علاج الحبوب البيضاء الصغيرة في الوجه

الحبوب البيضاء الصغيرة تظهر عادة على بشرة الوجه، وتتموضع في منطقة T-zone على الأنف والجبين  والذقن، وهي نوع من الإفرازات الدهنية التي تندلع تحت سطح البشرة. ولكن مهما كانت رغبتنا كبيرة في أن نفقئها لشدة الإزعاج الذي يصيبنا عند رؤيتها على الوجه، إلا أنه من غير المستحب بتاتاً القيام بهذه الخطوة المؤذية لبشرتنا، والتي ستسبب بالطبع الندبات والحفر الدائمة.
هناك بالطبع حلول علاجية لمشكلة الحبوب الصغيرة البيضاء على الوجه، نطلع عليها فيما يلي، ولكن أوّلاً، ما الذي يسبب اندلاع هذه البثور.

 

 

أسباب ظهور الحبوب البيضاء الصغيرة على الوجه


هذه البثور الصغيرة لا تظهر من دون سبب، بل هناك عوامل عدّة تؤدي إلى تفاقمها على البشرة. قد يكون السبب:
-    كثرة استعمال مستحضرات تجميلية معينة وبشكل يوميّ، وفي هذه الحالة من الافضل استخدام منتجات حيادية ومن دون كوميدوجين non-comedogenic products.
-    نظام حياتي غير صحي، مثل الإكثار من تناول الأطباق ذات السعرات الحرارية العالية، أو الدهنية أو الحلويات.
-    وجود حساسية من اللاكتوز، وبالتالي تناول أي منتج لبني غير خال من اللاكتوز يعرّض الشخص المتحسّس من هذه المادة إلى اندلاع الحبوب الصغيرة البيضاء.
-    تناول حبوب منع الحمل من دون وصفة طبية قد تكون غير مناسبة لحالتك الصحية.

 

علاج الحبوب البيضاء الصغيرة على الوجه

طبعاً عند رؤية هذا البثور الصغيرة على الوجه تنتابنا رغبة بأن نفقئها بأصابعنا، ولكن حذاري من هذه الخطوة. فهي بالتأكيد ستسبب حدوث التهابات على سطح البشرة، كما ستعانين من جرّاء ذلك من الندبات والحفر العميقة. عليك بالتأكيد التوقف عن لمس وجهك بيديك والتسبب في تكاثر البكتيريا على سطحها، والتسبب في المزيد من الندبات والحفر.

 

ولكن أي علاج لهذه البثور؟

-    ينصح في هذه الحالة استخدام منتجات عناية مخصصة لهذه المشكلة، مركبّة من حمض الفاكهة AHA. هذه المنتجات تقوم بسدّ المسام المفتوحة بشكل كبير، وستقشر البشرة فتنظفها من كلّ الأوساخ العالقة بداخلها.
-    انتبهي! لا تكثري من علاجات التقشير التي ستضر ببشرتك هذه أكثر من أن تنفعها،  كذلك الأمر مع الأقنعة. يمكن استخدام هذه العلاجات ولكن بطريقة متأنية وخفيفة جداً. وطبعاً اختاري دوماً علاجات مسمّاة non-comedogenic.
-    يمكن اللجوء إلى اختصاصي التجميل الذي سيقوم بجلسة تنظيف للوجه اسمها Resection وهي القص بواسطة مبضع الجّراح Scalpel. في هذه الحلسة العلاجية، يقوم الطبيب التجميلي بقص الحبوب Cysts وإزالتها واحدة تلو الأخرى.

 

كيف نتحاشى مشكلة اندلاع الحبوب البيضاء الصغيرة

يجب اتّباع نظام حياة صحي من أجل منع حدوث هذه المشكلة، وطبعاً من ضمن هذه النظام يجب تنظيف البشرة بشكل يومي وصحيح.
تنظيف البشرة يزيل عنها الترسّبات العالقة بها خلال النهارمثل الغبار والتعرّق والمكياج. وهنا ينصح باستخدام منتج لتنظيف البشرة غير مؤذ وناعم مخصص لنوع بشرتك.

 

كريمات عناية للبشرة الحساسة

 

كريم لعلاج البشرة المتقدمة بالسن غني بالفيتامين E تريبل ليبيد ريستور من سكينسوتيكال Skinceuticals Triple Lipid Restore Anti Aging Cream

 

كريم الترطيب اليومي توليريان دابل ريبير ميستشرايزينغ من لا روش بوزاي La Roche Posay Toleriane Double Repair Moisturizer

 

كريم جيل مرطب البشرة أيسنشل أينيرجي مويستشرايزينغ جيل كريم من شيسيدو Shiseido Essential Energy Moisturizing Gel Cream

 

كريم ترطيب يومي للبشرة الجافة والحساسة مويستشرايزنغ كريم فور دراي أند سينسيتيف سكين من سيتافيل Cetaphil Moisturizing Cream for Dry and Sensitive Skin

 

كريم للبشرة الدهنية التي تعاني من اندلاع حب الشباب بينك غريبفروت أويل فري أكني مويستشرايزر من نيوتروجينا Neutrogena Pink Grapefruit Oil-Free Acne Moisturizer

 

 

شاهدي هذا الفيديو

أضف تعليقا