نساء سعوديات رائدات طبيبات ومتخصصات في العلوم الطبية

تضم السعودية نخبة من السيدات الرائدات في مجالات مختلفة وبارزة على الصعيد الوطني والعربي والعالمي. وقد جمعنا من كل مجال باقة مختارة من هؤلاء السيدات والآنسات اللواتي برعن بشكل خاص ولمع اسمهن عالياً كل في اختصاصها.

في هذه الحلقة نذكر بعضاً من السيدات السعوديات الرائدات في مجال الطب، طبيبات كنّ أو باحثات في العلوم الطبية، لنلقي الضوء عليهنّ وعلى عملهنّ، ولتكن مسيرتهنّ ملهمة للكثير من مواطناتهن من السيدات البالغات أو الفتيات الناشئات.

 

دكتورة مريم بن لادن Dr. Mariam Binladen

نساء سعوديات رائدات طبيبات ومتخصصات في العلوم الطبية - دكتورة مريم بن لادن

 

لرفع الوعي حول أزمة اللاجئيين السوريين، كانت هي المرأة الوحيدة التي اجتازت نهر التايمز في لندن سباحة، وهو بمسافة 177 كيلومترا، حيث احزنتها حال الازمة السورية، الا انها كانت لها حافز لاجتياز القناة.

طبيبة أسنان ورياضية وانسانية، تشعر بالرضا للحال الذي تشهده السعودية من تغير نحو الافضل فيما يخص النساء.

كما تدعم عددا من القضايا الانسانية، منها افتتاح اول عيادة طب اسنان في موقع تابع لمشفى في مخيم الأزرق للاجئين بغية تقديم العلاج المجاني، في الأردن عام 2016.

 

 

دكتورة خوله الكريّع  Dr. Khawla Al-Kuraya

نساء سعوديات رائدات طبيبات ومتخصصات في العلوم الطبية - دكتورة خوله الكريع

 

مع طموحها لتمثيل السعودية في مجال استئصال السرطان وإيجاد علاج له، فإن الدكتورة خولة الكريّع البروفيسورة في علم الأمراض والمديرة في مشفى الملك فيصل التخصّصي ومركز الأبحاث التابع له، تجد متعتها في إراحة المرضى من المعاناة، وفي كونها ملهمة للآخرين.

عام 2010، حازت هذه الطبيبة السعودية التي هي عضوة سابقة في مجلس الشورى، على وسام الملك عبد العزيز، وهو وسام استحقاق للسعوديين. كما أنها تدعم النساء نحو القيادية وتسعى لتدعيم تطوّر المرأة تحت مظلة رؤية 2030 للأمير محمد بن سلمان ولي العهد.

 

نجلاء الردادي Najla Al Radadi

نساء سعوديات رائدات طبيبات ومتخصصات في العلوم الطبية - نجلا الردادي

 

عالمة سعودية حاصلة على براءتي اختراع في مجال علم الأورام. اختراعها هو جسيمات نانوية مستخلصة من نواة التمر السعودي للمساهمة في علاج الخلايا السرطانية.

 

 

دكتورة نوف القبلان Dr. Nawf AlGublan

نساء سعوديات رائدات طبيبات ومتخصصات في العلوم الطبية دكتورة نوف القبلان

 

طبيبة كلى سعودية ناجحة تعمل في الولايات المتحدة الأمريكية في بوسطن حالياً، وتحديداً في مشفى ماساتشوستس العام حيث تكافح مع العديد من زملائها وباء كوفيد 19 المستشرس. عملت سابقاً في مشفى Brigham and Women's Hospital، ولاقت مسيرتها انتباه سفيرة السعودية في واشنكن، الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان آل سعود التي شاركت قصتها عبر حسابها على تويتر.

 

دكتورة حنان بلخي Dr. Hanan Balkhy

نساء سعوديات رائدات طيبيبات ومتخصصات في العلوم الطبية - دكتورة حنان بلخ

 

هي المديرة التنفيذية لشؤون الأمراض المعدية والسيطرة عليها ضمن منظمة الصحة العالمية، كما أنّها رئيسة وحدة قسم الأمراض المعدية في مركز الملك عبدالله الدولي الطبّي للأبحاث، حيث تقود فريقاً من العلماء في أبحاث حول الأمراض المعدية لرفع الوعي حول أمور صحية مهمّة، كالأسباب المرضية لمقاومة الأدوية والآن كوفيد 19.

 

دكتورة هيفاء القحطاني Dr. Haifa Al Gahtani

نساء سعوديات رائدات طبيبات ومتخصصات في العلوم الطبية دكتورة هيفاء القحطاني

 

أول امرأة سعودية مرخصة كمستشارة في مجال العلاج المعرفي السلوكي من أكاديمية العلاج المعرفي في فيلادلفيا. وبالإضافة إلى ترؤسها قسم الطب النفسي في جامعة الخليج العربي، تدير عيادتها الخاصة في الدمام، وهي جزء من برنامج مبادرة الوطني الذي يطمح إلى إفساح المجال الكامل ومن دون قيود لعمل الأطباء النفسيين بكامل طاقاتهم.

 

دكتورة عليا القمصاني Dr Alia Komsany

نساء سعوديات رائدات طبيبات ومتخصصات في العلوم الطبية دكتورة عليا القمصاني

 

ولدت وعاشت حياتها في المملكة المتحدة، إلا أنها عاشت على فترات عدة في السعودية، بلد المرحوم والدها، ومصدر الإلهام لكل محبات الرياضة.

خلال دراستها الطبية تخصص أمراض السرطان وتكون الأوعية في كلية ليناكر في أوكسفورد، تعرفت القمصاني الخيّالة الماهرة في القفز فوق الحواجز، على رياضة التجديف وأحبتها وعملت على تطوير تقنيتها ومهاراتها. ولتتمكن من المنافسة مع نساء أقوى كان لا بدّ منها امتهان رياضات تقوية العضلات، مثل رفع الأثقال.

تشجّع القمصاني النساء المسلمات على النشاط البدني، وتشيد باللواتي ينخرطن في المجال الرياضي لإقدامهنّ على فعل الأفضل، ولنقل الأمور الى المستوى التالي من تحدّي الذات.

أضف تعليقا