كيفية التعامل مع الاطفال المتمردين

 

 قد تلاحظين بعض التغيرات السلوكية التي يطورها طفلك مع العمر، وأهمها وربما أصعبها هو التمرد. فهم سبب تصرف طفلك بالتمرد أو التحدي أمر بالغ الأهمية لمعرفة ما يمكنك فعله حيال ذلك.

 

أسباب السلوك المتمرد عند الأطفال

 

اقرئي أيضا : طرق لتربية الطفل العنيد

 

لا تدعي سلوك طفلك المتمرد يضايقكِ. بدلاً من ذلك ، تعرفي على السبب وراء سلوكهم ومعالجته بالطريقة الصحيحة. في ما يلي بعض الأسباب التي تجعل طفلك يتصرف بشكل متمرّد: 

 

 تأكيد السيطرة والاستقلال

 

 تأكيد السيطرة والاستقلال

 

أثناء نشأته ، يحب الأطفال أن يكون لديهم سيطرة على حياتهم ويسعون إلى الاستقلال. إنهم يحبون اتخاذ قراراتهم بأنفسهم ، والتحكم في ما يرتدونه ولكن علميهم أيضًا أنه مع مزيد من الحرية تأتي مسؤولية أكبر.

 

استكشاف هويتهم

 

عندما يكبر الأطفال ، يستكشفون هويتهم. يبدأون في التساؤل عن الأشياء ويسألون أنفسهم ، "ماذا أريد أن أفعل في الحياة؟" "ماذا افعل؟" "من أنا؟" إلخ ، لمحاولة العثور على إجابات لفهم شخصيتهم. عندما لا يساعد الآباء الأطفال على فهم المزيد عن هويتهم ، فقد تظهر عليهم علامات التمرد.

 

 اختبار السلوك

 

 اختبار السلوك

 

في بعض الأحيان ، قد يفعل الأطفال شيئًا ما أو يتصرفون بطريقة معينة للتأكد مما إذا كان السلوك مقبولًا. يحب الأطفال التجربة ، وبالتالي ، قد يفعلون شيئًا ما لاختبار صبرك ومعرفة إلى أي مدى يمكنهم الاستمرار في سلوك محدد. 

 

 الخضوع لضغط الأقران

 

ليس فقط في المدرسة  ولكن حتى في مرحلة ما قبل المدرسة ، يؤثر الأقران على الأطفال. سيفعلون أي شيء تقريبًا ليشعروا بالقبول. 

 

طرق لتربية الطفل المتمرد:

 

طرق للتعامل مع الطفل المتمرد

 

ضعي توقعات معقولة

 

ضعي توقعات واقعية بناءً على عمر طفلك ونقاط قوته وضعفه ، ولا تقارنيه أبدًا بالأطفال الآخرين.

 

لا تتشاجري إلا على شيء يستحق

 

ليست كل النزاعات العائلية تستحق طاقتك ووقتك. كآباء ، حددي المواقف التي تستحق الشجار وأيها يمكن تركها. إذا أراد طفلك ارتداء ملابس غير تقليدية، ففكري مليًا قبل الاعتراض. في حين أن مثل هذه التصرفات يمكن أن تكون صادمة، إلا أنها غير ضارة ومؤقتة.

 

لا تتشاجري إلا على شيء يستحق

 

ضعي نفسك مكانهم

 

كل قصة لها وجهان. وبالمثل ، فإن كل صراع له وجهين. إذا كنتِ قد وعدت بأخذ طفلك إلى الحديقة ولكنك غيرت رأيك بسبب المطر ، فبدلاً من قول لا ، انظري إلى الأشياء من وجهة نظرهم واشرحي السبب. 

 

 حذريهم من الأخطار المحتملة

 حذريهم من الأخطار المحتملة

 

يحب الأطفال التجربة. في بعض الأحيان ، يمكن أن يؤدي التجريب إلى سلوك متمرد. تحدثي معهم عن الآثار السيئة و مناقشة مثل هذه الأشياء حتى قبل أن يجربوها. 

 

 ضعي القواعد المناسبة

 

ضعي قواعد واضحة في المنزل. على سبيل المثال ، حددي وقت النوم واللعب ووقت الدراسة. يمكنك أيضًا أن تطلب منهم وضع الأطباق في الحوض بعد تناول الطعام ، ووضع ملابسهم في سلة الغسيل بعد المدرسة ، وتنظيف أسنانهم قبل النوم. هذه القواعد مناسبة للأطفال وتحتاج إلى اتباعها بدقة. يمكنك أن تكافئيهم أحيانًا على سلوكهم الجيد وأن تسحبي الامتيازات عندما يظهرون سلوكًا غير محترم.

 

 

 ضع القواعد المناسبة

 


 

أضف تعليقا