العمل و6 اشارات تدل على قرب التعرض للطرد 

يمكن ان يأخذ المسؤول في العمل قراراً غير معلن بطرد الموظف. وهو ما يمكن ان يظهر من خلال بعض القرارات والتصرفات التي يقوم بها المدير والتي تكشف بشكل غير صريح رغبته في التخلي عن خدمات الاخير. ومن اجل معرفتها يجب مراقبة 6 اشارات تعني ان  الطرد من العمل اصبح قريباً. 

 

اشارات الطرد من العمل 

 

6 اشارات تدل على قرب التعرض للطرد من العمل


تدل بعض العلامات والاشارات على ان المدير او المسؤول في مكان العمل ينوي طرد الموظف او دفعه الى تقديم استقالته والاستغناء عن خدماته.و ابرز العلامات التي يمكن ان تدل على ذلك. 


1 التذكير بالاخطاء والعيوب 

 

6 اشارات تدل على قرب التعرض للطرد من العمل


عندما يريد المدير التخلي عن خدمات موظف ما فإنه يذكره بشكل دائم بأخطاء ارتكبها. بل انه يسارع الى انتقاده في حال لم يتمكن من تحقيق هدف ما. وقد يصل به الامر الى حد التنمر القاسي والسخرية في بعض الاحيان. 


2 التوقف عن جعله يقوم بالمهمات 

 

6 اشارات تدل على قرب التعرض للطرد من العمل


في هذه الحالة ايضاً يتعمد المسؤول عدم ايكال اي مهمة للموظف الذي يراد طرده. بل انه قد يطلب منه تقديم طلب الحصول على ايام عطلة. ولا بد من ان يثير هذا استغراب الموظف وان يدفعه الى اعادة حساباته والتفكير في الاخطاء التي ارتكبها اثناء العمل وفي طرق تحسين ادائه عله يدفع المسؤول الى العدول عن قراره. 


3 نشر اعلان وظيفي 

 

6 اشارات تدل على قرب التعرض للطرد من العمل


من الممكن ان تعمد الشركة الى نشر اعلان يهدف الى ملء وظيفة شاغرة رغم ان الموظف يقوم بها. وهذا يدل بشكل واضح على ان اخذ قرار فصله من العمل اصبح قريباً جداً وامراً ناجزاً. وفي هذه الحالة من الضروري ان يطلب مقابلة المسؤول وان يحاوره بشأن هذا الامر. ومن المفيد ان يسأله عن سبب عرض الوظيفة وعما يمكنه فعله من اجل منع تنفيذ قرار اقالته وقد يتوصل بالفعل الى حل للمشكلة. 


4 النقل الى قسم آخر 

6 اشارات تدل على قرب التعرض للطرد من العمل


يمكن ان يتم اخذ قرار مفاجئ بنقل الموظف الى قسم آخر بعد سنوات طويلة من الخدمة. وهو ما يمكن ان يشير الى ان المسؤول يرغب في جعله يشعر بعدم الارتياح بسبب هذا التغيير الذي لم يختره بنفسه وبالتالي دفعه الى التخلي عن وظيفته.  


5 التغييب التام 

 

6 اشارات تدل على قرب التعرض للطرد من العمل

 

اقرئي أيضاً: 4 مفاتيح للتحكم بالانفعالات في مكان العمل

 

ويعني هذا عدم اعلام الموظف بالتغييرات المهمة التي تجري على مستوى الشركة او المؤسسة. ومن الممكن ان يتم هذا من خلال عدم دعوته لحضور الاجتماعات الدورية التي تجرى فيها من اجل تنظيم العمل وتوزيع المهمات والادوار وتحديد نقاط القوة ومواطن الضعف والاخطاء التي يجب تفاديها في المرحلة المقبلة فضلاً عن وضع المخططات التي تساعد على تحقيق الاهداف التفصيلية والكبرى. كذلك من الممكن ان يتمكن التغييب المتعمد للموظف عن الدعوات لحضور بعض المناسبات الخاصة بالعمل مثل المؤتمرات والاحتفال ببعض الانجازات وحتى النشاطات الترفيهية.  

 

6 التنمر 

6 اشارات تدل على قرب التعرض للطرد من العمل


من الممكن ان يسعى المسؤول الذي رغب في التخلي عن موظف ما في العمل الى تعريضه للسخرية والتنمر. وهو يهدف من خلال هذا الى جعله يشعر بالانزعاج والاحباط والى تدمير روحه المعنوية وبالتالي دفعه الى اخذ قرار الاستقالة. ويعتبر هذا الاجراء من اكثر السلوكيات التي يمكن ان تعني ان المدير يريد طرد شخص ما من العمل لأسباب قد تكون السعي الى توظيف شخص آخر مقرب او الاعتراض على اداء الموظف او تقدمه في السن او غير هذا من العوامل التي يرى القيمون على العمل انها تؤثر سلباً على مجراه.     

أضف تعليقا