المصممة السعودية علياء البسامي: تصاميمي تدعم الأزياء المستدامة

علياء البسامي لطالما كان لديها ميول فنية من الصغر،  تخيلت أنها ستحققها جميعها. كانت تعشق الرسم والفن حتى أنها اذا قضت الإجازة الصيفية طويلاً خارج الرياض كانت تطلب من والدتها شراء كراسة و هندسة و ألوان. البسامي من  مواليد التسعينات، تأثرت بنانسي عجرم و هيفاء وهبي و اليسا و شاكيرا. كان برنامج العائلة المفضل " ستار اكادمي"، ومن الاشياء التي رسخت في ذاكرتها فيلم وثائقي لرسامين ديزني  كيف يقومون بصناعة افلام الكرتون وما يحدث خلف الشاشات حيث أثر حبها لديزني كثيراً على شخصيتها لدرجة أنها تعلمت اللغة الانجليزية تأثراً بهذه الشخصيات في عمر الثانية عشر .


•    كيف دخلت مجال تصميم الازياء؟

 


سوف أبدأ اجابتي بقصة دخولي الجامعة..أول سنة في كلية التصاميم و الفنون كانت أصعب سنة دراسية و كأنها صفعة او صدمة.. دراستها صعبة جداً جداً ولا يستهان فيها! ضغط لدرجة ان عليك ان تلغي حياتك الاجتماعية لتنجحي في دراستك و السنة التأسيسية هي سنة تحديد المصير لأنها هي ما سيتقرر عليك من خلالها اختصاصك، و رسالتي لكل فتاة جامعية.. دراستك هي أولويتك ، تعلمي التعامل مع الضغوط و أن ترخي حبل الحياة الاجتماعية لتنجحي في دراستك لأنها فترة و ستمضي و هي جزء من تحديد مصيرك.. دراسة تصميم الأزياء صعبة ولكن لذة العمل فيها تعوضك عن كل التعب الذي مررت به كأي دراسة تخصص أخرى و يختلف الإنسان الدارس المتخصص عن الإنسان الهاوي.. تخرجت في عام ٢٠٢٠ خلال جائحة كورونا.. و غمرتني العائلة بحبها ودعمها لي والحمدلله دايماً اقول انا بدونكم ولا شي.


•    ماهي فلسفتك في تصميم العبايات؟


التصميم بحر والاذواق تختلف، و عندما تكون مصمم فأنت انسان مبتكر ، تخلق شيء جديد ليس موجود ، فعندما تبحر في عالم التصميم وتخلق شيء جديد هنا انت فعلاً مصمم.. أما عندما تكون مُقلد ، لن تتميز حتى لو كبر اسمك.


•    ماذا يعني التصميم بالنسبه لكِ؟


التصميم هو حياتي ! أنا فعلاً احب عملي و اعتبر التصميم إبني الصغير الذي أربيه و أحبه و أضحي من اجله وأكبره.. فقد تنازلت عن الوظيفة لأن طاقتي في ساعات الوظيفة عملي أولى بها.. انا احب عملي لدرجة ان الإطراءات تسعدني و النقد يطورني مهما كان ، فالمصمم الحقيقي لا يستاء من النقد بل يوظفه و يطور من عمله ليرتقي اكثر.


•    برأيك هل للحالة المزاجية دور تلعبه في اختيار التصاميم أو بالأحرى ابتكارها؟


أكيد.. عندما اكون في في مزاج جيد أكون جاهزة لعمل تصميم مختلف و عندما لا اكون في مزاج جيد لا استطيع التصميم.. في النهاية التصميم فن كالغناء! فهل يستطيع المغنى ان يغني وهو في مزاج لا يسمح له! 


•    من اين أتى اسم العلامة؟


أولاً لنفصّل معنى الاسم اكثر..
- المجد : هو ما كان ذا عزة ورفعة وشرف
- والعلياء : كل شيءٍ مرتفع، كرأس الجبل، والمكان المرتفع، والسماء.
وهي كلمات ذكرت في النشيد الوطني السعودي و أقولها بكل حب و فخر كما أنها مرتبطة بإسمي " علياء "


•    تفاصيل آخر مجموعة أطلقتها مؤخرا؟

 


أطلقت مجموعتين "روز كولكشن" ، و "دوام كولكشن"
- "روز كولكشن" تعتبر التصاميم فيها أنتيك.. قطع لا يمكن لأي مرأة اقتنائها.. فهي شي غير مكرر مزيج من اللينين الطبيعي المطرزة بالورود..كما صممت لها أطقم لينين تباع بشكل منفصل كما تستطيع السيدة لبس الأطقم في السفر و الاجتمعات وغيرها لانها أنيقة و محشتمة.
- أما "دوام كولكشن" فهي تصاميم صممت خصيصاً للمرأة العاملة و الموظفة و الطالبة الجامعية ، وتعتبر اقتصادية..خصوصاً أن الجامعات و الوظائف حالياً تدعم حرية الملبس وليست مقيدة بتنانير سوداء.


•    ما أكثر تصميماتك التي لاقت استحسانًا كبيرًا بين الناس؟


من التصاميم التي لاقت استحساناً كبيراً لدرجة انها أصبحت (sold out) من اول ١٠ دقائق فقط هي جلابية رمضانية وتوفقت فيها جداً.


•    كيف تجمعين بين الموضة ومتطلبات السوق السعودي او الخليجي بصفه عامه؟

مهما اختلفت عليك أن تمشي في تيار الموضة و أن تتنبأي بالموضة وتكوني مطلعة عليها وتعرفين حقاً ما يليق بذوق المرأة السعودية، فالمرأة السعودية هي من أكثر النساء ذوقاً والمستهلك السعودي ليس المستهلك السهل كما هو مروَّج له فإن لم تر ما يستحق الاستهلاك لن تقتني ماتراه فجمعك للموضة والربط بينها وبين متطلبات السوق السعودي والخليجي فن وذكاء لا يتقنه أي شخص.


•    ما هي العناصر الأساسية التي تجذبك في تصميم وتفاصيل العباية؟


اختيار المصمم وفن الدمج بين القماش و اختيار الألوان و الشك و التطريز و الطباعة و الخامات المختلفة، تخيلي تعدد كل هذه المكونات عندما تنتج لك قطعة فريدة! مع ان كل هذه الاشياء موجودة لكن من الفنان الذي سينتج قطعة فنية مختلفة! اختيار كل هذا تماماً كالرسم على لوحة بيضاء بالألوان.. فالمكونات واحدة و نظرة الفنان تختلف..


•    مجال الموضة والتصميم في مراحل تطور كبيرة في المنطقة، هل ما زلت تواجهين تحديات في مراحل التصميم؟


تصميم الأزياء منافسة وتحدي ونحن الآن انتقلنا من مرحلة الاستهلاك الى مرحلة الإنتاج فهذه النقطة هي سبب كبير في حس المنافسة ومن لا يدرك معنى المنافسة الشريفة و أهميتها لن يتقدم في التصميم ، و أنا أتعلم من المنافسة.


•    نصائحك لارتداء العباية بأناقة وراحة مثالية في الصيف؟


الموضة اليوم لا تتمثل في العباية فقط بل بمظهرك كامل.. لذلك اهتمي بعبايتك و باللباس مع العباية ولا تنسي المثال بالإنجليزية “ less is more “ فكلما كنتِ أبسط كنت أجمل.


•    ما هي أبرز اتجاهات  الموضة في تنسيق الأزياء الربيعية والصيفية؟


تتنوع موضة عبايات صيف 2022 فالأهم هو الاقمشة الخفيفة الباردة مثل اللينين والحرير  و الكريب، تتجه الموضة حالياً إلى قصات الكلوش و الطبقات و الزم و الصيف هو لعبة المصمم في التنوع و الابتكار.

 

اقرئي أيضاً:المصممة السعودية آلاء جلال: "أكـوان Akwan" هي مزيج أنيق من الخطوط المتفردة في مجال الموضة


•    ما هي الرسالة التي تودين نشرها من خلال تصاميمك؟


رسالتنا هي أن نصمم لنجعل حياتك أجمل وأسهل


•    أعمال ومشاريع تعملين عليها في المستقبل القريب؟

نعمل الآن على تشكيلات الصيفية و الشتوية القادمة و نعدكم أن تكون مختلفة و أن  القادم أجمل وستتأكدون من هذا الشيء بأعينكم يمكن لقرّاء مجلة الجميلة متابعة جديد " المجد والعلياء " في الانستقرام ‏almjd.wa.alalyaa
والحصول على تصاميهم من خلال موقعهم الالكتروني
https://almjd-wa-alalyaa.com/

أضف تعليقا