هل لقاح كورونا يفطر في رمضان؟

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك يسأل الكثيرون عما اذا كان لقاح كورونا يفطر ام لا. وهو ما تناولته العديد من الجهات الافتائية في العالم العربي، وتحديداً في السعودية و الكويت  ومصر والاردن. فمن المهم ان يعرف الصائمون الحقيقة في هذا الشأن من اجل تبيان الصحيح من عدمه. وهذه ابرز الفتاوى التي تم تقديمها في هذا السياق لمعرفة ما اذا كان لقاح كورونا يفطر في رمضان ام لا. 

فتاوى اللقاح في رمضان 

 


صدرت من اجل تبيان احكام اخذ اللقاح وما اذا كان يفطر في رمضان العديد من الفتاوى هذه ابرزها. 

 

السعودية 


اصدر ايضاً مفتي عام السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز آل الشيخ فتوى افاد فيها بأن تلقي اللقاح المضاد لعدوى الفيروس المستجد لا يؤدي الى افطار الصائمين. واوضح انه ليس من انواع الطعام والشراب خصوصاً انه يعطى عن طريق العضل لا الفم. 


الازهر 


في هذا الصدد ايضاً اعلن مركز الازهر العالمي ان تلقي طعم كوفيد 19 لا يفطر الصائم والسبب انه يدخل الى الجسم عبر الجلد وليس من خلال الجوف اي الفم. واعتبر رغم هذا انه من الاولى تأخيره الى ما بعد الافطار. 
 واوضح المركز ان كل اللقاحات التي تم انتاجها عالمياً تؤخذ من خلال حقن جزء من شفرة الفيروس الجينية في الجسم عن طريق الذراع اي في الوريد او العضل وليس من خلال منفذ مثل الفم او الانف. واعتبر ان هذا ليس اكلاً او شرباً وانه اجراء يساعد على تقوية جهاز المناعة وتحضيره للتعامل مع العدوى. 
وتابع المركز أن شرط "نقض الصوم" هو القيام بالتطعيم عن طريق الجوف او الحلق وليس من خلال منافذ اخرى مثل المسامات والاوردة.  
ولهذا افتى بأن تلقي اللقاح في ايام رمضان لا يفطر الصائمين لأنه دخل الى الجسم عن طريق الجلد ولأن الجلد ليس منفذاً للجوف. كما رأى انه من الاولى تلقي اللقاح بعد الافطار لأن الجسم يحتاج في هذه الحالة الى التغذية. 

 

الكويت 


كما اعلنت هيئة الافتاء في وزارة الاوقاف الكوتية انه يجوز اخذ اللقاح في اوقات الصيام. واشارت في بيانها الى انه لا يفطر الصائم وانه لا ضير في اخذه في ايام الامتناع عن الطعام والشراب. 
واتى هذا بعدما طلبت وزارة الصحة الكويتية اصدار فتوى شرعية بشأن حكم تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد او كوفيد 19 في رمضان. واجازت الهيئة الدينية العليا في البلاد التطعيم لأنه لا يفسد الصوم. 

مفتي الاردن 

 


في السياق نفسه وعما اذا كان تلقي لقاح كورونا يفطر الصائم شرح مفتي الاردن الشيخ عبد الكريم الخصاونة الحكم في هذا الاتجاه. وقال ان لقاح كورونا مثله مثل اي لقاح آخر يؤخذ بالعضل ولا يفطر الصائم في الشهر المبارك. 
 واضاف بحسب ما نقلت عنه وكالة عمون للانباء: لكن في حال تعرض من أخذ اللقاح لأعراض جانبية مثل ارتفاع درجة الحرارة وقام بأخذ الدواء وأفطر، فعليه قضاء ذلك اليوم التزاماً بالنص القرآني "فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ على سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ". ونبه الى ضرورة عدم اقامة التجمعات في الشهر الكريم احتراماً لإجراءات الوقاية من خطر انتشار فيروس كورونا المستجد. 

 

اقرئي أيضاً:حكم البخور أثناء صيام شهر رمضان هل يفطر أم لا؟

 

دار الافتاء المصرية 

 

وعن حكم الصوم في زمن كورونا اشار الموقع الرسمي لدار الافتاء المصرية الى أن هناك رخصة لمن يتابع حالات المصابين بالعدوى من الأطباء والطبيبات والممرضين والممرضات، بناء على مدى احتياجهم للإفطار في التَّقوِّي لأنفسهم.
واضافت انه اذا اقتضت المعاينة المستمرة للمرضى الافطار وقاية من الاخطار، فلهم رخصة الفطر. وتابعت أن الاحتياج الى الافطار قد يظهر لدواع منها تأمين كفاءة العمل والاستمرار في الكشف والعلاج والرعاية المتواصلة للمرضى من اجل انقاذهم ومنع نقل العدوى الى اشخاص آخرين. واعتبرت الدار أن مصابي فيروس كورونا المستجد هم أولى الناس برخصة الإفطار بداعي المرض وهو ما يضاف الى المعلومات التي تفيد بما اذا كان لقاح كورونا يفطر في رمضان ام لا. 

أضف تعليقا