أعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

فيتامين د هو ضروري، من خصائصه انه يذوب في الدهون ، كما يساعد تقوية العظام والأعصاب والعضلات، وله دور في تعزيز الجهاز المناعي.

وفقًا للإرشادات الغذائية يجب أن يستهلك الأطفال والمراهقون الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 18 عامًا 15 ميكروغرام من فيتامين د يوميًا.

 

اقرئي أيضا : أسباب نقص الوزن عند الأطفال

 

يمكن للأطفال الحصول على جرعتهم اليومية من فيتامين (د) عن طريق التعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة المختلفة ، مثل الحليب المدعم والأسماك الدهنية. ومع ذلك ، تشير التقديرات إلى أن واحدًا من بين كل عشرة أطفال في الولايات المتحدة يعاني من نقص فيتامين د. يزيد نقص فيتامين د لدى الأطفال من خطر الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية التي يمكن أن تؤثر على الحياة.

 

 

علامات وأعراض نقص فيتامين د عند الأطفال

 

١- التعب والإرهاق : انخفاض مستويات فيتامين (د) في الجسم يمكن أن يؤدي إلى التعب. أبرزت الأبحاث أن نقص فيتامين (د) يمكن أن يضعف العظام والعضلات ، مما يجعل الفرد عرضة للإرهاق. عادة ما يتم حل هذه الأعراض عند تناول مكملات الفيتامينات.

 

 

 

٢- آلام العضلات المعممة: ينظم فيتامين (د) وظائف العضلات ، ويرتبط نقصه بألم العضلات (ألم عضلي). ومع ذلك ، لا تزال كيفية تسبب نقص فيتامين د في آلام العضلات قيد البحث. اقترحت دراسة أجريت على الحيوانات أن نقص فيتامين (د) يحفز أعصاب الإحساس بالألم في العضلات.

 

٣- عدوى متكررة: تظهر الأبحاث أن نقص فيتامين (د) يمكن أن يعدل المناعة الفطرية والمكتسبة ، مما يزيد من خطر المناعة الذاتية. تعرض المناعة الذاتية الفرد لخطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية والالتهابات المتكررة ، وخاصة في الجهاز التنفسي.

 

 

 

٤- ضعف التئام الجروح: أظهرت الأبحاث أن فيتامين د له خصائص مضادة للالتهابات الحيوية، والتي يمكن أن تسرع التئام الجروح.

٥- فقدان العظام: يسهل فيتامين د امتصاص الكالسيوم الذي يمد العظام والأسنان بالمعادن. في حالة النقص الحاد في فيتامين د ، يقل امتصاص الجسم للكالسيوم ، وتزداد مستويات هرمون الغدة الجار درقية ، مما يؤدي إلى فقدان الكالسيوم من العظام. بسبب التأثير المشترك لانخفاض امتصاص الكالسيوم وزيادة فقدان العظام ، يصاب الأطفال بالكساح الغذائي. الكساح هو حالة تلين فيها العظام ، مما يؤدي إلى تشوهات مؤلمة في العظام تؤثر على الحياة.

 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية