8 علامات شائعة للقلق عند الأطفال تعرفي عليها

 

علامات شائعة للقلق عند الأطفال تغفلها الكثير من الأمهات، فيما يلي العلامات العشرة الأكثر شيوعاً لاضطراب القلق الأساسي عند الأطفال

 

اقرئي أيضا : مرض كاواساكي عند الأطفال وهل يرتبط بفيروس كورونا؟

 

 

فرط النشاط 

 

 

 

 

عندما يكون الطفل مفرط النشاط ويتصرف بشكل سيئ، من المحتمل أن تفترضي أنه تناول الكثير من الوجبات السريعة. ومع ذلك، إذا استمرت مشكلة فرط النشاط، فقد تفكرين في تشخيص مثل اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.


وفقاً للمعهد الوطني للصحة العقلية، يمكن أن تؤدي أشياء مثل الوراثة والسموم البيئية وإصابات الدماغ وانخفاض الوزن عند الولادة إلى هذه الحالة العصبية والقلق المفرط؛لأن القلق الذي يشعر به لن يسمح له بالاسترخاء.

 

نوبات الغضب 

 

 

 

للأسف قد تبدو نوبات الغضب طبيعية بالنسبة للفئة العمرية للأطفال الصغار، ولكن حتى المراهقين قد يعانون من الانهيارات ونوبات الغضب عندما لا يحصلون على ما يريدون. 
 وتحدث نوبات الغضب عند الأطفال عندما لا يستطيعالطفل تنظيم عواطفه أو مزاجه، مما يدفع الطفل إلى نوبات الغضب، فهو لا يقدر أن يعبر عن مشاعره.

 

آلام المعدة

 

 

 

 

واحدة من أكثر علامات القلق شيوعاً عند الأطفال هي الشعور بألم في المعدة، فإذا كان طفلك يشكو من الصداع وآلام المعدة في كثير من الأحيان، فقد يكون ذلك بسبب القلق. 
عندما يُصاب الطفل بألم في المعدة، سيكون من السهل افتراض أنه مصاب بفيروس. ومع ذلك، عندما يستمر ألم المعدة في الظهور بعد أيام أو أسابيع، يلزم إجراء مزيد من التقييم. 

 

العدوانية 

 

 

 

 

قد تظهر على طفلك علامات الانفعال والعدوانية، التي لم تكن جزءاً عادياً من شخصيته. قد تكون هذه العلامات مقلقة؛ لأنها قد تؤدي به إلى مشاكل في المدرسة والمنزل.

 

الأرق 

 

هل سبق لك أن سمعت المثل القائل بأن شخصاً ما يتصرف مثل قطة على سطح من الصفيح الساخن؟ حسناً، المعدن من السقف سيحرق أقدامهم، لذلك كان الماكرون يرقصون حولها، حتى يتمكنوا من إخراج أنفسهم من هذا الموقف. يمكنك استخدام هذا المصطلح عن طفلك في بعض الأحيان.

 


صعوبة في التركيز 

 

 

 

 

طفلك يواجه صعوبة في التركيز حتى أوقات اللعب، أو يرفض تناول الطعام، فيعد القلق هو علامة على الاضطراب الداخلي. 
غالباً ما يكون من المستحيل وضع هذه المشاعر في كلمات، وقد يكون هذا هو السبب في عدم قدرة طفلك على إخبارك بالخطأ. 

 

رفض الذهاب للنوم 

 

 

 

 

القلق هو الأسوأ دائماً في الليل، وإذا رفض طفلك الذهاب إلى الفراش، فقد يكون ذلك مؤشراً على شعوره بالذعر، واعتماداً على عمر الطفلإذا رفض طفلك فجأة الذهاب إلى الفراش فقد يكون القلق هو السبب. 

 

البكاء 

 

إذا كان الطفل كثير البكاء فهذه علامة على وجود مشكلة، فربما لن تخمن الأم أن القلق هو السبب الجذري لبكاء الطفل، ولكن يمكن أن يكون كذلك، فيمكن أن يكون البكاء طريقة طبيعية للتخلص من القلق عند الطفل. 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية