نجمات عانين من حب الشباب فكيف عالجنها؟

حتماً قيل لك بأنك سترتاحين من البثور وحب الشباب حين تتخطين سنوات المراهقة، إلا أنه للأسف هذه المقولة خاطئة ومضحكة. الحقيقة المرة هي أن البثور قد ترافقك في سنوات الرشد بنسبة 54% بالنسبة للنساء فوق عمر 25 عاماً، وفقاً للأكاديمية الأميركية لطب الجلد. في الحقيقة، حتى الكثيرات من النجمات رائعات الجمال اللواتي نرى بشراتهن خالية من الشوائب على صفحات المجلات والسجادة الحمراء، يعانين من عيوب في البشرة مثل حب الشباب.

 

 


ما هي أسباب حبوب الوجه وكيف تعالجينها؟

 


تدل الإحصائيات على أن حب الشباب يصيب نصف النساء من أعمار 21 إلى 30، ومن في أعمار 31-40 يصاب ربعهن، و٪12 من المصابات نجدهن في أعمار 41-50، فمهما كان عمرك  ثمة الكثير من العوامل التي تلعب دوراً في نشوء حب الشباب على بشرتك، وفي الكثير من الأحيان، الأمر يتوقف على انسداد المسام، وهذا ما يتيح للأوساخ والبكتيريا والخلايا فرصة التراكم وترتفع نسبة حصولك على هذه الحبوب. في السياق ذاته، قد يرتبط ظهور حب الشباب بالتغيرات الهرمونية في أثناء الدورة الشهرية، أو في فترة الانتقال إلى مرحلة انقطاع الطمث، كما أن الاضطراب وعدم التوازن الغذائي والإجهاد يمكنها المساهمة في اندلاع هذه الظاهرة.


كذلك، وجدت الدراسات أن الفتيات اللاتي يشربن كوبين أو أكثر من الحليب يومياً، تزداد لديهن مخاطر حدوث حب الشباب بمعدل ٪20، مقارنة بمن يتناولن أقل من كوب أسبوعياً، وقد بينت دراسة أخرى أن الحليب خالي الدسم على وجه الخصوص محتواه السكري أكثر من الحليب كامل الدسم، وقد يكون هو المتهم، كما أن هناك فرضيات تذهب إلى القول: إن الهرمونات الموجودة في منتجات الألبان تلعب دوراً في ظهور حب الشباب وانتشاره.


الحل؟ استخدام زيت شجرة الشاي منذ فترة طويلة في علاج حب الشباب المعتدل والمتوسط، ويُستمد هذا الزيت من أوراق شجر الشاي، وبفضل خواصه المضادة للعفونة يساعد على تقليل البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويخمد الالتهاب الذي يحدث في خلايا البشرة، وقد أثبتت الأبحاث أن هذا الزيت يقاوم البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويدخل زيت شجرة الشاي في كثير من مستحضرات غسيل البشرة والصابون، والحلول الموضعية.

 


لا يسبب الإجهاد ظهور حب الشباب لكنه يجعل الحالة أسوأ، ومازال الباحثون في حيرة من أمرهم في تفسير مساعدة القلق على بروز هذه البثرات، لكنهم يشيرون إلى هرمونات الإجهاد Stress Hormones، مثل الكورتيزول Cortisol، لأنها تزيد مستويات الالتهاب في الجسم، وتحث الغدد الدهنية على إحداث حب الشباب، وفي جميع الحالات يحسن بك أن تتحكمي في الإجهاد، من خلال التمرينات والتأمل وغيرهما من الوسائل لتهدئة الأعصاب، فتهدأ البشرة. في السياق ذاته، يذهب بعض العلماء إلى أن الصوديوم له عواقبه الوخيمة على الجلد والبشرة، وبسبب اليود الموجود في ملح الطعام، وبعض الأطعمة البحرية يظهر حب الشباب، وتتفاقم أعراضه.

اقرئي أيضاً:ماسك القرفة واللبن لعلاج حب الشباب والتخلص حفر الوجه

 

 

أضف تعليقا