كيف تحافظين على غرفة المعيشة خالية من مسببات الحساسية

تعد غرفة المعيشة المكان المثالي لتجمع العائلة، الأصدقاء والتواصل سوياً. لكن بعض الأمور قد تفسد مكانك المفضل في المنزل، وتحرمك من أن تقضي أوقاتاً رائعة فيه بسبب "الحساسية" والمتاعب الصحية التي قد تسببها.

ومهما أعتقدت أن حرصك الشديد عل نظافة المنزل وتعقيمه قد يحررك من الحساسية ومشاكلها، هناك دائماً عوامل خفية تصيبك أنت أو أفراد أسرتك بها.    إذاً ما الذي يتوجب عليكِ فعله؟

1. اختاري التنجيد المناسب للأثاث


قد يخفيك أن سطح الأريكة، هي أكثر ما يحمل الغبار ويتسبب في الحساسية، مهما بدّت نظيفة، فقد تكون نوعية القماش والتنجيد المصنوعة منها تحبس الجراثيم وأسباب التلوث بأعماقها.

للمساعدة في منع الحساسية ، اختاري مواداً أو نوع قماش لا يخزن الغبار بداخله،  مثل الأريكة المصنوعة من الفينيل أو الجلد.

 قد يكون الحصول على أريكة جلدية عالية الجودة أكثر تكلفة من مواد الأريكة الأخرى ، لكنها الأكثر سهولة في التنظيف والتعقيم خاصة إذا كانت من خامة جيدة، وهي تبعد عنك تماما ًشبح الحساسية ولا تحمل الروائح الكريهة، كما أنها غالباً متينة وأنيقة.

2. نصائح لتنظيف الأريكة:

قد يستقر الغبار على سطح الأريكة الجلدية أو المصنوعة من الفينيل ، لذا تأكد من مسح سطح الأريكة الجلدية بانتظام. قومي بالتركيز على الجوانب باستخدام فرشاة دقيقة، لإزالة الفتات والأوساخ والجزيئات الغير مرئية الأخرى.

أما إذا كان كل ما لديك هو أريكة مصنوعة من القماش، فبإمكانك تنظيفها بشكل عميق بالمكنسة الكهربائية والتركيز على الزوايا، مع غسل الأغطية الخارجية لإبعاد العث والغبار.

ويفضل أن تختاري منذ البداية أليافاً مضادة للحساسية أو الألياف الدقيقة والقطن.

اختاري الأريكة ذات الساقة المرتفعة وليست المسطحة على الأرض
أكثر مكان تتجمع فيه الأتربة هي الأرضية بفعل الجاذبية، وعندما تكون مسطحة من الأسفل وملتصقة بالأرض، فإن ذلك يسمح للأتربة بأن تجد مستقراً مناسباً تتجمع فيه، لذا احرصي على تحريك اريكتك تماما ًإذا كانت بهذه المواصفات لمسح الأغبرة من أسفلها، واحرصي على أن تكون الصيانة بشكل يومي.

3. الشراشف والأغطية

بالنسبة للوسائد والأغطية الخاصة بغرفة المعيشة أو حتى غرفة النوم، احرصي على اختيار الألياف المضادة للحساسية مثل القطن والحرير والكتان،  الوسائد والبطانيات. لمنع الحساسية ، اختر الألياف المضادة للحساسية مثل القطن والحرير والكتان. ويفضل أن تستخدمي أغطية بلاستيكية للأريكة والأثاث يسهل إزالتها للحفاظ على نظافة الأثاث وخلوه من الأغبرة.

الوسائد التي لا يتم غسلها كثيرًا يمكن أن تحمل أيضًا العفن والعفن الفطري الذي يسبب الحساسية. إذا كنت لا تستخدم حقائب مقاومة للحساسية ، فتأكدي من غسل الوسائد بشكل متكرر وتجفيفها جيدًا لمنع نوبات الحساسية.

4. احذري السجاد
كما يمكن للسجاد أن يجعل غرفة معيشتك دافئة وحميمية وأنيقة. قد يكون سبباً في إصابتك بالمشاكل التنفسية والأمراض، لكونه أكثر قطعة تحتجز الغبار، بل وتعيد تدويره ليعود إلى الهواء مرة أخرى، مما يسبب الحساسية، لذا احرصي على تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية بإنتظام، على أن تكون المكنسة  مزودة بفلتر دقيق  HEPA يمكنه احتجاز الجزيئات المسببة للحساسية.

والأفضل هو ترك الأرضية بلا سجاد، ولا سيما السجاد الزخرفي الذي يحتوي عدة طبقات من الوبر.

5. الصيانة الذكية للنوافذ

من المسببات المهمة الأخرى التي تسبب الحساسية في غرفة المعيشة هي الستائر والستائر، فهي تحبس الأغبرة وجزيئاتها، مما يسبب الحساسية، لذا تجنبي الستائر الثقيلة، واختاري الستائر القطنية، فهي أكثر توفيرا ًمن ناحية ومن ناحية أخرى تحافظ على صدرك من الحساسية.

6. خففي من التكدس

كلما زادت العناصر الموجودة في غرفة المعيشة، كلما زادت فرص التصاق الأغبرة والجراثيم في منزلك، لذا تخلصي من الأشياء التي لا تستخدمينها، وانتقي الأثاث الأصغر حجماً والأقل قطعاً.

كما لا داعي لكثرة الاكسسوارات والمزهريات واللوحات الحائطية، إلا اذا حرصت على تمسيحها من الأغبرة يومياً.

بالنسبة للكتب إذا كانت لديك مكتبة في غرفة المعيشة، فيفضل تغليفها بالبلاستيك، أو وضعها في أماكن مغلقة حتى لا تتلف من الغبار والحرارة والرطوبة مع الزمن، كما وبنفس الوقت لا تسبب لسكان المنزل الحساسية.

7. استخدام مزيلات الرطوبة وأجهزة تنقية الهواء والمصلحات

تتطور الفطريات والعفن في الهواء الرطب والبارد. لمنع نمو هذه الفطريات المسببة للحساسية ، ضعي في اعتبارك استخدام مزيلات الرطوبة للحفاظ على الهواء جافًا. يمكنك أيضًا استخدام أجهزة تنقية الهواء للمساعدة في التخلص من الجزيئات التي يحملها الهواء والتي يمكن أن تسبب الحساسية. إذا كان لديك مكيف هواء،، فاستبدلي مرشحاته وقومي بتنظيفها بشكل دوري للحفاظ على نقاء الهواء.

8. ابعدي حيواناتك الأليفة عن غرفة المعيشة

وجود حيوانات أليفة في المنزل يمكن أن يسبب الحساسية. فوبرهم الخفيف حتى لو لم يتساقط، يتحول إلى بقع صغيرة جدا من الجلد تلتصق بالأرضية، لذا يفضل إبعادهم تماماً عن غرفة المعيشة.

أضف تعليقا
المزيد من صحة ورشاقة