كيفية استخدام واقي الشمس بطريقة صحيحة

على الرغم من وجود مجموعة كبيرة  من الأبحاث التي تثبت مدى خطورة التعرض لأشعة الشمس، إلا أن كثير من السيدات  لا يضعن واقي الشمس على بشرتهن يومياً، ما يزيد من خطر التعرض لحروق الشمس وعدة أنواع من سرطان الجلد.


 ويشكّل التعرض المستمرّ لأشعّة الشمس المباشرة خطراً على البشرة، كما  يؤدّي إلى ظهور بقع داكنة وكذلك النمش، فتصبح أكثر عرضة لظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة، خصوصاً في فصل الصيف، لذلك يجب حمايتها باستخدام الواقي الشمسيّ بطريقة صحيحة، وتجنّب بعض الأخطاء التي تؤذيها.

الأخطاء الشائعة لاستعمال الواقي الشمسي

                                                                                                      الصورة من freepik 


1-وضع الواقي الشمسيّ والتعرّض مباشرة إلى أشعّة الشمس: يؤدّي ذلك إلى أضرار جسيمة للبشرة، يجب الانتظار ربع ساعة بعد وضعه ليُسمح للبشرة أن تمتصّه.


2- التعرّض لأشعّة الشمس طوال اليوم دون تجديده: المدّة القصوى لمفعول الواقيّ الشمسيّ على البشرة ساعتان، لذا يتوجّب معاودة وضعه بعد انقضاء هذه الفترة عند التعرّض لأشعّة الشمس أو في الطقس الحارّ وإنْ لم تغادري المنزل.


3- عدم إزالة واقي الشمس قبل النوم: هو كبقيّة مستحضرات التجميل يجب إزالته بمزيل الماكياج قبل النوم، إلّا أنّ كثيراً من النساء يهملن ذلك، ما يؤدّي إلى تضرر بشرتهنْ.

                                                                                       الصورة من freepik 


4- إهمال وضعه على اليدين والرقبة: يجب عدم الاكتفاء بتطبيقه على الوجه فقط وإنّما على مناطق أخرى من الجسم تتعرّض هي بدورها لأشعّة الشمس كالعنق واليدين.


5- تطبيق الماكياج مباشرة: من الأخطاء التي ترتكبها السيّدات وضع الماكياج مباشرة بعد الواقي الشمسيّ، ما يؤدّي إلى إبطال مفعوله. انتظري حتى تتشرّبه البشرة، ثمّ طبّقي الماكياج.


6- عدم وضع النظّارات الشمسيّة وارتداء القبّعة الواقية من أشعّة الشمس عند وضع واقي الشمس.

للمزيد عن واقي الشمس ما رأيك بقراءة هل واقي الشمس يفتح البشرة؟

 

شروط اختيار واقي الشمس

الصورة من freepik         

 

- استخدمي واقياً من الشمس بدرجة حماية (15) عل الأقل كل يوم لانه  يمكن أن يساعد على منع التعرض اليومي البسيط للشمس.

- استخدمي واقيا  شمسياً بعامل حماية من الشمس (30) أو أعلى  إذا كنت ستقضين فترات طويلة في الهواء الطلق .

- التأكد من أن واقي الشمس الخاص بك غير منتهي الصلاحية. أنظري دائماً إلى تاريخ إنتهاء الصلاحية على واقي الشمس قبل استخدامه، هذا مهم لأن بعض مكونات واقي الشمس تحلل بمرور الوقت .

- التأكد من فعالية واقي الشمس: من الجيد شراء واقٍ شمسي جديد كل عام للتأكد من أنه فعال تماماً ومع ذلك بشكل عام يلزم استخدام واقي الشمس لمدة 3 سنوات على الأٌقل.

تعرفي على الفرق بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة