علاج انسداد الأنف عند الرضع في المنزل

 

الرضع والأطفال الصغار عرضة للإصابة بالبرد وغالبًا ما تظهر عليهم أعراض مثل سيلان الأنف والسعال والعطس وانسداد الأنف. على الرغم من أن معظم هذه الأعراض تهدأ بسرعة، إلا أن انسداد الأنف، من امراض الاطفال الشائعة في الشتاء، قد يسبب انزعاجًا لمدة أطول.

انسداد الأنف هو حالة يسد فيها المخاط الممر الأنفي لطفلك، ويواجه صعوبة في التنفس. الرضع والأطفال الصغار يتنفسون من خلال أنوفهم وقد لا يتمكنون من نفخ أنوفهم.

 

اقرئي أيضا : طرق للسيطرة على البرد عند الرضع بدون أدوية

 

أسباب انسداد الأنف عند الأطفال الصغار

1. نزلات البرد والانفلونزا: وهي السبب الأكثر شيوعاً لانسداد الأنف عند الأطفال الصغار والرضع. يتسبب في انسداد الأنف مؤقتًا بالمخاط ، مما يجعل من الصعب على الطفل أن يتنفس.

نزلات البرد والانفلونزا

 

2. التهابات الجيوب الأنفية : تصب الجيوب الموجودة في الوجه إلى الأنف. عند الإصابة بالعدوى، تقوم بتصريف المخاط في الأنف، مما يؤدي إلى انسداد الممر الأنفي.


3. التهاب الأنف: قد يعاني الأطفال الصغار المصابون بالحساسية من التهاب الأنف التحسسي عند استنشاق المواد المسببة للحساسية ، مثل حبوب اللقاح أو وبر الحيوانات الأليفة أو الدخان أو جزيئات الغبار.


4. تورم الغشاء المخاطي: قد ينتفخ المخاط الموجود فوق عظام الأنف بسبب الحساسية أو الالتهابات ، مما يسبب انسداد الأنف واحتقانه.

5. الزوائد اللحمية في الأنف: وهي عبارة عن زوائد داخل الأنف تعيق التنفس الطبيعي.

 

الزوائد اللحمية في الأنف

العلاجات المنزلية لانسداد الأنف عند الأطفال الصغار

لا يعرف معظم الرضع والأطفال الصغار كيف ينفخون أنوفهم حتى يبلغوا سن الرابعة. في ما يلي بعض العلاجات المنزلية الفعالة للمساعدة في تخفيف انسداد الأنف

 

1. هواء مشبع بالبخار

يمكنك جعل الهواء المحيط مليئًا بالبخار عن طريق تشغيل دش ساخن في الحمام وإغلاق الباب. يساعد القيام بذلك قبل الرضاعة أو النوم مباشرة على تخفيف انسداد أنف الطفل. 

 

2. شفاطة أنف وقطرات ملحية

من الأساليب الفعالة للغاية لتخفيف انسداد أنف طفلك الدارج استخدام قطرات الأنف المالحة التي لا تستلزم وصفة طبية وشفاطة الأنف. قبل بضع دقائق من إطعام طفلك أو وقت نومه، أضيفي بضع قطرات من المحلول الملحي في فتحة أنفه لإرخاء المخاط الأنفي.

 

شفاطة أنف وقطرات ملحية

3. النوم منتصباً جزئياً

قد يجعل انسداد الأنف من الصعب على الطفل أن يتنفس عند الاستلقاء على ظهره. يمكنك تشجيعهم على النوم على جانبيهم أو رفع رأسهم بوسادة. 

 

4. المرطب

من سمات انسداد الأنف أنه على الرغم من المخاط السميك داخل الأنف ، يمكن أن تشعر بطانة ممر الأنف بالجفاف. يمكن لجهاز الترطيب بالرذاذ البارد أن يخفف من الجفاف ويجعل التنفس أسهل للطفل الصغير. تذكر أن تحافظ على نظافة المرطب. 

 

5. راحة كافية وترطيب

انسداد الأنف المصحوب بأعراض أخرى يمكن أن يتعب طفلك. يجب أن يحصلوا على أكبر قدر ممكن من الراحة للتعافي قبل العودة إلى أنشطتهم اليومية.

 

راحة كافية وترطيب


 

 

 

أضف تعليقا