أضرار الصابون للبشرة وبدائل طبيعية له

 

التنظيف خطوة ضرورية في روتين العناية اليومي، والصابون أحد المستحضرات التي يجب من خلاله إتمام هذه الخطوة، لكن!
توقفي عن استخدام الصابون لبشرتكِ، لأن معظم أنواعه تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية، من شأنها أن تحدث ضرراً في الجلد مع مرور الوقت، والتكرار. 

إذاً، ما البديل؟ 


البديل مكونات من الطبيعة، آمنة على البشرة، وقد تضاهي الصابون فعالية، سنطلعك عليها في سطور هذه المقال، وإنما بعد معرفة أضرار الصابون على البشرة، بهذا لن تترددي باللجوء إلى الطبيعة. 

 

أضرار الصابون على البشرة


لأن سطح البشرة يميل قليلاً إلى الحموضة، لا بد من استخدام صابون يناسب الرقم الهيدروجيني للبشرة والذي يعادل 5.4 إلى 5.9 درجة، ولكن الصابون يحتوي على مستويات عالية من المعادن السامة، مثل الزرنيخ، الزئبق أو الرصاص، ما يسفر عن ردود فعل سلبية على الجلد، كالتالي: 

 

الجفاف


الصابون يجرد البشرة من زيوتها الطبيعيّة، وبالتالي، يتسبب بجفافها الذي بدوره يعتبر أحد أسباب ظهور الكثير من الشوائب، كالبثور، البقع الداكنة، التجاعيد وسواها... فالصابون يختلف في تركيبته عن المنتجات الخاصة بتنظيف البشرة، إذ يحتوي على درجة حموضة أعلى.  

 

الشحوب


كما سبق وذكرنا أن الصابون يفقد البشرة الزيوت الطبيعية التي تفرزها المسام، والجفاف الذي يترتب عن ذلك، من البديهي أن يؤثر على إشراقة البشرة، فتبدو شاحبة لا رونق فيها. 

 

الاحمرار


عند غسل البشرة بالصابون، خاصة إذا كانت حساسة، تظهر بقع حمراء اللون، قد تتفاقم وتحدث التهاباً في الجلد، وهذا مرده إلى المواد الكيميائية التي يحتويها الصابون، إضافة إلى العطور. 

 

الشوائب


الصابون قد يؤدي إلى انسداد المسام، وهذا يؤدي إلى ظهور الشوائب في البشرة، منها حب الشباب، البثور، الرؤوس السوداء وغيرها.  
بعد معرفة الأضرار التي يحدثها الصابون على البشرة، حان الوقت لاستبداله بهذه المكونات الطبيعية التي يدخل معظمها في صناعة الصابون، ولكن بنسب قليلة تطغى عليها المواد الكيميائية....

 

بدائل طبيعية للصابون 

 


الطماطم بديل طبيعي للصابون

 

الطماطم مصدر  غني بالخصائص التي تساعد على تنظيف وتطهير البشرة، كما يساهم في فتح وتنقية المسام، ما يعزز من إشراقة ونضارة البشرة. 
الطريقة 
تقسم حبة من الطماطم إلى نصفين، وتفرك بأحدهما بشرة الوجه والرقبة، ثم تغسل بالماء البارد. 
يمكن أيضاً صنع غسول للبشرة يتكون من: 
•    ملعقة صغيرة من لب الطماطم.
•    ملعقة صغيرة من الحليب.
•    ملعقة صغيرة من عصير الليمون.
تمزج جميع المكونات مع بعضها البعض وتفرك بها البشرة قبل غسلها بالماء الفاتر ومن ثم البارد. 
 

الحليب بديل طبيعي للصابون

 


غسل البشرة بالحليب، وسيلة تقليدية اعتمدتها النساء في القدم، ولعل كليوباترا أشهرهن على الإطلاق. يحتوي الحليب على العديد من المكونات الفعالة التي تجعل من البشرة أكثر حيوية ونضارة، أهمها إنزيم الليبيز Lipase وهو إنزيم قابل للذوبان في الدهون، له القدرة على إزالة الأوساخ ذات الطبيعة الدهنية، أيضاً حمض اللاكتيك الذي  يساعد على تقشير البشرة وتنظيف المسام، ما يقلل من فرص ظهور حب الشباب. أيضاً يحتوي الحليب على إنزيم البروتيز Protease، وهو نوع من الإنزيمات البروتينية، يزيل الأوساخ ذات البنية البروتينية.
الطريقة 
يوضع القليل من الحليب الطازج في راحة اليدين، ثم تدلك به البشرة بحركات دائرية لطيفة. يترك حتى يجف للسماح له بالتغلغل داخل خلايا البشرة، ثم يشطف بالماء الفاتر. 

 

العسل بديل طبيعي للصابون 


العسل مضاد للبكتيريا، يعمل على تطهير البشرة من خلايا الجلد الميت ويساعد على حماية البشرة من الجفاف، ينظف، يرطب ويمنع  انسداد المسام. تجدر الإشارة إلى أنه مفيد للغاية للبشرة الحساسة ، لأنه يساهم في تهدئة الجلد وعلاج الاحمرار، لكن تجدر الإشارة إلى أن العسل ليس فعالاً بدرجة كبيرة في إزالة آثار وبقايا الماكياج، إذا ما استخدم منفرداً، بل ينصح بإضافة زيت الجوجوبا، زيت الأرغان، زيت الزيتون، زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو.
الطريقة
توضع ملعقة من العسل في راحة اليدين، ثم تمسح البشرة برفق. يترك العسل لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة، ثم تغسل البشرة باماء الفاتر، فالبارد لغلق المسام، أو يمكن تمرير قطنة بماء الورد. 

 

اقرئي أيضاً: 

صابونة للتخلص من دهون الجسم هذه الصابونة ستساعدك على التخلص من دهون الجسم
أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة