أسباب نقص الوزن عند الأطفال

يفقد الأطفال حديثو الولادة الأصحاء ما يقرب من خمسة إلى عشرة بالمائة من وزنهم عند الولادة إو بعد أسبوع من الولادة. ومع ذلك ، فإن معظمهم يستعيدون هذا الوزن في غضون أسبوعين ويزيدونه ثلاث مرات على مدار 12 شهرًا. هذه التغييرات في الوزن هي مؤشرات عامة على أن الطفل ينمو بشكل طبيعي، وأن استهلاك السعرات الحرارية هو الأمثل.


 يختلف معدل النمو بين الأطفال وكذلك نمط زيادة الوزن لديهم. إذا لم يكتسب طفلك وزنًا كما هو متوقع ، فلا تقلقي. يمكن أن يكون هناك عدة أسباب تعطل اكتساب الوزن عند الأطفال. يمكن لطبيب الأطفال مساعدتك في تحديد السبب الدقيق واتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب أي آثار ضارة طويلة المدى.

 

اقرئي أيضا : 4 وجبات لزيادة وزن الطفل في وقت قياسي

 

 

أسباب عدم زيادة وزن الطفل

 

 

 

 

قد يكتسب الطفل وزنًا بطيئًا أو لا يكتسب وزنًا على الإطلاق. في كلتا الحالتين ، يمكن أن تكون عدة عوامل مسؤولة. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة الأكثر شيوعًا.

 

1. السعرات الحرارية غير الكافية

 

يتناول معظم الأطفال حديثي الولادة الأصحاء الحليب كل ساعتين إلى ثلاث ساعات مع نموهم ، تزداد كمية الحليب لكل رضعة ، ويقل معدل التغذية ، لكن بعض الأطفال يرفضون الرضاعة المنتظمة ما يؤثر على وزنهم. 

 

 

2- الإمساك

 

إن الإمساك يجعل من الصعب على الطفل أن يستهلك كمية كافية من حليب الثدي. يمكن أن تسبب مشاكل الإغلاق المزمن أيضًا الألم وعدم الراحة للأم ، يمكن علاج هذه المشكلة بمراقبة حالة التبرز عند الطفل ومراجعة الطبيب. 

 

3-إنخفاض انتاج الحليب

 

يعد انخفاض إنتاج الحليب المزمن أحد الأسباب البارزة لعدم زيادة وزن الطفل بشكل طبيعي. يمكن أن يحدث انخفاض في إدرار الحليب نتيجة لعدة أسباب طبية وغير طبية ، مثل الرضاعة الطبيعية أو جراحة الثدي. استشارة  الطبيب أمر بالغ الأهمية لحل المشكلات بشكل سريع.

 

 

 

 

4-تناول الأطعمة الصلبة

 

يمكن أن يتسبب تناول الأطعمة الصلبة في بطء زيادة الوزن حتى يتكيف جسم الطفل مع نمط التغذية الجديد. تذكري أنه حتى عندما يأكل الأطفال الأطعمة الصلبة ، فإن العديد من السعرات الحرارية التي يحصلون عليها تأتي من حليب الأم أو الحليب الاصطناعي. إذا انخفض تواتر حليب الثدي أو الرضاعة الصناعية بسببإدخال المواد الصلبة ، فقد يؤدي ذلك إلى إبطاء زيادة الوزن.

 

5- الحالات الطبية

 

تسبب بعض الحالات الطبية ، مثل متلازمة داون والولادة المبكرة ، في إبطاء معدل زيادة وزن الطفل، عادة ما تسبب هذه الحالات صعوبات في التغذية بسبب ضعف العضلات الخاصة  بالامتصاص والبلع. 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية