كيفية التعامل مع الزوج العدواني بذكاء 

من المهم ان تعرف الزوجة كيفية التعامل مع الزوج العدواني بذكاء ومن دون الوقوع في الاخطاء التي يمكن ان تؤدي الى تفاقم الوضع والى احداث الخلافات الزوجية او الى الانفصال التام. لكن من الافضل اولاً ان تعرف صفات هذا النوع من الازواج وسبب طباعه السيئة من اجل مساعدته على التخلص منها واعادة الاستقرار والهدوء الى العلاقة الزوجية، وبعد هذا يمكن معرفة كيفية التعامل مع الزوج العدواني بذكاء. 

 

 

 

صفات الزوج العدواني 

 


قبل معرفة كيفية التعامل مع الزوج العدواني بطريقة صحيحة من المهم اولاً التعرف على ابرز الصفات التي يتسم بها والسلوكيات التي يمكن ان يقدم عليها. 
1 لا يقيم الكثير من العلاقات مع محيطه الاجتماعي وحتى مع المقربين مثل اهله واشقائه. بال انه يميل غالباً الى البقاء بمفرده. وما يدفعه الى ذلك هو عدم شعوره بالود تجاه الاشخاص المحيطين به. 
2 عندما يتحدث عن علاقة سابقة فاشلة مع زوجة او حبيبة اخرى فإنه يتكلم عنها بالسوء اي انه لا يذكر سوى صفاتها غير الايجابية. 
3 يتمتع بشخصية تبدو قوية وقد يظهر بعض التسلط ويسعى الى السيطرة على شخصية الطرف الآخر في العلاقة وعلى قراراته وميوله وخياراته. 

 


4  غالباً ما يتحدث عن نفسه محاولاً اظهار تميزه وتفوقه في المجالات كافة. ولهذا يسعى الى التركيز على نقاط ضعف الزوجة وصفاتها غير الجيدة وان كانت غير مهمة ولا تؤثر بطريقة سلبية على حياتهما. 
5 كثيراً ما يذكر الزوجة بكل ما قدمه لها في السابق من خدمات وهدايا ومساعدة. 
6 يشعر الزوجة بأن من واجبها ان تلبي كل متطلباته. وقد يسيئ اليها في حال لم تفعل ذلك.  
7 يدفع الزوجة الى الشعور بأن لا اهمية لها وان خسارتها امر لا يسبب حزنه ولا ندمه. 
8 يمكن ان يكذب بسهولة من دون ان يشعر بعد هذا بالذنب. 
 

 

نصائح للزوجة لطريقة التعامل معه 

 


من اجل معرفة كيفية التعامل مع الزوج العدواني من الممكن الاستعانة بالاختصاصي النفسي. كذلك من الممكن الاطلاع على بعض النصائح المفيدة. 
1 عدم مبادلته بالمثل. وهذا يعني عدم استخدام العدوانية طريقة للتعامل معه. فهذا يمكن ان يزيد شعوره بالنقمة والغضب وان يؤدي الى تأجج الخلافات وتفاقم المشاكل. 
2 عدم التحدث اليه وهو يشعر بالغضب العارم. فمن الافضل في هذه الحالة الانتظار لبعض الوقت الى ان يهدأ. وبعد هذا من المفيد فتح باب الحوار الهادئ معه. 
3 محاولة تغيير الاجواء اي الرد على عدوانية الزوج وتوتره ببعض المزاح والفكاهة والدلع. فهذا يمكن ان يؤدي الى تهدئته والى نزع فتيل الخلاف. ومن الممكن بعد هذا مناقشته بعيداً عن الضغط النفسي وتأثيراته السلبية. 


4 اظهار الاحترام له وعدم الانجرار الى مستوى توجيه الاهانات له. لكن في الوقت نفسه من الضروري ان تظهر الزوجة بأسلوب لطيف بعيد عن التحدي عدم تقبلها للإهانة التي يمكن ان يوجهها اليها. 
5 الاعتماد على خبرات الاختصاصيين. ويمكن الزوجة ان تقوم بهذه الخطوة في حال لم تعرف كيفية التعامل مع الزوج العدواني بالطريقة الصحيحة. وهكذا يمكن الخبير أن يرشدها الى افضل الخطوات التي يمكنها ان تقوم بها وابرز النصائح التي يتعين عليها ان تطبقها من اجل انقاذ حياتها الزوجية. كا انه يدلها على مفاتيح التعامل مع الزوج العدواني بذكاء ومن دون ارتكاب الاخطاء التي يمكن ان تؤدي الى تدمير العلاقة. 
 

 

اقرئي أيضاً: مشاهير خاضوا خلافات زوجية مع نصفهم الاخر

أضف تعليقا