كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك؟

يطرح الكثير من الاشخاص على خبراء علمك النفس السؤال كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك. فمن الشائع ان يسعى بعضهم الى السيطرة على قرارات الآخرين وعلى رؤيتهم للأمور. ومن اجل التحرر من وجودهم لا بد من الالتزام ببعض النصائح العملية التي يمكن ان تساعد على التخلص من هذا العبء النفسي وعلى ايجاد الاجابة الشافية على السؤال كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك. 

نصائح للتخلص من السيطرة في الحياة الزوجية


من اجل الاجابة على السؤال كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك من المهم معرفة القواعد التي يمكن ان يكون اتباعها مفيداً في هذا الاطار. 


1 يجب الانتباه الى الاخطاء التي يتم ارتكابها في هذا السياق. ومنها مراقبة ذلك الشخص والاهتمام بما يقوله او يفعله بشكل دائم. ومنها السعي الى تغيير سلوكه عن طريق التحدث اليه بشأن عيوبه. فهذا يمكن ان يزيد الامور سوءاً. اما ابرز الهفوات التي يمكن ارتكابها فهي الظهور بمظهر الضحية امامه لأن هذا يشعره بالانتصار ويمكن ان يدفعه الى ممارسة المزيد من الضغط. 

 


2 من الممكن ان يلجأ الشخص الذي يحب السيطرة الى فعل هذا من خلال اظهار الغضب او الصراخ او غير ذلك. وفي هذه الحالة يجب عدم الاستجابة له عن طريق الخضوع او البكاء او التأثر. والحل الافضل هو اخباره بعدم التمكن من التحدث اليه في هذه الحالة وضرورة انتظار ان يهدأ. 

 


3 من المهم عدم خوض الجدالات مع هذا النوع من الاشخاص. فهذا لا يؤدي غالباً الى النتيجة المرجوة. ومن الافضل مباشرة العمل على تحقيق الفكرة واثبات صحتها بدلاً من عرضها على من يحب السيطرة. 


4 الافضل دائماً الا يشعر هذا النوع من الاشخاص بأن ما يفعله او يقوله هو محط اهتمام الاشخاص المحيطين به. فهذا قد يزيده اعتداداً بنفسه وبقدراته وطاقاته. ولهذا يرى انه يحق له ان يطغى بحضوره وافكاره على هؤلاء. 


5 عدم الإلقاء باللائمة على الذات. فمن اجل التخلص من سيطرة شخص آخر، لا بد من التخلص اولاً من الشعور بالذنب تجاهه. فهذا يشكل نقطعة ضعف يمكنه استغلالها من اجل فرض سلطته.  

 


6 من المهم ايضاً عدم اظهار التردد والقلق على مرأى منه. فهذا يجعله يستغل هذا ايضاً فيمنح نفسه صلاحيات اخذ القرارات او القيام بالخطوات بشكل منفرد ومن دون استشارة المعنيين بأي امر. 

 

 

اقرئي أيضاً:رجال هذه الابراج يحبون السيطرة على الطرف الآخر


7 فرض الشروط. وهو امر ضروري جداً للعلاقة مع الشخص المتسلط. فمن المهم ان يعرف ان لهذه العلاقة حدوداً وان ثمة ما يمكن ان يقف في وجه اندفاعه او رغبته الدائمة في السيطرة على الاشخاص المحيطين به. وفي هذه الحالة من الضروري التحدث اليه بشأن ما يمكنه فعله او قوله وما لا يمكنه فعله او قوله. لكن الافضل فعل هذا بهدوء ومن دون استفزاز. 


8 التفاوض والحوار. هما الاجابة الافضل على السؤال كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك. وفي هذه  الحالة من الممكن تبادل وجهات النظر واظهار الحضور على مستوى الافكار والافعال. ومن المهم الحرص على عدم رفع النبرة او فرض القرارات. فهذا يمكن ان يزيد المتسلط تسلطاً وتمسكاً بقراراته. ولهذا من الافضل اعتماد طريقة الكلام الراقي والهادئ وسيلة للتفاهم. وهو ما يشكل خطوة مهمة في هذا السياق ويقدم اجابة مقنعة على السؤال كيف تتعامل مع شخص يريد السيطرة عليك. 
 

أضف تعليقا