المصممة السعودية منال العمودي: هذا هو مصدر إلهام مجموعتي لعيد الأضحى

  • نشأت مصممة الأزياء منال العمودي في مدينة جدة وعاشت لفترة طويلة في الرياض، نالت درجة البكالوريوس في الرياضيات من جامعة الملك سعود، غير أنها لحقت شغفها في التصميم الذي رافقها منذ الصغر. "الجميلة نت" التقت المصممة السعودية وعادت بهذا الحوار.

     

    •    كيف انطلقتِ في عالم الأزياء؟
    بدايتي في عالم الأزياء سبقها اهتمامي من عمر مبكر بكل أنواع الفنون، من المكياج إلى الأزياء، وصولاً إلى التصميم الداخلي، فالهندسة المعمارية. بعد تخرجي من الجامعة ونيلي شهادة البكالوريوس في الرياضات، قررت دراسة تصميم الأزياء، فنلت شهادة دبلوم من جامعة دار الحكمة في تصميم الأزياء والتسويق، وبعد التخرج، صممت أول مجموعة لي. منها كانت البداية!    
    من الداعم الحقيقي لك في مشوارك؟
    شغفي في المرتبة الأولى. وفق اعتقادي، أنه مهما تلقيت الدعم من المحيط، يجب أن يكون الداعم الأول هو الشغف الذي يجب أن يكمله الطموح والاجتهاد لتحدي الصعاب والعقبات.

     


    •    كيف تصفين السيدة التي تصمّمين لها؟
    إنها سيدة طموحة، تسعى لتحقيق أهدافها بكل حب وعطاء، هي  السيدة التي تعتني بإطلالتها بشكل بسيط وأنيق وتكون أزياؤها امتداداً لشخصيتها الجميلة.
    •    ما هو مصدر إلهامك الحقيقي الذي يؤثر في كل خط تبتكرينه؟
    مصدر إلهامي هو الفن بصفة عامة، سواء كان تاريخاً،  لوحات،  هندسة معمارية أو حتى شخصيات أثرت في عالمنا العربي أو في جميع أنحاء العالم، هذا إضافة إلى الطبيعة من حولي، سواء طبيعة المملكة العربية السعودية أو طبيعة المدن التي أزورها. وفي هذا الصدد، استوحيت أول مجموعة لي من الهندسة المعمارية لقصر الحكم بالرياض وتم تصوير المجموعة في ساحات القصر، بالتعامل مع المصورة "أفنان العبدالكريم". أيضاً استوحيت مجموعتي الأخيرة من السجادة الرسمية لاستقبال الضيوف الرسميين للدولة، أطلقت عليها اسم "خزامى"، هذه النبتة الجميلة المنتشرة في مناطق مختلفة من المملكة. الجمال يحيط بي من كل حدب وصوب، فكل شي من حولي أستطيع أن أرى الجمال فيه.

     


    •    لماذا قررت التخصص في تصميم العباية تحديداً، لا فساتين السهرة الفاخرة؟
    بدأت بتصميم العبايات لأن فساتين السهرة في مسيرتي خطوة ثالثة أو رابعة. العمل في تصميم الفساتين يحتاج أن أصقل خبرتي أكثر، أطمح للوصول إلى هذا مع الوقت، إن شاء الله.
    •    ما الذي يميز تصاميمك عن غيرها في ظل انتشار دور العبايات؟
    مع انتشار دور العبايات، ما يميز تصاميم منال العمودي تمازج الألوان مع الخامات الفاخرة، تفاصيلها التي تدمج بين الفن والأزياء، كما أحرص على التميز بالأسعار المتاحة للجميع.


    •    ما هي أجمل قطعة صممتها على الإطلاق؟
    أجمل قطعة صممتها على الإطلاق هي جلابية بطابع جمع بين الشرقي والغربي، قماشها من التفتة الفاخر المزين بالورود لمجموعة الربيع. القماش يلهمني أكثر في التعامل معه كأداة سلسة تتموج بين يدي، أشكلها بشكل ساحر على جسم المرأة.
    •    ماذا عن مجموعتك التي أطلقتها لعيد الأضحى المبارك؟
    مجموعة عيد الأضحى استوحيتها من الخزامى النبات المشهور والمنتشر في ربوع المملكة، تتميز المجموعة بألوانها الصيفية، أقمشتها الخفيفة وقصاتها الفضفاضة التي تناسب أجواء الصيف.

     


    •    ما هي أسوأ موضة لهذا الموسم؟
    لا أرى موضة سيئة على الإطلاق، قد يكون هناك تنفيذ سيء، ولكن إذا ما تم توظيف المواد بالشكل الصحيح، ستبرز لدينا حتماً قطعة فريدة. للموضة عدة اتجاهات، سواء تلك التي تبدأ من دور الأزياء العريقة وتنتقل إلى الشارع، أو التي تبدأ من الشارع حتى تصل إلى دور الأزياء العريقة، كموضة التاي داي Tie-Dye والبوهيمين Bohemian style . 
    •    ما هي الألوان والأقمشة التي لا يمكن أن تتستخدميها؟ ولماذا؟ وما الأقمشة التي تحبينها؟
    لا أحب الأقمشة المصنعة بشكل كامل من مواد صناعية، أميل للأقمشة الطبيعية، لأنها تعطي طابعاً أنيقاً ومريحاً. أيضاً مع التوجه الجديد للأقمشة المستدامة، لأنها صديقة للبيئة، نحاول في منال العمودي توفيرها للعميلة. من أكثر أنواع الأقمشة التي أحبها، هي الأقمشة الإيطالية والفرنسية لما تتمتع به من جودة عالية وشكل خلاب.


    •    نشهد اليوم ظهور عدد كبير من مصممات العبايات الناشئات والجديدات، هل تؤيدين هذه الموجة وهل تؤثر عليك من الناحية التجارية؟
    لا أؤيد الكثرة، بل أفضل وجود النوعية لا الكمية، ولكن في الوقت نفسه، لا بد من وجود منافس تجاري. انتشار عدد مصممات العبايات لا يؤثر علي سلباً، فالعميلات، وهن كثيرات، يولين اهتماماً لرواية التصميم وشكله ولتفاصيل يبحثن عنها في كل قطعة.  
    • ما الذي تحلم به منال العمودي؟ وهل تفكرين بالعالمية؟
    أحلم بإنشاء خط أثاث لمجموعتي من الأزياء، لأن الأثاث والأزياء مكملة لذوق الفرد وتبرز الكثير من شخصيته، فهذا المجال سيقدم خدمة أكبر للعميلة. 
    نعم، بالطبع أفكر في العالمية، فمن خلالها أستطيع إبهار النساء وجعلهن أكثر سعادة.

     


    •    مواصفات مصمم أو مصممة الأزياء الناجحة؟ كيف يطور مصمم الأزياء من تصميماته وأعماله الفنية؟
    مصمم الأزياء الناجح يجب أن يملك حساً فنياً بالفطرة ويستطيع معرفة ذلك في سن مبكر،  يتمتع بحس عالٍ في التنسيق بين القصات والألوان وأن يكون شغوفاً بمواكبة كل جديد في عالم الموضة ولكن ضمن نظرته الخاصة.
    •    أخيرا كيف يمكن لقراء مجلة الجميلة الحصول على تصاميمك ومتابعة كل جديد لك؟
    تصاميمي موجودة في موقعي الإلكتروني، أيضاً في محل ست ستور بجدة و قريباً في الرياض، إن شاء الله. @manall.alamoudi

     

    اقرئي أيضاً:المصممة السعودية نجلاء بنت عبد العزيز تصاميمنا أنيقة وراقية ببساطتها 

    أضف تعليقا