فوائد وأضرار زيت شجرة الشاي للبشرة

زيت شجرة الشاي علاج شائع. يساعد في علاج العديد من الحالات ويوفر فوائد عديدة للبشرة. هو زيت أساسي يمكن استخدامه لعدة أغراض، بما في ذلك الحفاظ على صحة الجلد والشعر والأظافر. بالإضافة إلى فوائده المدعومة علمياً، يعتبر زيت شجرة الشاي غير مكلف وآمن عند استخدامه وفقاً للتوجيهات. اكتشفي مع "الجميلة"، فوائد واضرار زيت شجرة الشاي للبشرة وإرشادات حول استخدامه بأمان وفعالية.

فوائد زيت شجرة الشاي للبشرة


محاربة حب الشباب


يمكن أن يكون زيت شجرة الشاي سلاحاً قوياً ضد حب الشباب. أظهرت العديد من الدراسات أنه يساعد في تقليل كمية حب الشباب وشدته بشكل عام. في دراسة أخرى، وجد أن زيت شجرة الشاي فعال ضد حب الشباب مثل البنزويل بيروكسايد، وهو أكثر الأدوية المضادة لحب الشباب شيوعاً. يمكنك عمل علاج حب الشباب الخاص بك عن طريق خلط جزء واحد من زيت شجرة الشاي مع تسعة أجزاء من الماء وتطبيق الخليط على المناطق المصابة بقطعة قطن مرة أو مرتين يومياً حسب الحاجة.


تهدئة التهاب الجلد

يساعد زيت شجرة الشاي في تخفيف التهاب الجلد. بالإضافة إلى ذلك، قد يوفر زيت شجرة الشاي الراحة من تفاعلات لدغات الحشرات عن طريق تقليل الحكة والاحمرار والتورم الذي يحدث عندما يطلق جسمك الهيستامين للدفاع ضد لعاب الحشرة.
امزجي 10 قطرات من زيت شجرة الشاي مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر الممتاز وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند المذاب. تخلط جيداً، ويتم تخزينها في وعاء مغلق. توضع على المنطقة المصابة حتى مرتين في اليوم حتى تختفي الأعراض.

تخفيف الصدفية

الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية تتميز بتفشي الجلد الأحمر المتقشر والمثير للحكة. يحتوي زيت شجرة الشاي على مركبات مضادة للالتهابات، والتي وفقاً للأدلة الناشئة، قد تكون مفيدة في تخفيف أعراض الصدفية. لتسكين نوبات الصدفية، اخلطي 10-15 قطرة من زيت شجرة الشاي مع ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند المذاب. ضعي هذا على المنطقة المصابة 2-3 مرات في اليوم.

معقّم اليدين

قد يساعد استخدام زيت شجرة الشاي كمطهر طبيعي لليدين في قتل عدد من الجراثيم المسؤولة عن نزلات البرد والإنفلونزا وأمراض أخرى.

مزيل العرق الطبيعي

يحتوي زيت شجرة الشاي على مركبات تحارب البكتيريا المسؤولة عن رائحة الجسم. يمكن استخدامه لصنع مزيل عرق آمن وفعال.

مطهر للخدوش والجروح الطفيفة

يمكن استخدام زيت شجرة الشاي لعلاج الجروح الطفيفة وتطهيرها. ويساعد تطبيق مزيج من زيت شجرة الشاي وزيت جوز الهند في منع الإصابة بالجروح البسيطة والجروح. من خلال الخطوات التالية:
نظفي الجرح جيداً بالماء والصابون العادي. اخلطي قطرة واحدة من زيت شجرة الشاي مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند. ضعي كمية صغيرة من الخليط على الإصابة وقومي بتغطيتها بضمادة. كرري هذه العملية مرة أو مرتين يومياً حتى تتكون قشرة.

تعزيز التئام الجروح

قد يساعد زيت شجرة الشاي في تسريع التئام الجروح عن طريق تقليل الالتهاب وزيادة نشاط خلايا الدم البيضاء. يمكن إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى ضمادة الجرح في كل مرة يتم فيها وضع ضمادة جديدة.

اضرار زيت شجرة الشاي للبشرة

  • على الرغم من أن زيت شجرة الشاي آمن بشكل عام عند استخدامه على بشرة البالغين، فقد تحدث تفاعلات الحساسية لدى بعض الأشخاص. قد يكون زيت شجرة الشاي غير آمن للأطفال الصغار.
  • تشمل الآثار الجانبية المحتملة لزيت شجرة الشاي تهيج الجلد والجفاف والحكة.
  • لا تتناولي زيت شجرة الشاي عن طريق الفم أبداً، لأنّ تناوله قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة. فقط ضعيه على الجلد.
  • يجب تخزين زيت شجرة الشاي بعيداً عن متناول الأطفال.
  • قبل استخدام زيت شجرة الشاي لأول مرة، اختبري قطرة أو قطرتين على منطقة صغيرة من بشرتك وانتظري 24 ساعة لمعرفة ما إذا كان هناك أي رد فعل.
  • قد يعاني الأشخاص ذوو البشرة الحساسة من تهيج عند استخدام زيت شجرة الشاي غير المخفف. إذا كانت بشرتك حساسة، فمن الأفضل خلط زيت شجرة الشاي بكمية مساوية أو أكبر من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت اللوز.
  • يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية موجودة مسبقاً والنساء الحوامل أو المرضعات التحدث مع مقدم الرعاية الصحية قبل استخدام زيت شجرة الشاي.

اقرئي أيضاً:

أهم 5 وصفات لعلاج جميع مشاكل البشرة

ماسك لتبييض البشرة المسمرة في الصيف

بذور الشيا للحفاظ على نضارة البشرة ونعومتها

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة