فوائد شرب الماء في رمضان

يتضح أنَّ أسوأ آثار جانبية للصيام في رمضان ليس الجوع أو سوء التغذية ولكن الجفاف نتيجة إهمال تناول الماء مما يؤدي إلى التهابات في البول والمثانة واضطرابات أو فشل كلوي، ويميل بعض الصائمين إلى نسيان أو إهمال شرب ما يكفي من الماء، وبدلاً من ذلك، يستبدلون الماء بالمشروبات السلبية مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية غير الصحية والمشروبات المحملة بالسكر.
فيما يأتي، تُطلعك "الجميلة"، على أهمية شرب الماء في رمضان وفوائده التي لا تُعد ولا تُحصى.

 

فوائد شرب الماء في شهر رمضان لا تعد ولا تحصى

 

  • الحفاظ على رطوبة الجسم أثناء الصيام ليس بالأمر الصعب الذي قد تتخيله، وإذا تم تقليل تناول السوائل في جسمك، فقد يكون لذلك تأثير خطير على جهازك العصبي.
  • يشغل الماء 75 بالمائة من وزن الجسم، بينما تمثل المواد الصلبة 25 بالمائة فقط، ويتكون الدماغ أيضًا من 80 بالمائة من الماء، ويمكن أن يؤدي نقص الماء في الجسم إلى زيادة التعب والخمول الشديد، مما يتركك مع نقص واضح في الطاقة البدنية، وليس هذا فقط، بل يمكن أن يكون له أيضاً تأثير كبير على رأسك، مما يؤدي إلى حدوث صداع شديد إلى جانب الدوار، مما يجعلك غير مستقر.
  • الماء ضروري لتغذية الدماغ والجسم، وتدفق الدم والسيولة، والمغذيات ودورة الناقل العصبي، وإشارات خلايا المخ، والجهاز الهضمي، والتخلص من الفضلات والسموم، وترطيب الخلايا والأعضاء والأنظمة الأخرى.
  • يُعدّ الماء النقي العادي مطلوب يومياً لتعويض الخسارة الناتجة عن وظائف الجسم والتعرق.
  • مع الجفاف وعدم تناول كمية كافية من الماء، تظهر آلام المفاصل والعضلات والعظام ويبدأ الدماغ في إطلاق الناقل العصبي، الهيستامين، من أجل تنظيم الماء في الجسم، وسحب الماء من الأجهزة الأخرى (الجهاز الهضمي وغيرها)، وعادةً ما تأتي استجابة الهيستامين مع الحساسية والألم مثل الصداع وآلام أسفل الظهر وارتجاع الحمض واضطرابات المناعة الذاتية والجلطات الدموية، وتشير هذه الأعراض إلى أنَّ الجسم بحاجة للماء ويعاني من الجفاف، لكن يساء فهمها بسبب المرض.
  • يضع الجفاف الجسم تحت ضغط هائل، مما يجعله يفرز هرمونات التوتر القوية مثل الأدرينالين والكورتيزول وغيرها، وتؤدي الحالة إلى ارتفاع ضغط الدم وتضيق الأوعية الدموية ومرض السكري ومتلازمة القولون العصبي والقلق والتهيج وغير ذلك.
  • مع نقص المياه، تحتجز الكلى البول، مما يضيق الأوعية الدموية ويحث الجسم على الاحتفاظ بالملح والماء، مما يتسبب في ارتفاع ضغط الدم واضطرابات القلب والأوعية الدموية، وبالتالي، يؤدي احتباس الماء والبول وارتفاع ضغط الدم إلى تلف الكلى وحتى الفشل بالإضافة إلى استنفاد الغدد الكظرية.

 

نصائح قد تهمك في شهر رمضان

 

  • بسبب طول مدة الصيام، من المهم شرب الماء أكثر من الأكل، وقد أوصى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) أن نفطر بعدد معين (3 ، 5 ، 7) من التمر والماء، ويُعتبر شرب كمية كافية من الماء العادي (وليس المشروبات الغازية) مطلبًا في هذه الحرارة مع التمر أو الفاكهة، والامتناع عن الحلويات والأطباق المقلية إلى ما بعد الصلاة مع العشاء.
  • إذا كان الطقس دافئاً خلال شهر رمضان، فابذل قصارى جهدك للبقاء في المنزل حيثما أمكن ذلك لأنَّ التعرض لأشعة الشمس المباشرة يسبب العرق، والذي بدوره يؤدي إلى فقدان سوائل الجسم.
  • كثير من الناس يأكلون وجبات حارَّة بشكل لا يصدق في الإفطار خلال شهر رمضان، وهذا يمكن أن يزيد العطش بشكل كبير، وأيضاً، إضافة الملح الزائد إلى طعامك يمكن أن يعزز مستويات العطش.
  • تحتوي الفاكهة الطازجة على الكثير من الماء، ويُفضل التمسك بالخضروات الطازجة بدلاً من الصنف المجمد الذي يتم تجريده بشكل أساسي من جميع خصائصه الغذائية.
  • تأكد من تناول وجبات صغيرة ومغذية وغنية بالألياف والعناصر الغذائية أثناء السحور ووجبة الإفطار، مع كوب من الماء.
  • لا تنس أنَّ التمر لا يُصدق للحفاظ على الجسم خلال فترة الصيام وله فوائد صحية لا حصر لها.
  • مدرات البول والأدوية والكافيين والمشروبات الغازية والحرارة تسلب الجسم والدم وخلايا الماء والمغذيات وتعطل إزالة السموم والأنظمة الغدية.
  • لا تحتوي القهوة والشاي والصودا ومشروبات الطاقة على كميات عالية جدًا من الكافيين والسكر المجفف فحسب، بل إنها تسبب أيضاً أضراراً أخرى.

اقرئي أيضاً:

مشروبات لإنقاص الوزن في رمضان

سحور متوازن لمقاومة عطش الصيام

نصائح لرائحة فم طيّبة خلال ساعات الصيام!

أضف تعليقا
المزيد من صحتك ورشاقتك في رمضان