أسهل طريقة لتعليم الطفل الحمام

تفضل كل أم أن يتعلم طفلها الدخول إلى الحمام والإبتعاد عن لبس الحفاضات وتلجأ الأم إلى العديد من الطرق لتعليم طفلها دخول الحمام وقد تجدي بعض هذه الطرق مع الطفل وقد لا تجدي لذلك جئنا إليكِ بأفضل الطرق لتعليم الطفل الدخول إلى الحمام وأسهلها .

 

أسهل طريقة لتعليم الطفل الحمام :

 

 

·     التحلي بالصبر والإبتعاد عن العنف

 

عليكِ التحلي بالصبر والإبتعاد عن العنف وذلك حتى لا يتخوف طفلك من الأمر ، فجلوس الطفل على القصرية يتطلب مزيد من الصبر والثبات والهدوء وخاصة أن الأمر بالنسبة له يشعره بالقلق والخوف ، كما أنه فى بادئ الأمر قد لا يملك نفسه عند دخول الحمام مما يضطره إلى عمل حمام على نفسه .

  

·       المتعة

 

الأطفال تشعر بالضيق والملل عند الجلوس على القصرية لذلك لابد من إشغال وقتهم بشئ مسلى كوضع قصة ملونة برسومات مختلفة أمامهم لكى بشعر الطفل بالمتعة ويفضل الجلوس عليها .

 

 

·       شراء القصرية 

 

يفضل إصطحاب طفلك عند شراء القصرية وأن تتركيه يختار لونها كيفما يشاء لكى يشعر بأنها لعبة من ضمن ألعابه ويحبذ شرائها برسومات ذات ألوان مختلفة لكى يستطيع الطفل الشعور بالمتعة ولا يشعر بالرتابة منها .

  

·       المكافأة 

 

من الأشياء الجيدة والتى يحبها الأطفال هو إتجاهك نحو أسلوب المكافأة فعد قيام طفلك بعمل الحمام فى القصرية أو الحمام فلا بد من ثناءه على فعل هذا الشئ فهذا سوف يرفع من روحه المعنوية كثيراً ويشجعه على فعل ذلك مرة أخرى وذلك من أجل الحصول على المكافأة وغيرها .

  

·       الروتين

 

الروتين هو أن تجعلي طفلك يتعود على دخول الحمام أو الجلوس على القصرية بأوقات معينة عند الإستيقاظ من النوم مثلاً أو بعد تناول الوجبات بحوالي نصف ساعة إلى ساعة من وقت تناول الوجبة وغيرها .

  

الصعوبات التى تواجه الأم عند دخول طفلها للحمام :

 

 

·       إصابة الطفل بالإمساك 

 

عند تعليم الطفل دخول الحمام أو الجلوس على القصرية قد يعانى فى أول الأمر إلى شعوره بعدم القدرة على الحمام مسبباً آلام بالمعدة ويمكنكِ علاج ذلك بإستشارة الطبيب ثم اللجوء بعدها ثانية إلى دخول الطفل للحمام .

 

·        القلق والإنزعاج

 

من أسباب التى تعانى منها الأم هو عدم رغبة الطفل فى الجلوس على القصرية أو دخول الحمام فهنا تنزعج أو تقلق الأم بشأن طفلها فالطفل غير جاهز حالياً لدخول الحمام وفى هذا الوقت ينبغى عليها التحلى بالصبر وعدم عرض ذلك عليه إلا بعد مرور ما يقرب من شهر او أكثر .

 

متى يصبح الطفل جاهز لدخول الحمام : 

 

 

·       إذا كان لدى الطفل القدرة على تمالك نفسه . 

 

·       إذا كان لديه القدرة على الجلوس بشكل متوازن على القصرية أو الحمام .

 

·       إذا إستطاع القدرة على التحكم فى نفسه من خلال جاف البامبرز لفترة طويلة .

 

·       إذا كان يفضل الذهاب الى القصرية أو الحمام لقضاء حاجته دون قضائها فى البامبرز .

 

إقرئي أيضا

أهم 4 نصائح لتقوية عظام الطفل

أكلات ونصائح لزيادة وزن الطفل

أطعمة تحفّز من طول الطفل

أضف تعليقا