الأحرف العربيّة في مجوهرات المصممة السعودية نادية البتال

تتميز مجوهرات المصممة السعودية ناديا البتال بالبساطة والأناقة في ذات الوقت، في أسلوب يدلّ على اعتزازها باللغة العربية، يظهر من خلال إدخالها الأحرف العربية على قطع جميلة من الذهب النفيس. تعكس هذه لقطع اسم من يحملها أو أسماء من يحب، وتحمل في طياتها قصصاً ملهمة. نتعرف في هذه المقابلة على ناجيا البتال وعلى مجموعة تصاميمها من المجوهرات.

 

 

عرّفينا بنفسك.
نادية البتال، مصمّمة مجوهرات سعودية، حاصلة على بكالوريوس لغات وترجمة من جامعة الملك سعود، بعدها انتقلت لدراسة تصميم المجوهرات والتحقت بعدّة دورات في هذا المجال. أسّست مشروعي التجاري لتصاميمي الخاصّة تحت اسم "إيماندو"، وعدد أعمدة اللوغو الخمسة لعلامتي يمثّل عدد أفراد أسرتي (أبي وأمّي وأخواتي). وكانت انطلاقتي من مدينة الرياض.

حدّثينا عن خطواتك الأولى في عالم تصميم المجوهرات.
بطبعي أهوى الابتكار والإبداع، وحبّي للمجوهرات واقتنائها كان دافعاً قوياً لي لأبدأ أولى خطواتي في التصميم. فقد تعلّمت على يد قريب لي كان ينحت التماثيل بالشمع، وبعدها قمت بتطبيقها على بعض التصاميم والمجوهرات التي صمّمتها لنفسي وأقاربي.

 

 

اقرئي أيضا:

الأميرة نورة الفيصل مؤسّسة ومصمّمة دار المجوهرات نون Nuun Jewels


تصاميم مستوحاة من البيئة والثقافة العربيّتين

ما هي فلسفة علامة EMANDO في التصميم؟
كلمة "إيماندو" مؤلّفة من كلمتين: "إيمان"، أيْ أؤمن بقدراتي، و"ند" مختصر لاسم نادية. فعلامة EMANDO هي علامة تجاريّة سعوديّة مسجّلة تتميز بتصاميم إبداعيّة مستوحاة من البيئة والثقافة العربيّتين، ودائماً ما نحرص فيها على أن نكون من الروّاد في صناعة وتصميم المجوهرات، انطلاقاً من مفهوم أنّ القطع النادرة جزء من الخلود.

 

 

ما هي أبرز الملامح في تصاميمك؟ ومن أين تستوحين أفكارك؟
يتأثّر أسلوب تصاميمي بأصول التاريخ العربي، والظاهر في الحروف العربيّة والطابع الهندسي والنقوش الإسلاميّة المستخدمة بشكل أساسي في جميع التصاميم. كما أنّ مجوهراتنا مستلهمة من أصالة الأمثال العربيّة والأماكن التاريخيّة والأغاني القديمة، والتي يمكن أن نراها في قطعنا الفنّية الأنيقة والعالية الجودة. فكلّ قطعة تعكس قصّة وتلامس الروح، وهذا ما يصنع كلّ الفرق.

أيّها تفضّلين تصميمها: الخواتم أو أقراط الأذن أو الأساور أو العقود؟ ولماذا؟
ربّما أفضّل تصميم الخواتم، لأنّ أوّل ما يلفت انتباه الشخص الذي أمامك هو اليدان، كما أنّه بحسب لباسنا التقليدي، العباءة، فإنّ اليدين هما الجزء الظاهر دائماً.

 

 

اقرئي ايضا:

مجوهرات النجمة أحلام أقرب الى الخيال

 

دعم سعودي للمشاريع الصغيرة

هل كونكِ من المملكة العربيّة السعوديّة يمثّل تحدّياً لك في مجالك؟
كَوني من السعوديّة لا يُعَدّ تحدّياً، نظراً للدعم الذي تقدّمه بلدي للمشاريع الصغيرة والتسهيلات اللازمة لإنجاح تلك المشاريع. وكوني امرأة عربيّة، فإنّ ثقافة البيئة والخطّ العربيّين أثّرت على شكل تصاميمي وجعلتها أنيقة بنكهة عربيّة إسلاميّة.

دائماً ما تستخدمين الأحرف العربيّة في تصاميمك، كيف تصفين علاقتك باللغة العربيّة؟
الأحرف العربيّة هي انعكاس ثقافتي وهويّتي، كما تمتاز بجمالها وتنوّع خطوطها وتراكبيها، وهذا يتّضح في انجذاب الثقافات المختلفة لها. هي هويّة علامة "إيماندو".

ما هي المواد التي تستخدمينها في تصميم مجوهراتك؟
أعلى عيارات الفضّة، عيار 925، وأنقى الأحجار الكريمة، بالإضافة إلى طلاء بعض من التصاميم بالذهب عيار 18.

 

اقرئي ايضا:

3 مصممات سعوديات وصلن الى العالمية 

 

مجموعة مبنية على المونوغرام

حدّثينا عن تفاصيل آخر مجموعة أطلقتها.
المجموعة الأخيرة كانت مبنيّة على المونوغرام. تتكوّن من تصاميم أساور بالأحرف العربيّة ذات الأشكال الهندسية، باستخدام أعلى عيار من الفضّة. وسيتم إطلاق خواتم من نفس المجموعة لنجاح التصميم، بالإضافة إلى بروش، وذلك بناءً على اقتراحات وطلبات زبائننا. ولقد شعرت بمزيجٍ من الفخر والفرح والإنجاز، بخاصّة بعد أن لاقت المجموعة إعجاب كثير من الناس وحظيت بمبيعات غير متوقّعة، ولله الحمد.

لمن تصمّم نادية البتال؟
لكلّ شخص يتذوّق الفنّ والخطّ العربي ويؤمن برسالة "إيماندو".

 

 

ما هو حجرك المفضّل؟
حجر الألماس بكلّ تأكيد، لأنّه يرمز للفخامة والأنوثة، ويساعد التزيّن بحجر الألماس في الحفاظ على الطاقة الإيجابيّة وجذب ردود الفعل الإيجابيّة من الآخرين.

ما هي المقولة التي تؤمنين بها؟
مقولة آنشتاين: "المنطق ينقلك فقط من الألف إلى الياء، ولكنّ الخيال يأخذك إلى كلّ مكان‬".

ما هي الوجهة السياحيّة المفضّلة لديك في السعوديّة وحول العالم؟
جزيرة كابري هي إحدى أجمل الجزر في العالم بالنسبة إليّ، بمناظرها الطبيعيّة الخلابة ومعالمها المميّزة؛ وبالرغم من صغر حجم الجزيرة، إلّا أنّ ذلك لم يمنعها من أن تنافس على رصيد أكثر الأماكن جذباً للسياحة في إيطاليا.

 

 

كيف تتعاملين مع عملائك؟
ثقة عملائنا بنا أساس نجاحنا واستمراريّتنا في هذا المجال منذ البداية، حيث كانت بدايتي بسيطة، ولكنّ تطوّرنا استمرّ بفضل عملاء "إيماندو"، لذا نعدُّ خدمة العملاء وخدمة ما بعد البيع من أهمّ مراحل عملنا، ونحرص على الاهتمام بطلباتهم، ونحاول التنبّؤ مسبقاً باحتياجاتهم، إضافةً إلى التعامل معهم بصدق، ما جعل بعضهم أصدقاء مقرَّبين لنا.

أين تجدين علامتك في 2030؟
- انتشار علامة "إيماندو" حول العالم.
- إنشاء ورشة حرفيّة تستهدف الأيدي العاملة السعوديّة، لا سيّما وأنّ السعوديّة غنيّة بالثروات المعدنيّة التي يمكن الاستفادة منها.

 

 

ما هي رسالتك لكلّ امرأة عربيّة تعمل في المجال ذاته؟
اجعلي خيالك هو المحرّك الأساسيّ لتصاميمك وانطلقي بفكرك خارج الصندوق، لتكون لك بصمتك الخاصّة. واستفيدي من المعطيات الحاليّة والمستقبليّة، وخصوصاً في السنوات القادمة، حيث سنرى نقلة نوعيّة في عالم التصميم والأزياء في المملكة العربيّة السعوديّة بفضل جهود وزارة الثقافة ودعم الإبداع والتصاميم المحلّيّة.

ما هي استراتيجيتك لمواجهة المنافسة القويّة في السوق السعودي، بخاصّة في زمن منصّات التواصل الاجتماعي؟
تطوير الأفكار غير المتكرّرة والمحافظة على هويّتنا في التصميم، فضلاً عن الاهتمام باحتياجات العملاء وتجاوز توقّعاتهم، والمحافظة على الجودة والأسعار المنافسة من خلال تخفيض التكلفة وإيجاد الحلول البديلة التي تأتي ضمن إطار الخدمة الاجتماعيّة.

اقرئي ايضا:

هذه هي مجوهرات رؤى الصبان الفاخرة

 


إنستغرام:
emando.sa@

الموقع الإلكتروني:
www.emando-sa.com

 

 

شاهدي ايضا:

 

أضف تعليقا