6 حيل لتكوين شخصية طفلك

يعد الآباء مسؤولين عن تربية أطفالهم وتأديبهم وتشكيل مستقبلهم. كما يريدون أن يتمتع طفلهم بصحة جيدة وآمنة وناجحة، ولكن بجانب الاهتمام بصحة الطفل يجب الاهتمام بشخصية الطفل. وأولى الخطوات هي تعليم الطفل الاستقلال أيضاً. إليك مجموعة حيل لخلق طفل مستقل.

وأكثر قدرة على مواجهة الكثير من الصعوبات في حياتهم. 

 

اقرئي أيضا : كيف تقوين شخصية طفلك؟

 

1. إعطاء المسؤوليات

 

أعطي طفلك مسؤوليات في سن مبكر. هذا سيجعلهم أكثر مسؤولية تجاه عملهم ويساعدهم على أن يكونوا أكثر نجاحاً في المدرسة وفي حياتهم. ابدئي في إعطاء طفلك بعض الأعمال المنزلية اعتماداً على عمره، ومدى إمكانية الاعتماد عليه وتركيزه. يمكن إعطاء طفلك الأعمال المنزلية مثل كنس الأرضيات أو غسل الأطباق أو إعداد الطاولة. لن يؤدي إعطاء أطفالك المسؤولية إلى تعزيز ثقتهم بأنفسهم فحسب، بل سيكون عملهم أيضاً مساهمة قيمة لعائلاتهم.

 

شخصية الطفل

 

 

 

2. اسمحي لطفلك باتخاذ قرارات صغيرة

 

قد تقررين كل شيء لطفلك مثل ما يأكله أو الملابس التي يرتديها. لكن يجب أن تسمحي لطفلك باتخاذ قراراته الخاصة في الأشياء الصغيرة. عندما يتم منح الأطفال حرية اتخاذ قراراتهم بأنفسهم، فإنهم يتعلمون اتخاذ الخيارات. وهذا يجعلهم مستقلين في اتخاذ قرارات أكبر وأصغر بأنفسهم.

 

 

3. أداء واجباتهم المدرسية 

 

لا يجب أن تخبري أطفالك بالواجبات المدرسية التي يجب عليهم القيام بها ومتى. يجب أن تجعليهم يعتادون على إنشاء جدول زمني يتضمن أداء واجباتهم المنزلية والدراسة للاختبارات. سيتيح إنشاء عادات العمل في الوقت المناسب لطفلك تعلم كيفية التعامل مع مسؤولياته بشكل مستقل وعدم الاعتماد على الوالدين في العمل المدرسي.

 

شخصية الطفل

 

 

4. السماح لهم بارتكاب الأخطاء

 

سوف يفشل الأطفال ويرتكبون الأخطاء. اسمحي لهم بارتكاب الأخطاء حتى يتعلموا منها ولا يكرروا الخطأ نفسه مرة أخرى. إذا ارتكب طفلك خطأ، فلا تؤنبيه، وبدلاً من ذلك أخبريه أين أخطأ وكيف يمكنه القيام بذلك بشكل أفضل في المرة القادمة.

 

 

5. علميهم حل المشاكل

 

 

شخصية الطفل

 

 

إذا كان طفلك يواجه أي مشاكل في المدرسة أو مع الأصدقاء، فقومي بإرشاده لتحديد المشكلة وحلها إذا كان طفلك يكافح من أجل التوصل إلى أفكار. ثم ساعدي طفلك على تحديد النتائج الإيجابية والسلبية لكل حل، وبمجرد أن يقيم طفلك النتائج الإيجابية والسلبية، شجعيه على اختيار حل لمعالجة المشكلة. سيساعد هذا طفلك على تعلم مهارات حل المشكلات والثقة بالنفس في إيجاد حل للمشكلات.  

 

 

6. علمي طفلك أن يكون مفكراً مستقلاً

 

يعتمد نجاح أطفالك على مدى جودة تفكيرهم بأنفسهم وعلى الطريقة التي يتوصلون بها إلى حلول من تفكيرهم المستقل. شجعي أطفالك على التعود على التفكير في الأشياء وتشكيل آرائهم وحلولهم الخاصة؛ لأن هذا سيجعلهم مستقلين.

 

 

شخصية الطفل


 

أضف تعليقا