ما يكشفه الشعر الزائد عن صحتك

قد يكون سبب ظهورالشعر الزائد  طبيعياً لكنه قد يرتبط ببعض الأمراض أيضاً، حيث تعاني العديد من السيدات من هذه المشكلة وتبحث عن حلول طبيعية لها. لكن الاهم يجب التعرّف  ما يقوله نمو الشعر الزائد عن صحتك.

 

الذقن

 


من المزعج جداً ظهور الشعر على منطقة الذقن. ويعود هذا إلى أسباب عدة منها الاضرابات الهرمونية حيث يرتفع مستوى هرمون الأندروجين. ورغم أن الحالة ليست خطرة لكن من المفيد استشارة الطبيب. وقد يدل ذلك على المعاناة من الخلل في عمل الأنزيم الذي يفرز هرمونات الغدد الكظرية. كما أنه قد يشير إلى الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات والذي يؤدي أيضاً إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وضعف الخصوبة وصعوبة في خسارة الوزن. ويشير لدى بعض النساء إلى المعاناة من متلازمة Cushing أو التوتر الدائم.    

 

الظهر والرقبة


قد يظهر الوبر أو الشعر الزائد على منطقتيّ الظهر والرقبة. وهو ما يحدث غالباً لدى النساء مع بلوغ سنّ انقطاع الدورة الشهرية. وتبدو الشعيرات في هذه الحالة قصيرة جداً ورقيقة وقد تصل إلى الكتفين والأرداف. أما النساء اللواتي يعانين من الاضطرابات الهرمونية فقد يكون الشعر الزائد في هاتين المنطقتين لديهن طويلاً وسميكاً.   

 

الوجه

 


من الممكن أن تعاني بعض النساء من ظهور الشعر الزائد غير المرغوب فيه على الخدّين وعند منبت شعر الرأس. وينتج هذا عن عامل جيني وأحياناً عن انخفاض في مستويات الأستروجين.

 

الصدر


في بعض الحالات يظهر الشعر الزائد في منطقة الصدر وهو ينتج عن أسباب جينية أيضاً. ويكون كثيفاً وطويلاً وداكن اللون. كما قد يدل على المعاناة من اضطرابات هرمونية ومن ارتفاع مستوى هرمونات الذكورة. ومن أسباب ذلك تناول حبوب منع الحمل ومتلازمة المبيض متعدد الكيسات والتوتر.  

 

 أصابع اليدين والقدمين


تسبب ظهور الشعر الزائد على أصابع القدمين واليدين بعض التغييرات الهرمونية. ويمكن عادة إزالته بطرق إزالة الشعر المعروفة وخصوصاً الشمع أو الشفرة.

 

اقرئي أيضاً:ازالة الشعر الزائد بوصفات صابون طبيعي تمنع نموه مجدداً

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة