.

 

كيف تعلم الأطفال الجلوس؟

يكتسب معظم الأطفال هذه المهارة بمفردهم ، وقد لا توجد طريقة لتعليمها. ومع ذلك ، يمكن للوالدين دعم وتشجيع القدرات الجسدية للطفل لضمان وصولها إلى المعالم ، مثل الجلوس في الوقت المحدد.

شجعيه للاستلقاء على البطن: وقت الاستلقاء على البطن هو أحد أقدم التمارين لطفلك. يساعد على تقوية عضلات ظهر طفلك وكتفه وعضلاته الأساسية. يمكن أن يساعد وقت البطن طفلك على تحقيق المعالم الرئيسية ، مثل التدحرج والجلوس والزحف والوقوف والمشي ، في الوقت المناسب. 
ادعمي ظهر طفلك: يمكن جعل الأطفال يجلسون بدعم من سن أربعة أشهر. يمكنك وضع الألعاب حول طفلك أو القراءة له للحفاظ على مشاركته خلال هذا الوقت.
دعي طفلك يجلس: شجعي الطفل البالغ من العمر ستة أشهر على الجلوس دون دعم لبضع دقائق كل يوم. قد يؤدي الجلوس بدون دعم إلى تقوية عضلاتهم. ضعي طفلك على الأرض وأيديه أمام أرجله.

 

 

ابقِ بالقرب من طفلكِ عندما يبدأ في اتخاذ وضعية الجلوس لأنه قد يكون متذبذبًا في البداية وقد يحتاج إلى دعم.
يمكنك وضع الطفل على سطح ناعم ، مثل الفراش ، أو وضع الوسائد حوله.
لا تتركي الطفل دون رقابة حتى لو كان لديه الدعم الكافي من كرسي مرتفع.
تجنبي استخدام أجهزة الجلوس لأنها قد لا توفر الدعم الكافي وقد تكون أيضًا غير آمنة. 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية