نقش حناء على شكل هلال رمضان

تُعتبر الحناء من العادات والتّقاليد المتوارثة قديماً، وتُعدّ رمز للبهجة  في الحياة بألوانها الزاهية وزخارفها، ومع بداية شهر رمضان المبارك ومن بين جميع التقاليد المحيطة بنا، فإنَّ تزيين اليدين بنقش الحناء هي الأكثر شيوعاً في كل عام بالأخص شكل هلال رمضان الذي يحظى بشعبية كبيرة، حيث تصطف النساء في صالونات الحناء لتزيين راحة اليد وظهر اليدين بالصبغة النباتية وتكون النتائج مذهلة بصرياً دائماً.
تُقدم لك "الجميلة"، طرق تحضير الحناء في المنزل للنقش، في السطور الآتية:

 

موديلات نقش حناء على شكل هلال رمضان

 

طرق تحضير الحناء في المنزل للنقش


على الرغم من وجود معجون الحناء، والمخاريط الجاهزة للنّقش في الأسواق، إلا أنّ الحناء المصنوعة في المنزل تُعطي لوناً أفضل، كما أنّها خالية من المواد الكيميائية، وتدوم لمدّة أطول.
المُكوِّنات:

  • مسحوق الحناء الطّبيعية.
  • عصير ليمون.
  • ثلاث قطرات من زيت الكافور.

طريقة التحضير والإستخدام:
يُخلط جزء من عصير اللّيمون مع ثلاثة أجزاء من الماء، ويُضاف إلى الخليط زيت الكافور، ومسحوق الحناء، ويخلطان جيداً لتكوين معجون كريمي سلس القوام، على أن لا يكون سميكاً، أو رقيقاً، ومن ثم، يُترك الخليط لمدّة 6-7 ساعات، وبعد أن تكون العجينة جاهزة يجب وضعها في كيس من النايلون، ولا نضع كامل الكمّيّة في الكيس حتى تسهّل عملية التحكم في الرسم ومدى خروج الحنة من الكيس بعد صنع ثقب صغير به، وننصح من يقوم بالنقش أن يكون صاحب خبرة حتى تظهر النقوش والرسومات أو الوشم بصورة جميلة جداً.

الحنّاء وقشر الرمان


لا بدّ من اختيار أفضل الأنواع وأجودها من بودرة الحنّاء لتدوم أطول فترة ممكنة، وتأكّدي من نعومة البودرة وخلوها من الأعواد الصغيرة عن طريق نخلها بقطعة من القماش أو الشاش.
المُكوِّنات:

  • حنّاء هندية.
  • سكّر ناعم.
  • قشر رمان مجفّف ومطحون.
  • شاي أخضر.
  • الهيل.
  • عصير ليمون.

طريقة التحضير والإستخدام:
ضعي كمية من بودرة الحنّاء في وعاء بقدر ما تريدين، وأضيفي سكراً بمقدار ربع كمية البودرة التي وضعتها فالسكر يلعب دوراً في تماسك الحنّاء، ويجعل التحكّم بها أسهل، ثم أضيفي قطرات من الليمون بتدرج وابدئي بخفق الخليط، واستمري بإضافة الليمون كلّما شعرتي بأنّ هناك حاجة لذلك إلى أن تحصلي على عجينة ذات قوام متماسك، ومن بعدها ضعي العجينة في الشاي الأخضر، أو يمكنك استعمال البيبسي لتركيز اللون لتصبح قابضة وتدوم فترة أطول على اليد، كما ويمكنك استبدال البيبسي بالقهوة أو الشاي أيضاً.
احتفظي بها في مكان دافىء لمدّة ساعتين، ثمّ أضيفي إليها الهيل، والآن العجينة جاهزة للاستعمال، ضعيها في كيس نايلون يحتوي على قشر الرمان المجفّف وقصّي الكيس من طرفه ليتمّ البدء بالنقش.

 

اقرئي أيضاً: نقش ناعم بالحناء

 

إزالة نقش الحناء باستخدام صودا الخبز


تعمل صودا الخبز على إزالة الحناء والبقع.
المُكوِّنات:

  • كمية مناسبة من صودا الخبز.
  • كمية مناسبة من عصير الليمون.

طريقة التحضير والإستخدام:
تخلط المُكوِّنات مع بعضها بشكل جيد، وتوضع على مناطق النقش المطلوبة، ويُترك العجين على النقش لمدّة 10 دقائق أو حتّى تجف، ومن ثم، يتم تقشيره بحركات دائرية، باستخدام الإسفنج، ومن بعدها، يُغسل المزيج بالماء الدافئ.
تُكرر هذه الطريقة باستمرار للحصول على النتائج.

 

اقرئي أيضاً: جددي مظهرك بنقوش الحناء العصرية.. فيديو


طريقة تحضير الحناء


تبدأ عملية الحناء في تجميع الأوراق ثم وضعها في إناء، وتركها في مكان جاف تحت الشمس لفترة طويلة حتى تجف، ثم تعجن أوراق الحنة لتصبح طرية وتُعجن بالماء لتكون جاهزة للإستخدام، وبعض النساء يَضِفنَّ الشاي أو عصير الليمون لإعطاء لون غامق جميل ، ثم المرحلة النهائية، الرسم على اليدين والقدمين من خلال فرع صغير من نخلة، أو ريش الطيور أو عود الثقاب.

 

اقرئي أيضاً: الحناء البيضاء لبشرة كبياض الثلج في الربيع

 

شاهدي مجموعة من الصور لنقش حناء على شكل هلال رمضان

أضف تعليقا