متى يفطر المريض في رمضان

 قد يتعرض الصائم خلال شهر رمضان الكريم لعدد من الوعكات الصحية التي تستدعيه ان يفطر، لعلّ  أشهرها  الوعكات الصحية التي تصيب الجهاز المعوي، وتتضمن الإضطراب في المعدة وعسر الهضم والحرقة والتقيؤ أحياناً. وقد يعاني بعض الأشخاص من الدوار بعد تناول وجبة إفطار ثقيلة.

متى يفطر المريض في رمضان ؟ سؤال يطرحه كل شخص يعاني من مشاكل صحية ويبحث عن الاسباب التي تكمن وراها وطرق تجنبها 

 

أمراض تمنع الصوم

 

 

- المرضى المصابون بأمراض مزمنة وفي مراحلها المتأخرة مثل مرضى تليف الكبد.

-المرضى الذين يتعرضون للغيبوبة الكبدية والتهاب الغشاء البريتوني في البطن.

- المرضى المصابون بسوء الحالة العامة والصحية ممن يعانون أمراضا مزمنة مثل السكري وأمراض القلب والكلى.

- المرضى الذين يتعاطون أدوية تؤخذ على فترات متقاربة مثل الملينات التي تعطى للمصابين باعتلال المخ الكبدي والغيبوبة الكبدية وتكرار حدوثها.

- المرضى الذين يتعاطون دواء يسبب لهم مضاعفات مثل ارتفاع درجة الحرارة والغثيان والتقيؤ أو الإعياء العام.

 

 مضاعفات الصوم على المريض

 

 الصوم ومضاعفاته لمرضى السكري: إن انخفاض مستويات سكر الدم يعد أكثر المضاعفات خطورة، وإذا لم يتم علاجه فوراً فقد يؤدي إلى الإغماء. ومن أهم أعراضه الشعور بالدوار، والعرق مع رائحته، واضطراب الوعي. وهنا يجب إنقاذ المريض بإعطائه مشروباً سُكرياً على الفور، أو وضع السكر أو الحلوى الغنية بالسكر تحت اللسان.

- يُنصح بعدم الصيام للمرضى الذين يعالجون بحقن الأنسولين مع عدم التحكم الجيد بسكر الدم، خشيةً من الدخول في الغيبوبة الخطرة على الحياة.

- أما المرضى الذين يبقون تحت السيطرة الجيدة باستخدام الأقراص والمتابعة المنتظمة مع الطبيب ابتداءً من قبل حلول شهر رمضان، فيمكنهم الصيام بأمان.

 

اقرئي أيضاً:هل لقاح كورونا يفطر في رمضان؟

 

 

- وبشكل عام، يًنصح مرضى السكري بشدة بالقيام بالمراقبة الذاتية المنتظمة للغلوكوز في الدم. عدة مرات خصوصاً إذا شعروا بأعراض ارتفاع أو انخفاض السكر وهم صائمون.

- يجب على مرضى السكري الذين يعانون من مضاعفات أخرى مثل الذبحة الصدرية أو قصور القلب أو السكتة الدماغية أو اعتلال الشبكية (مرض العين) أو اعتلال الكلية (أمراض الكلى) أو اعتلال الأعصاب (مرض الأعصاب في القدمين- اليدين مع خدر- فقدان الإحساس) أن يطلبوا الاستشارة من طبيبهم عند الشعور بأي أعراض.
 

 

أضف تعليقا