أسباب السيلوليت عند المراهقات وطرق علاجها

 

السيلوليت هو حالة جلدية غير ضارة تتسبب في ظهور دمل أو تكتل في الجلد ، عادة تظهر على الفخذين والأرداف ومناطق البطن. يمكن أن تصاب الفتيات بالتهاب النسيج الخلوي في سن المراهقة المبكرة لأن هذه الحالة تؤثر على حوالي 80 إلى 90٪ من النساء بعد سن البلوغ. 

السيلوليت ليس مشكلة صحية ولا يتطلب أي علاج طبي. ومع ذلك ، فمن الشائع تجربة العديد من العلاجات المنزلية وتعديلات نمط الحياة والإجراءات التجميلية لتحسين مظهر الجلد. 

 

اقرئي أيضا : علاج فعال لعلاج السيلوليت في سن المراهقة



 

 

 

يعتقد أن العوامل التالية تساهم في السيلوليت:

 

- تراكم السوائل في الجلد من الأوعية اللمفاوية ودوران الأوعية الدقيقة.
- تشوه دهون الجلد بسبب الأنسجة الليفية.
-كيس من الأنسجة الدهنية.
- قد يكون لمستويات هرمون الاستروجين دور في تطور السيلوليت
- الجينات

- اتباع نظام غذائي غير صحي
- بطء عملية التمثيل الغذائي

 

 

 

طرق لعلاج السيلوليت:

 

1. فقدان الوزن

 

قد يساعد فقدان الوزن في جعل السيلوليت أقل وضوحًا لدى بعض الأشخاص. ومع ذلك ، فإن الجلد المترهل بسبب فقدان الوزن قد يجعله أكثر وضوحًا في حالات قليلة. 

 

2. تمرين

 

يساعد النشاط البدني على استبدال الأنسجة الدهنية بالعضلات وبالتالي قد يجعل السيلوليت أقل وضوحًا.

 

 

3. العلاج بالموجات الصوتية

 

يستخدم العلاج بالموجات الصوتية فوق الجلد. يساعد في تقليل الخلايا الدهنية وتحسين لون البشرة. قد يتعين إجراء العملية مع اتباع نظام غذائي ونظام ممارسة الرياضة. قد يتطلب العلاج عدة جلسات.

 

4. العلاج بالليزر

 

 يدمر الليزر عصابات الأنسجة الليفية التي تربط الخلايا الدهنية وتثخن الجلد ، مما يجعل السيلوليت أقل وضوحًا. يمكن أن تستمر نتائج هذه الطريقة لمدة ستة أشهر إلى سنة.

 

 

 

5. الكريمات والمستحضرات المضادة للسيلوليت

 

قد تقلل الكريمات والمستحضرات من السيلوليت لدى بعض الأشخاص ، وخاصة المنتجات التي تحتوي على 0.3٪ من الريتينول الذي يثخن الجلد. قد تكون الكريمات التي تحتوي على الكافيين مفيدة في بعض الحالات بسبب آثارها المجففة. يميل الكثيرون إلى ملاحظة التغييرات بعد ستة أشهر من الاستخدام اليومي للكريمات. 

 

 

وصفة مقشر القهوة لعلاج السيلوليت

 

هناك بعض الأدلة العلمية على أن الكافيين يساعد في تقليل ظهور السيلوليت ويساعد على تجدد الخلايا، لذلك يدخل الكافيين كمركب أساسي في العديد من الكريمات والمقشرات المتوفرة في المتاجر.
القهوة عنصرًا أساسيا وفعالاً في تقشير الجسم، لأنها مكونة من حبيبات صغيرة لطيفة على الجلد ، كما أنها فعالة في إزالة الخلايا الميتة من سطح الجلد.

المكونات:

1/2 كوب قهوة
2 ملعقة كبيرة من الماء الساخن
1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند الدافئ

الطريقة

أضيفي القهوة والماء الساخن إلى وعاء الخلط، مع المزج جيداً، أضفِ زيت جوز الهند. إذا لزم الأمر ، أضف المزيد من القهوة أو المزيد من الزيت للحصول على قوام مناسب.
يطبق المقشر على المنطقة المستهدفة، سواء الوجه أو الجسم أو حتى المناطق الحساسة مثل الإبطين ومنطقة البكيني، مع الفرك بلطف لمدة دقائق، ثم يترك دقائق أخرى، وأخيراً يُشطف بالماء الفاتر.

أضف تعليقا