أفضل الأطعمة على السحور

يُعتبر السحور أهم وجبة في شهر رمضان الفضيل، وهي وجبة تمثل رمزاً لمصدر طاقتك طوال اليوم، ولا تقل أهمية عن وجبة الإفطار، ويُساعد السحور في تغطية الاحتياجات الغذائية، عندما يكون متوازناً ويتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة، وفيما يأتي، تُقدم لك، "الجميلة"، بعض النصائح المفيدة عن السحور والأفكار الغذائية لجعله أكثر صحة، كما أنَّه سيكون مفيداً في إنقاص الوزن.

أفضل الأطعمة على السحور تمنع عنك الجوع


يُعد السحور المتوازن والمتنوع هو الأفضل لتزويد الجسم بجميع المجموعات الغذائية الأساسية؛ الخبز والحبوب، الحليب ومنتجات الألبان، اللحوم والبقوليات، الفواكه والخضروات.

يُمكن تناول الحلويات الخفيفة مثل البودينغ أو المهلبية أو الأرز باللبن أثناء السحور لأنَّها تُعطي الشعور بالامتلاء وتُزوِّد الجسم بالطاقة والسكر اللازمين أثناء الصيام، مما يمنعك من الشعور بالتعب أثناء النهار.

 

الكربوهيدرات المعقدة

تعادل كوباً واحداً من الأرز أو السباغيتي، شريحتان من الخبز، ربع رغيف خبز عربي أو وعاء واحد من الحبوب الكاملة للسحور.

البروتين

ما يعادل أربع شرائح جبن، 60 جرام لحم، بيضتان، طبق صغير من اللبنة أو كوب من البقوليات مثل الفول.

خضراوات متنوعة، وفاكهة طازجة، وكوب من الحليب أو الزبادي.

الفواكه المجففة ومنتجات الألبان أو التمر والحليب ستكون فكرة رائعة في السحور مع وجبة من الكربوهيدرات المعقدة كما ذكرنا أعلاه والخضروات المقطعة.

يمكن للأطفال الصائمين تقديم البيض أو الجبن والخبز والتمر وملعقة صغيرة من العسل والحليب خلال هذه الوجبة؛ وتحتوي هذه الأطعمة على فيتامينات ب والكالسيوم والبروتينات والكربوهيدرات التي تنشط عملية الهضم وتُزوِّد الطفل بالطاقة التي يحتاجها للصيام.

أفضل وقت سحور في رمضان قبل الفجر،على الرغم من أنَّ هذا قد يتطلب الاستيقاظ مبكراً، إلا أنَّه سيضمن استفادة جسمك من العناصر الغذائية والطاقة التي توفرها وجبة السحور لساعات أطول خلال اليوم.

 

بعض النصائح المفيدة عن أهمية السحور

  • يجب أن تحتوي الوجبة على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم؛ البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن، وأن تحتوي على أطعمة سهلة الهضم حتى لا تسبب أي إزعاج في المعدة.
  • يُساعد السحور على جعل الصيام أسهل ومقبول، ويمنحك القوة والحيوية؛ فهو المصدر الأساسي لطاقة الجسم خلال يوم رمضان، خاصةً إذا كانت الوجبة غنية بالكربوهيدرات التي يتم امتصاصها ببطء.
  • يُساعد السحور على منع الغثيان والصداع خلال ساعات الصيام، من خلال تنظيم مستوى السكر في الدم.
  • يُقلِّل السحور العطش أثناء النهار.
  • يجعل السحور عملية الهضم سهلة وفعالة.
  • تجنب الأطعمة المملحة مثل المخللات والزيتون والمكسرات المملحة والأطعمة المعلبة، وكذلك تجنب الحلويات "الثقيلة" مثل الكنافة والبقلاوة والأطعمة الدهنية والمقلية والأطعمة الحارة التي تزيد العطش، واشرب كمية كافية من الماء لتجنب الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

 

اقرئي أيضاً:

سحور يمنع العطش والجوع في رمضان

فوائد شرب الماء في رمضان

مرضى السكر فى رمضان وصيام آمن دون مضاعفات

أضف تعليقا