نصائح للصوم من دون الشعور بالتعب حتى حلول العيد

يبحث الجميع عن طرق الصوم من دون الشعور بالتعب والارهاق الى ان تحل ايام العيد. وهذا ممكن جداً ويمكن التوصل اليه من خلال ادخال بعض التغييرات على نمط الحياة. ولهذا يجب تغيير بعد العادات السيئة واعتماد اخرى جيدة. وقبل هذا من المهم التعرف على ابرز اسباب عدم القدرة على الصوم من دون الشعور بالتعب.

 

اسباب التعب في رمضان

 

 

من اجل الصوم من دون الشعور بالتعب من المهم التعرف على ابرز الاسباب التي تؤدي اليه.

1 تراجع مستوى السكر في الدم وهو ما يؤدي الى الاحساس بالخمول بفعل النقص في مستوى الغلوكوز.

2  انخفاض مستوى الرطوبة في الجسم بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء والسوائل في اوقات الافطار والسحور.   

3  تناول وجبة افطار تحتوي على نسبة مرتفعة من الدسم والدهون. وهذا يمكن ان يسبب بطء عملية الهضم ما يؤدي الى الاحساس بالتعب وعدم القدرة على الحركة.

 

4 انخفاض ضغط الدم. وهو ما ينتج غالباً عن عدم قدرة القلب والاوعية الدموية على ضخ الكمية الكافية من الدم الى الجسم بالتزامن مع عملية الهضم.

5  ومن الممكن ان تسبب الخمول بعض الاسباب النفسية حيث يتم الاسترخاء بعد تناول الطعام وتتراجع الرغبة في المشاركة في النشاطات المختلفة.

6 تناول بعض الادوية في اوقات غير مناسبة ومنها ادوية الضغط وادوية السكري. ومن الضروري في هذا السياق مراجعة الطبيب الاختصاصي من اجل معرفة المواعيد الافضل لذلك وللحد من حدوث اي اعراض جانبية.    

 

 كيفية محاربة التعب

من اجل الصوم من دون تعب خلال شهر رمضان ولاستقبال العيد بحيوية ونشاط من المهم مكافحة الاسباب التي تؤدي الى ذلك مع اتباع بعض النصائح المهمة.

1 من المهم ان يتم خلال الافطار ترطيب الجسم من خلال تناول الشوربة المصنوعة بطريقة صحية اي من دون دسم والخضار والفواكه. ويمكن في هذه الحالة اختيار الخس والكوسى والخيار والكرفس والطماطم والغريب فروت والسممام والفراولة والفتاح. كذلك من الضروري، في الفترة الفاصلة بين هذه الوجبة ووجبة السحور، ان يتم شرب كمية كافية من الماء. ومن المفيد ايضاً شرب العصير الطبيعي بكمية معتدلة وتناول اللبن الزبادي الطبيعي غير المحلى وقليل الدسم.

2 يجب تجنب تناول الاطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح والسكر لأن هذا يسبب انسحاب الماء من الجسم ويؤدي الى الجفاف والعطش والتعب في اليوم التالي.  
 
3 من الافضل الحرص على تناول المأكولات التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون مثل تلك المقلية والجاهزة فضلاً عن المعلبات التي تحتوي على نسبة مهمة من الصوديوم. كذلك الافضل في هذه الحالة الحفاظ على نظام غذائي صحي. 

 

 

اقرئي أيضاً:التخلص من تعب الصوم بتدليك هذه النقاط في القدمين

 

4 يجب الانتباه الى عدم التخلي عن وجبة السحور لأن هذا يساعد الجسم على تحمل ساعات الصوم الطويلة. ومن المهم في هذه الحالة اختيار الانواع الصحية والتي يمكن ان تزود الجسم بالطاقة.

5  عدم النوم مباشرة بعد الانتهاء من تناول وجبتي الافطار والسحور. فهذا يمكن ان يسبب مشاكل هضمية وقد يؤدي خلال النهار الى الشعور بالتعب الشديد ويحد من القدرة على الحركة.

 

 

6  من المفيد جداً ايضاً القيام ببعض النشاطات البدنية غيرالمكثفة في المواعيد المناسبة لكي لا يعتاد الجسم الخمول.

 7 ومن افضل النصائح لعدم الشعور بالتعب اثناء الصوم البقاء في مكان منعش وعدم التعرض لدرجات الحرارة المترفعة.

 

  

أضف تعليقا