الفرق بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي

تريد الكثيرات حالياً معرفة الفرق بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي. والسبب رغبتهن في استخدام افضل المنتجات وتأمين الحماية الكاملة لبشرتهن في مواجهة الاشعة الضارة ايام الحر. ويأتي هذا بعدما استخدمن كريم الوقاية الخاطئ لمدة طويلة. 

الواقي الكيميائي والواقي الفيزيائي 


من الممكن معرفة الفرق بين واقي الشمس الفيزيائي والكيميائي من خلال اتباع بعض التعليمات الاساسية. 
-    يجب اولاً النظر الى علبة المنتج. فعادة ما يطبع عليها نوع الكريم وهكذا يمكن التعرف عليه بسهولة واختيار النوع المناسب منه.    
-    يحتوي الواقي الفيزيائي على مكونات منها ثاني اكسيد التيتانيوم واكسيد الزنك. وهو يناسب البشرة الحساسة. ومن الممكن تطبيقه قبل الخروج والتعرض لأشعة الشمس مباشرة لأنه يؤمن لها الحماية الفورية. 


-    يحتوي كريم الوقاية الكيميائي على مضادات اكسدة تخلص البشرة من الشوارد الحرة الضارة. لكن يجب تطبيقه قبل 20 الى 30 دقيقة من موعد الخروج. 
-    يبقى كريم الوقاية الفيزيائي على سطح الجلد ويعكس بذلك الاشعة فوق البنفسجية ويحد من تأثيرها الضار على البشرة. 
-    اما الواقي الكيميائي فهو يتسرب الى داخل البشرة ويقوم بامتصاص تلك الاشعة وتحويلها الى حرارة سرعان ما تبدأ بالتفكك بشكل تام. فهو يشبه بعمله الى حد كبير الاسفنجة التي تعمل على امتصاص الاشعة قبل وصولها الى الجلد وبالتالي يمنع تأثيرها. 


-    تختلف مدة الحماية بين الواقي الكيميائي والواقي الفيزيائي. فالكيميائي يتحلل بشكل اسرع عند تفاعله مع الاشعة فوق البنفسجية. لذا يجب تجديده بعد التطبيق الاول بمدة لا تزيد عن ساعتين. وفي المقابل يحتوي الواقي الفيزيائي على مركبات تؤمن الحماية الفورية لمدة اطول.  
 - وفي هذا السياق تشير تقارير ادارة الغذاء والدواء الاميركية الى انه من الافضل عدم استعمال كريمات الحماية غير الآمنة. وقصد بهذا تلك التي تحتوي على مكونات مثل الافوبينزون، الاوكسيبنزون، الاوكتوكريلين، الهوموسالات، الاوكتيسالات والاوكتينوكسات. 
   

درجة الحماية الضرورية 


يوصي اطباء الجلد عادة بتأمين درجة حماية للبشرة لا تقل عن 30 يومياً. ويشير الخبراء الى ان درجة الوقاية 15 تمنع 93% من الاشعة الضارة من الوصول الى البشرة والتأثير عليها، في حين ان درجة 30 توفر الحماية بنسبة 95%. أما الكريم بدرجة 50 فهو يؤمن الوقاية بنسبة تصل الى 98%.   
 وبعد معرفة الفرق بين واقي الشمس الكيميائي والفيزيائي، يجب الانتباه الى افضل توقيت لتطبيق كل منهما. ففي هذا السياق من المهم الحرص على تكرار العملية مرة كل ساعتين في حال الخروج خلال ساعات النهار. لكن يجب ايضاً الامتناع عن التعرض للاشعة في اوقات الذروة اي بين الـ11 صباحاً والثالثة من بعد الظهر. فهذا يمنع ظهور الشوائب مثل البقع والبثور وغيرها على الجلد ويحد من احتمال الاصابة بالسرطان. 


تابعي أيضاً:

طريقة استخدام واقي الشمس مع المرطب  طريقة استخدام واقي الشمس مع المرطب 
أضف تعليقا