مصمّما علامة "قافلة" للمجوهرات: تصاميمنا تحاكي التراث الإماراتي بلمسة عصريّة

  • "قافلة" Gafla هي علامة عصريّة إماراتيّة الهويّة، تُعنى بتصميم المجوهرات الفاخرة. في لقاء خاصّ لمجلّة "الجميلة" مع مصمّمَيّ العلامة، عبدالله بلجافلة وحمد بن شبيبان المهيري، يكشف الأخيران عن السرّ الكامن في فلسفتهما الرائدة في ابتكار مجوهرات عصريّة تحاكي في الوقت عينه الثقافة الإماراتيّة، ويخبراننا عن بداياتهما وطموحاتهما المستقبلية في ما يخصّ تصميم المجوهرات بأسلوب مبتكر، بعيد عن التكرار. 

    مجموعة قافلة للمجوهرات


    البدايات


    متى وكيف اكتشف عبدالله بالجافلة وحمد بن شبيبان المهيري شغفهما بتصميم المجوهرات؟ 
    كان لقاؤنا الأوّل لقاء شغف جمع بين حبّ تصميم المجوهرات والمهارة والعلم المكتسب من أرقى جامعات المملكة المتّحدة التي تخرّج منها عبدالله بلجافلة، وبين النظرة الملمّة بالفنون والثقافة وخبرة ريادة الأعمال والتسويق التي تميّز حمد بن شيبان المهيري. فتشكّل هذا الثنائيّ الناجح في عالم المجوهرات، حيث قرّرنا تأسيس علامة "قافلة" للمجوهرات وانطلقنا من دانة الدنيا، دبي، في عام 2010، للتعبير عن هويّتنا الخليجيّة العربيّة بأسلوب عصريّ وطابع حداثة أصيل.

    ما أكثر ما جذبكما إلى عالم المجوهرات؟ 
    كان أكثر ما جذبنا إلى هذا العالم القصص واللحظات الخالدة التي كانت تحملها كلّ قطعة مجوهرات في خزائن جدّاتنا وما تركته من بصمات في الذاكرة تتناقلها الأجيال حتّى اليوم. فجميلٌ كيف يمكن لحلية تزيّنت بها سيّدة سبعينيّة أن تعود بها سنين إلى الوراء، لتشمّ رائحة الصحراء وتسمع صوت موج البحر وتتذكّر وجه صديق وتخطر على بالها ألف حكاية وحكاية!

    تعكس تصاميم مجوهرات "قافلة" لمسة من العصرنة، معيدةً في الوقت ذاته إحياء التراث الإماراتي. ما الذي يطبع عليها دمغة الفرادة؟
    "قافلة" هي رحلة استكشاف في عادات وحضارات العرب في طباعهم ولغاتهم المتنوّعة؛ هي توثيق لحقبات جميلة بتعبير فنّيّ يناسب المرأة العربيّة الراقية المثقّفة. فإذ بجدّة كحيلة العينين تأسرنا لنفرغ طاقاتنا في مجموعة "مرود" الفريدة، والتي حاكينا فيها المرود الإماراتي الذي كانت تكتحل به نساء الإمارات قديماً، لنصنع تحفة فنّيّة تقتنيها النساء اليوم من "قافلة"، فتضع فيها عطرها المفضّل... حتّى أنّ حبّ عملائنا لهذه المجموعة وصل بهم إلى اقتناء مجموعة الأطفال من "مرود" لكلّ طفلة جديدة في العائلة؛ وهذا ما نعتزّ به في "قافلة": العلاقة المتينة بالعملاء، بحيث يصبح كلّ من يقتني قطعة من علامتنا التجاريّة فرداً من عائلة "قافلة".

    مجموعة قافلة للمجوهرات

    ما هي أكثر المواد التي تركّزان عليها أثناء تصميم مجوهرات "قافلة"؟ 
    ما يميّز "قافلة" أنّ وراء كلّ تصميم حسّاً شعوريّاً وحكاية مرتبطة بوجداننا، فكلّ مجموعة شخصيّة وفريدة، نعبّر عنها بالمواد والأحجار المتناسبة معها وبخطوط مميّزة تتلاقى وتتقاطع لترسم الشكل النهائي وتخرج كقطع فريدة المحتوى والشكل والمعنى. على سبيل المثال، لاقت مجموعة "بحار" صدىً واسعاً ومبيعات مهولة، حيث سافرنا إلى دول عديدة لاختيار أنقى أنواع اللؤلؤ من أجلها. 


    مجوهرات مميّزة لصيف 2020 

    لصيف 2020، تقدّم العلامة مجوهرات فاخرة وفريدة. أخبرانا أكثر عن مجموعة الموسم. 
    مجموعة "سلاسل" من "قافلة" تعكس ألوان صيف 2020 الحيويّة بأحجار ملوّنة وخيارات واسعة تناسب جميع الأعمار. فهي تحمل معاني البساطة والرقيّ والراحة، وتصلح لكلّ مكان، سواء كان المخطّط سفراً أو قضاء الوقت على الشاطئ.

    تلعب وسائل التواصل الاجتماعيّ دوراً بارزاً في تسليط الضوء على أيّ علامة تجاريّة. ما هو تأثيرها على علامة "قافلة"؟ 
    تُعتبر وسائل التواصل الاجتماعي من أهمّ منصّات التسويق في الوقت الحالي، ولها أثر إيجابيّ كبير، نظراً لمساهمتها في الانتشار والوصول إلى شرائح أكبر من جميع الدول، كما وأنّها تبرز شخصيّة العلامة التجاريّة وتوجّهاتها.
    إنّنا في "قافلة" نهتمّ بمواكبة التغيّرات المحيطة بنا، وقد لعبت وسائل التواصل الاجتماعي دوراً داعماً في وصولنا إلى العالم ونجاحنا، كما وفتحت أمامنا آفاقاً جديدة وفرصاً مهمّة.
    إلى جانب ذلك، افتتحنا مؤخّراً متجرنا الإلكترونيّ لتلبية متطلّبات العملاء وضمان سهولة اطّلاعهم على مجموعاتنا والتبضّع من المنزل، خصوصاً في ظلّ الظروف الراهنة.

    مجموعة قافلة للمجوهرات


    بعد سنوات قليلة من إطلاقها، أين تريان علامة "قافلة" اليوم؟ 
    طموحات قافلة لا حدود لها، وإنّنا نتطلّع دائماً إلى المزيد والأفضل. هدفنا الأوّل هو المنافسة والانتشار على المستوى العالميّ بما يبرز هويّتنا وينقل للعالم عاداتنا وثقافاتنا وحضارتنا العريقة وتاريخنا الأصيل، بعيداً عن الصورة النمطيّة السائدة. فالشعوب العربيّة شعوب على قدر من الثقافة والفنّ، لديها من العلم والوعي والإبداع الكمّ الكبير الذي تستطيع أن تنافس به العلامات والأسماء العالميّة. 
    لدينا قاعدة صلبة، وللّه الحمد، وإنّنا نعمل حاليّاً خطوة بخطوة على خططنا المستقبليّة للوصول إلى ما نصبو إليه بالجودة التي تمثّلنا وبالفرادة التي تعكس رسالتنا.

    Instagram: @gafla

     

    اقرئي أيضاً: 

    مجوهرات العيد بألوان الطبيعية

    لن تصدقي أسعار المجوهرات التي سرقت من أفخم الماركات!

    هذه هي علامات مجوهرات سندس القطان المفضلة

    سمات :
    أضف تعليقا